«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسوم تأمين باهظة على نقل المبلغ لتسليمه إلى البنك المركزي
نشر في الشرق يوم 18 - 12 - 2011

خبر إفراج الأمم المتحدة عن 150 مليار دولار من الأصول الليبية المجمدة هذا الأسبوع، فجر صراع نفوذ بين كتائب الثوار المسيطرين على جزء كبير من مطار طرابلس والجيش الليبي.
المعركة أوسع من المطار
ستصل قريباً إلى مطار طرابلس الدولي شحنة من عدة مليارات، طُبعت في ألمانيا، ومن المقرر أن تُحمل جواً على متن خمس طائرات بضائع، ومن يسيطر على المطار عند وصول الأموال سيكون قادرا على تحصيل رسوم تأمين باهظة على نقل المبلغ وتسليمه إلى البنك المركزي. غير أن معركة السيطرة على المطار ليست إلا جزءاً من صراع أكبر بكثير بين مختلف الأطراف والقوى المؤثرة من أجل الهيمنة السياسية والاقتصادية على ليبيا الجديدة، مما يشير إلى أن الواقع أكثر تعقيداً مما تعكسه التصريحات الرسمية وزيارات المجاملات وحملات العلاقات العامة.

كتائب الزنتان والسيطرة على المطار
ويخضع المطار الدولي في طرابلس حالياً لسيطرة مسلحين من مدينة الزنتان، وهي بلدة جبلية تبعد 90 ميلا إلى الجنوب من العاصمة الليبية، وسبق أن استولى عليه ثوار الزنتان وهم في طريقهم لتحرير طرابلس في شهر أغسطس الماضي، غير أن الجيش الوطني الذي يدير شؤونه بعض ضباط من عهد القذافي، عازم على تولي زمام الأمور في المرفأ الجوي، الأمر الذي ينذر بصراع مرير للسيطرة على المطار.
وقد حاول الجيش قبل أيام اقتحام المطار، ودارت مواجهات مسلحة عند نقطة التفتيش الرئيسية للمطار، وخلفت جريحين من الثوار وعلقت الرحلات الجوية لبعض الوقت. كما استدعى الجيش مرة أخرى الأسبوع الماضي تعزيزات من شرق ليبيا. ويتوقع المتابعون مزيدا من القتال بعد أن أطلق مسلحون مجهولون من أيام النار وأصابوا نجل قائد الجيش خليفة خفتر خارج مصرف “الأمان” في طرابلس، وأُلقي القبض على صدام ابنه يوم الجمعة الماضي.
جيش لم يُحقق الإجماع بعد!
ويرى المراقبون أنه لا يمكن لليبيا المضي قدماً نحو الاستقرار إلا بعد سيطرة الجيش الوطني على الكتائب المسلحة، ولكن طريقة تشكيله واختيار قادته قوبلت بالرفض والاستنكار من كتائب كثيرة في الزنتان ومصراتة، وهي منظمة ومسلحة بشكل جيد ويسيطر عليها قادة محليون ومجالس عسكرية، وأكثر المنخرطين فيها شباب مسلح عاطل عن العمل، ولا يزال الانضباط يمثل مشكلة، إلا أن النظام في كلتا المدينتين أفضل حالا مما عليه الوضع في العاصمة طرابلس.
صراع الجيش الليبي والثوار على السيطرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.