جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولات جامعة المؤسس يبدين عتبهن على الصحافة
نشر في الشرق يوم 06 - 10 - 2012


جدة – تهاني البقمي
دشنت جامعة الملك عبدالعزيز اليوم باكورة اول نشاط اعلامي تابع للمركز الاعلامي النسائي بملفين صحفيين، هما “تواصل تك” و”جود حياتك”، بحوار يتسم بالشفافية مع عدد من المسؤولات بالجامعة والصحفيات، أبدين فيه عتبهن على غياب المصداقية الصحفية في طرح الموضوعات والتركيز على القشور وترك الانجازات.
وجرى الحوار بحضور عميدة شطر الطالبات الدكتورة هناء النعيم ، ووكيلة عمادة شؤون الطلاب بشطر الطالبات الدكتورة هناء جمجوم ، ووكيلة شطر الطالبات للتطوير الدكتورة ريم الطويرقي ، ونائبة المشرف العام على المركز الاعلامي الدكتورة ريم الرابغي. واستهلت الدكتورة النعيم الحوار بالتعريف بالمركز وصلاحياته في التواصل مع الاعلام المقروء ودور الاعلام في ايصال المعلومة للقارئ والبحث عن صحتها والتأكد منها، وشددت على ضرورة التواصل مع المصادر المخولة بالتصريح بعيداً عن الاشخاص البعيدين عن الموضوع .
وقالت ان المركز الاعلامي هو قناة للتواصل وله فائدة كبيرة في دقة المعلومات وصحتها من ناحية بثها للأخبار او تعامله مع الاستفسارات الواردة اليه من قبل الصحفيات، كما اشادت باهمية الصحافة وحجم المسؤولية على عاتقها ودورها في ان تأتي بالمعلومة صحيحة من مصادرها الموثوقة والمعروفة . وأوضحت النعيم ان الجامعة مؤسسة كبيرة على مستوى المنطقة الغربية، لديها المفكرون والباحثون اضافة الى دورها في تخريج الاجيال، وبينت عتبها على الصحافة بأنها تاخذ السلبيات وتتمسك بها لإثارتها بينما هنالك مواضيع رائعة وانجازات لا تغطيها الصحافة رغم الامانة الاخلاقية الكبيرة على عاتقها، مشيرة الى ان المركز اصبح الآن قناة موثوقة للتأكد من المعلومات عن طريقها.
وبينت المركز سيتولى مهمة التنسيق بين الصحافة والمصدر المخول في الجامعة، كما أن لديه صلاحية ترشيح الاشخاص ووسائل التواصل معهم حتى على مستوى التحقيقات الصحفية، مضيفة ان على الصحفية توضيح فكرة الموضوع والعينة المطلوبة ليقوم المركز بتجهيزها، والهدف من ذلك كله هو الحصول على المصداقية .
وأعربت الأكاديميات عن عتبهن على عدم حضور الاعلام وتغطيتة للبرامج والمؤتمرات والندوات والفعاليات في جامعه الملك عبدالعزيز، مثل البرنامج الارشادي الذي يحضره الالوف من الطالبات. وقالت الدكتورة هناء النعيم ان العلاقة بين المركز الاعلامي بالجامعة والاعلام عبارة عن حقوق وواجبات، كلٌّ يؤدي دوره المطلوب منه: “ومن حقوق الصحفيات علينا ان ندعوهن الى اي حدث وان نعد لهم الملفات الصحفية المجهزة بالمادة، ،ودورنا ان نقوم بتهيئة المجتمع وليس الطالبة فقط ونطلب من الاعلام مساعدتنا، وسيتم ابلاغ الصحفيات بالاحداث دوماً، وتوفير جميع المصادر اللتي تحتاجها الصحفية لعمل حوار مع شخصية جامعية او تحقيق صحفي، ونطالب بتواصل الصحف معنا ومن يأتنا خطوة سنسبقه بعشرة خطوات”.
واضافت: “من الواجب على الصحفي ان لا ينقل اي خبر يصدر الا عن طريق المركز الاعلامي، حفاظاً على هذا الصرح والمصداقية، والا يتم الدخول والتواصل الا عن طريق المركز ايضاً، واي خبر او تحقيق يتطلب رداً فإننا نأمل الرجوع الينا، كما نطمح الى ان تعطونا حقنا من تغطية الانجازات في الجامعة مثل معرض “صنع بيدي” الذي زاره في احدى مراته 35 الفاً وتغيب عنه الاعلام”. وقالت الدكتورة ريم الطويرقي: “اطلقنا ملتقى (جود حياتك) اليوم للتطوير، ونوضح ان الجودة ليست بالكلام فقط ولا بالاوراق والملفات المرتبة، ولكن هي سلوك ومبادئ للانسان”. وبدأ افتتاح الملتقى الساعة التاسعة واستمر حتى الخامسة مساءً، وتحدث الدكتور ميسرة طاهر عن إدارة التغيير الاجتماعي ثم مشهد تمثيلي من نخبة من طالبات وعضوات نادي المسرح ثم محاضرة للدكتور صالح الزهراني عن الجودة الشخصية، ثم عرض انشادي تلاه مساحة للحوار مع نخبة من اساتذة الجامعة، ثم ورش عمل من الساعة الثالثة عصراً حتى الخامسة عن الاتصال واداة الجودة، والجودة في حياة الطالبة الجامعية، وطريق التغيير، والادارة بالمرح .
تهاني البقمي | جدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.