الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محافظ خميس مشيط ل الشرق
نشر في الشرق يوم 26 - 12 - 2011

بين محافظ خميس مشيط سعيد بن عبدالعزيز بن مشيط أن تنسيقات إدارية تجري لإنشاء متنزه وطني كبير شرقي المحافظة باتجاه مركز تندحة، وأشار إلى أن المحافظة تسلمت من المقام السامي أرضا كانت محل نزاع، تجري دراسة لتنفيذ المشروع عليها بمساحة تقدر ب 24 كيلومترا مربعا، مضيفا أن مشروعي تأهيل متنزه الحرابي ومتنزه المراث، تمت ترسيتهما بنحو 12 مليون ريال، وسوف يفتتحان قريبا.
وأوضح بن مشيط في حواره مع “الشرق” أن وزارة الشؤون البلدية والقروية عمّدت مكتبا استشاريا متخصصا لدراسة الموقع الذي أمر خادم الحرمين الشريفين بتخصيصه لأهالي المحافظة بمساحة إجمالية تبلغ 72 مليون متر مربع، وتخطيطه تخطيطا شاملا ليضم مناطق سكنية ومتنزهات وأسواقا ومرافق حكومية وخدمية، إضافة إلى توفير عدد كبير من المنح للمواطنين.
72 مليون متر مربع
* - استبشر المواطنون في المحافظة بهدية خادم الحرمين الشريفين المتمثلة في منح المحافظة نحو 72 مليون متر مربع، بعد أن طال انتظارهم للمنح السكنية. ماذا تم بخصوص هذه المناطق الشاسعة؟ وكيف سيتم استغلالها؟
- أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتخصيص مساحة إجمالية تقدر بنحو 72 مليون متر مربع لأهالي محافظة خميس مشيط، وحيث أن جزءا من هذه المساحة كانت تخص وزارة الدفاع والطيران، أمر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله – بناء على الأمر الملكي، وتقديرا لظروف المدينة وحاجتها لمساحات من الأراضي لمشروعات التنمية، بتسليم هذه المساحة من الممتلكات العسكرية إلى المحافظة، وقد واجهنا بعض الإشكاليات في بداية الأمر بسبب تعديات بعض المواطنين على مساحات منها بعد الإفراج عنها من قبل وزارة الدفاع، خصوصا في المراكز التابعة للمحافظة، وقد صدرت توجيهات من أمير منطقة عسير بإزالة تلك التعديات وإبقائها للبلديات، وطلب أن تشرف عليها وزارة الشؤون البلدية والقروية، وأن تتولى الموضوع على نطاق أوسع وأشمل.
ووفقا لآخر المعلومات الواردة من الوزارة، علمنا أنها عمّدت مكتبا استشاريا متخصصا بمبلغ مالي كبير، ليقوم بدراسة الموقع وتخطيطه تخطيطا شاملا ليضم مناطق سكنية ومتنزهات وأسواقا ومرافق حكومية وخدمية، وسيشاهدها المواطن على أرض الواقع قريبا، إضافة إلى توفير عدد كبير من المنح للمواطنين، ونحن نتابع ذلك مع الوزارة خطوة بخطوة.
(حبة.. حبة)
* - أَثّرَ تعثرُ بعض المشروعات الكبرى في المحافظة على التنمية فيها، ما الأسباب؟
- نعم، هناك مشروعات كثيرة متعثرة، ولكن لسنا الوحيدين الذين تتعثر مشروعاتهم، نحن كباقي محافظات ومدن المملكة، هناك إشكاليات بين الجهات المعنية بالمشروعات والمقاولين، وبين جهات حكومية أخرى سببت تعثر المشروعات، كذلك هناك معوقات من قبل بعض المواطنين، إذا كنا نتحدث عن مشروعات شق الطرق والشوارع تجد هناك معارضات كما تجد هناك نزع ملكيات يترتب عليها تعويضات، وهذه أصبحت جميعها تشكل عبئا على المشروعات، لدينا مشروعات معتمدة منذ أربع وخمس سنوات، ولكن تنفيذها يأخذ على الواقع مثل ما يقولون (حبة.. حبة) إذ تمشي بخطى بطيئة جدا. ومع هذا بدأت تبرز مشروعات جديدة في السنوات الأخيرة، وهناك مشروعات تحت الدراسة، وبعضها تمت ترسيته، وإن شاء الله سوف ترى النور قريبا.
متنزهات
* - تفتقر محافظة خميس مشيط للمتنزهات الكبيرة التي تلبي رغبات المواطنين والزائرين. هل هناك مشاريع سياحية جديدة في المحافظة؟
- هناك متنزه وطني كبير نسعى لتنفيذه قريبا، ويجري التنسيق لذلك، ويقع شرق محافظة خميس مشيط باتجاه مركز تندحة، وتسلمنا من المقام السامي أرضا كانت محل نزاع، ونحن ندرس إقامة المشروع عليها بمساحة تقدر ب 24 كيلومترا مربعا، والشكر لجميع الجهات الحكومية التي أبدت استعدادها للتعاون في ذلك، كل فيما يخصه.
كما أن هناك توجها ضمن مشروع هدية خادم الحرمين الشريفين (72 مليون متر مربع) أن يتضمن مسطحات خضراء ومتنزهات على مساحات كبيرة، كما تعمل البلدية حاليا على تأهيل متنزه الحرابي ومتنزه المراث، وتمت ترسية التأهيل لهما بنحو 12 مليون ريال، وسوف تفتتح قريبا.
المركز الحضاري
* - مركز الأمير سلطان الحضاري كلف الكثير، ولم يُستغل بالشكل المطلوب، لماذا؟ وما مصير المساحات المحيطة به؟
- المركز ينقسم إلى شقين، شِقّ منه يختص بالأهالي، ولجنة الأهالي في المحافظة مسؤولة عنه، ويضم حاليا مشروع الصالات، وعند لجنة الأهالي دراسات لاستكمال المشروع، ليضم أسواقا تجارية وفندقا ووحدات سكنية، إذ أنه مشروع متكامل، ويخدم سكان المحافظة والزائرين، ويرغب الأهالي في وجود مستثمر لتنفيذ المشروعات المتبقية من المشروع، وهناك عدة اتصالات مع رجال أعمال وأصحاب رؤوس أموال وتجار للاستثمار في الموقع.
الشق الآخر يختص بالبلدية، ويضم المدرجات مع الساحة والمنصة، ونظمت عليها أنشطة ومهرجانات سياحية، ولدى البلدية حاليا مشروع لتطوير الموقع، يشمل إعادة تنظيم المدرجات الشمالية، إضافة إلى تغيير المنصة الرئيسية بمنصة حديثة، واعتمد للمشروع نحو ثمانية ملايين ريال، كما أن البلدية سَوّرت الموقع بالكامل لتتابع مراحل تنفيذه خطوة بخطوة.
مياه الأمطار
* - ما سبب سوء تصريف مياه الأمطار وتجمعها في الطرق الرئيسية كل عام دون معالجة؟
- دعنا نكن واقعيين، أرجع وأقول لسنا الوحيدين، هذه إشكالات قديمة لم يراعَ فيها التصريف، ونحن أفضل بكثير من غيرنا بسبب طبيعة منطقة عسير التي تساعد على تصريف المياه، أتفق معك أن هناك مشكلة للأسف منذ فترات قديمة تعود لعشرات السنين، لم تراعَ خلالها أهمية التصريف، إذ كان الناس يطمعون في الأراضي والمخططات، وهذه سببت إشكالية وأغفلت مجاري السيول والشعاب.
ظاهرة التعديات
- تعاني محافظة خميس مشيط ومراكزها من تعدي المواطنين على الأراضي الحكومية، ما يؤخر بعض المشروعات والتنمية، كيف يتم التعامل مع هؤلاء المخالفين؟
- التعديات على الأراضي الحكومية ظاهرة منتشرة في المحافظة، خص وصا في المراكز التابعة لها، نظرا لطبيعة المنطقة التي أعطت للناس مجالا في التوسع والطمع في التملك بغير وجه حق، ولا يوجد تهاون حيال التعديات، وهناك توجيهات صريحة وصارمة من قبل أمير منطقة عسير وتوجيهات عليا. نحن لا نضر بالمواطن أبدا، ولكن إذا ثبت اعتداؤه على منفعة عامة فهذا أمر غير مقبول، وهناك متابعة يومية جادة، ولجان لإزالة التعديات في كل محافظة وفي كل مركز، وفي السنوات الخمس الماضية قلّت نسبة التعدي على الأراضي الحكومية بسبب وعي المواطنين.
سعيد بن عبدالعزيز بن مشيط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.