المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين سر فتح في الأردن ل الشرق: أدعم قائمة «المواطنة» في الانتخابات..وسياسيون يتهمون الحركة الفلسطينية ب «اختراق بلادهم»
نشر في الشرق يوم 28 - 12 - 2012

طالب القيادي في الحركة الوطنية الأردنية ناهض حتر بإلغاء قبول قائمة المواطنة الانتخابية بسبب ارتباطها بحركة فتح الفلسطينية بعد تأكيد أمين سر فتح على الساحة الأردنية، نجيب القدومي، دعمه القائمة.
ورأى حتر أن على الهيئة المستقلة للانتخاب إلغاء قبول قائمة المواطنة لأن فيها مخالفة صريحة لسيادة الأردن نظراً لدعمها من قِبَل فتح.
وتابع حتر في تصريحٍ له «هذا اختراق سياسي وأمني للسيادة الأردنية، وأدين قبول القائمة من حيث المبدأ».
ورغم إصدارعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات بياناً نفى أي تدخل للسلطة الوطنية في الانتخابات البرلمانية المقبلة في الأردن، وجه سياسيون أردنيون اتهامات لفتح بدعم وإسناد قائمة انتخابية معظم أعضائها من القياديين في الحركة.
ووصف السياسيون، في حديثهم ل «الشرق»، قائمة «المواطنة» التي يتزعمها أمين عام حزب الرسالة، حازم قشوع، ب «قائمة لحركة فتح بالكامل»، وعدّوا وجود قشوع تغطية على طابعها السياسي.
ووجه السياسيون الاتهامات في هذا الشأن إلى دبلوماسي في السفارة الفلسطينية بعمَّان، وهو نجيب القدومي وقالوا إنه مرتبط بمكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس زعيم فتح.
في السياق ذاته، أفادت المصادر بأن القدومي غير مرتبط بالسفير الفلسطيني في عمان عطالله خيري الذي نفى ل «الشرق» صحة هذه المعلومات أو ارتباطه بأي عمل يتدخل في الشأن الأردني.
وأكد أمين سر فتح على الساحة الأردنية، نجيب القدومي، دعمه المطلق لقائمة المواطنة باعتبارها تمثل موقفه السياسي والفكري، لكنه نفى أن يكون قدم دعماً مالياً أو لوجيستياً لها.
وقال القدومي ل «الشرق»: «أنا أمين سر فتح على الساحة الأردنية، ولا علاقة لي بالسفارة الفلسطينية في عمان».
لكنه استطرد «أنا مواطن أردني وأحمل الرقم الوطني الأردني ويوجد معي جواز سفر دائم لخمسة أعوام، ومن حقي دعم مَنْ أشاء من أي قائمة انتخابية، وما دام لي الحق في الاقتراع، فإن أقرب المرشحين لتفكيرنا وسياستنا هي قائمة المواطنة».
وفي استيضاح حول ما إذا كان دعم القائمة يمثل قراراً سياسياً لحركة فتح، قال القدومي»فتح اتخذت قراراً بعدم التدخل في أي شأن عربي وعلى وجه التحديد الشأن الداخلي للأردن»، وتابع «على المستوى الشخصي أنا موجود على الساحة الأردنية منذ عام 1951، وأدعم قائمة المواطنة، وأنا ناشط في العملية الانتخابية في الأردن»، متسائلاً «لماذا لم يقل الأردنيون أنني كنت أدعم صالح القلاب أو ممدوح العبادي في الانتخابات الماضية؟».
من جهتها، نفت السفارة الفلسطينية في عمّان أي دور لها في انتخابات مجلس النواب الأردني ال 17 سواءً من خلال دعم حزب أو تنظيم أو حتى المشاركين بشكل فردي في الانتخابات.
وأوضحت السفارة أن القيادة الفلسطينية اتخذت قراراً بعدم التدخل في أي شأن داخلي للدول العربية وغير العربية، وشددت على التزامها بدورها كبعثة دبلوماسية تمثل الدولة الفلسطينية فقط.
كما نفى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أي تدخل للسلطة الوطنية في الانتخابات الأردنية.
وقال عريقات، في بيان صحفي أمس، إن ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول إعطاء السلطة الفلسطينية الضوء الأخضر لأنصارها في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن من أجل حصول الموالين لها على مقاعد في البرلمان الأردني المقبل عارٍ عن الصحة وهي أخبار مضللة.
ونفى أن يكون للسلطة الفلسطينية أي تدخل في السيادة الأردنية أو غيره.
وحول مشروع الكونفدرالية بين الأردن وفلسطين، قال عريقات إن التفاهمات بين الملك الأردني عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس كبيرة، ولا يوجد في الأصل طرح بين الطرفين لما يسمى «كونفدرالية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.