حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكالة الطاقة الذرية تعرض صورا لأعمال تنظيف مشتبه بها في موقع إيراني
نشر في الشرق يوم 06 - 09 - 2012

قال دبلوماسيون غربيون ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية عرضت اليوم الاربعاء سلسلة من الصور التقطت عبر الاقمار الصناعية زادت الشكوك بشان أنشطة تنظيف بموقع عسكري ايراني تريد الوكالة تفتيشه لكن مندوب ايران نفى صحة الصور المقدمة.
وقال الدبلوماسيون ان الصور التي عرضت اثناء جلسة مغلقة للدول الاعضاء بالوكالة تشير إلى جهود حثيثة بذلت في الاشهر الماضية لازالة اي دليل يدينها في موقع بارشين.
واضافوا ان أحدث صورة تعود الى منتصف شهر اغسطس اب وتظهر مبنى تعتقد الوكالة ان ايران اجرت فيه اختبارات على متفجرات تتعلق بتطوير اسلحة نووية ربما قبل عقد مضى وقد غطي بما بدا كغطاء وردي اللون.
وقال مسؤول غربي رفيع بشأن الافادة التي قدمها هيرمان ناكيرتس نائب مدير عام الوكالة ورافائيل جروسي المدير العام المساعد للوكالة “كانت (أدلة) دامغة تماما.”
وقال المندوب “الصورة الاخيرة كانت واضحة جدا. يمكن رؤية اللون الوردي.”
وقال معهد العلوم والأمن الدولي وهو مركز أبحاث أمريكي إن الهدف من تغطية المبني قد يكون حجب المزيد من اعمال التنظيف عن الاقمار الصناعية.
وقالت الوكالة الدولية في تقرير سري الاسبوع الماضي ان “أنشطة مكثفة” تجري في بارشين منذ فبراير شباط – من بينها إزالة بعض المباني وتجريف الارض من شأنها أن تعوق بشكل كبير تحقيقها هناك اذا ما سمح لها بالدخول الى المنشأة الواقعة جنوب شرقي طهران.
وتنفي إيران اتهامات الغرب لها بالسعي لتطوير قدرة على صنع قنابل نووية وتقول ان بارشين موقع عسكري تقليدي.
وقال علي أصغر سلطانية مبعوث ايران لدى الوكالة الدولية ان الانشطة “التي قيل إنها أجريت قرب تلك المواقع المزعومة التي حددتها” الوكالة لا علاقة لها بالتحقيق الذي تجريه.
وقال للصحفيين بعد افادة الوكالة الدولية للطاقة الذرية “مجرد الحصول على صورة من أعلى.. صورة التقطها قمر صناعي .. هذه ليست الطريقة التي يجب ان تؤدي بها الوكالة عملها الاحترافي.”
وأضاف سلطانية “يجب ان يحرص الجميع على عدم تدمير مصداقية الوكالة.”
وتقول ايران انه يجب ان تتوصل أولا الى اتفاق أوسع مع الوكالة الدولية بشأن كيفية اجراء تحقيقها الخاص بالابحاث المزعومة لتصنيع قنبلة نووية في الجمهورية الاسلامية قبل أن تسمح بدخول المفتشين الى بارشين.
وجاء في تقرير الوكالة الاسبوع الماضي انه لم يتم التوصل الى “نتائج ملموسة” خلال سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى مع ايران على مدى الاشهر الثمانية الماضية بشان مثل هذا الاتفاق.
وفيما يسلط الضوء على احدى النقاط الرئيسية الشائكة قال سلطانية ان ايران يجب ان ترى الوثائق التي تشكل اساس مخاوف الوكالة الدولية بشان ابعاد عسكرية محتملة للبرنامج النووي لطهران.
ويقول دبلوماسيون ان الوكالة لا تستطيع تسليم بعض هذه الملفات – التي يعتقد انها حصلت عليها من وكالات مخابرات اجنبية – لاسباب تتعلق بالسرية.
وقال سلطانية “عليهم تسليم الوثائق.” واضاف “بدون الوثائق لا يمكن ان نثبت ما إذا كان هناك أساس لهذا أم لا.”
وجاء ايضا في تقرير الوكالة الدولية ان ايران ضاعفت عدد أجهزة الطرد المركزي في منشأة لتخصيب اليورانيوم تحت الارض خلال الاشهر القليلة الماضية متحدية المطالب الدولية بتعليق تخصيب اليورانيوم.
رويترز | فيينا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.