المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



راجيف شاه ل الشرق: الحكومة اليمنية قدمت عرضاً عن عدة مشروعات تنموية
نشر في الشرق يوم 05 - 09 - 2012

عادت صنعاء لفتح ملف «التَرِكَة» التي ورثتها من يمن علي عبد الله صالح بعرضها حزمة المُعضلات التي تُعاني منها في مؤتمرٍ للمانحين بدأ أعماله في الرياض أمس وبلغ حجم الدعم المالي الصادر عنه لليمن أكثر من ستة مليارات دولار.
ويبدو أن الخزينة التي وصفها رئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوة أمس ب «الخالية»، التي ورثتها الإدارة الجديدة للبلاد، تُعد أبرز المعضلات التي تواجهها حكومة الوفاق الوطني لعرقلتها مسار تنمية يتمنى اليمنيون أن ينتهي بتحقيق الاستقرار المنشود لمعالجة تصاعد معدلات البطالة والفساد والفقر. رئيس الوزراء اليمني وضع على طاولة مؤتمر «مانحي اليمن»، الذي تنتهي أعماله اليوم في قصر المؤتمرات بالرياض، العديد من خطوات وإجراءات التسوية السياسية المنصوص عليها في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المُزمَّنة اللتين تم التوقيع عليهما في الرياض في 23 نوفمبر الماضي برعاية خادم الحرمين الشريفين.
تعهد بالتنفيذ
وقال باسندوة «لقد قطعنا شوطا كبيرا في تنفيذ المبادرة رغم العوائق والعراقيل التي افتُعِلَت في طريق اليمن حتى اليوم، التي يتجاوزها اليمن بوعي وإدراك أبناء شعبه»، حسب قوله. وأضاف باسندوة «لا شك أن الأشقاء والأصدقاء تابعوا مجموعة الخطوات والإجراءات التي اتخذها رئيس الجمهورية اليمنية وحكومة الوفاق الوطني بموجب المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وعلى وجه الخصوص القرارات المندرجة في إطار توحيد قيادة المؤسستين العسكرية والأمنية، وإعادة هيكلتهما على أسس وطنية ومهنية جديدة وما وُوجهت به هذه القرارات من رفض وتمرد».وطمأن الرجل أن صنعاء «ستقوم بالاضطلاع بواجباتها في تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها، والتقيد بمقتضيات قرارات مجلس الأمن بشأن اليمن، انطلاقا من إداراكها أن هذا هو الخيار العملي والواقعي لإنقاذ اليمن من الوقوع في شراك المآلات الكارثية».
كما أوضح أن خطة حكومته تتجه في اللحظة الراهنة نحو استكمال تنفيذ المشروعات الاستثمارية العامة التي توقفت خلال الفترة المنصرمة بسبب الأحداث التي شهدتها البلاد، معتبراً أن التحسن التدريجي في الأوضاع السياسية والأمنية سيمكِّن الحكومة من إعداد برنامج استثماري طموح يمثل الترجمة العلمية للخطة الاقتصادية والتنموية وترتيب البرامج والمشروعات الاستثمارية وفق الأولويات الاقتصادية والاجتماعية، بما يلبي الاحتياجات الأساسية للسكان.وفيما رفضت دولٌ الإفصاح عن مستوى دعمها المالي لليمن في مؤتمر المانحين أمس، أعلنت الرياض تخصيص 3.250 مليار دولار للمساهمة في المشروعات التنموية في اليمن، فيما بلغ إجمالي الدعم المالي المقَّدم من قِبَل المانحين أكثر من ستة مليارات دولار.
دعم سعودي
وفي هذا الصدد، قال وزير المالية، الدكتور إبراهيم العساف، إن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز تؤمن بضرورة دعم الشعب اليمني لمواجهة تحدياته، وتسعى فعلياً لدعم طموحاته وتوفير احتياجاته الإنسانية الملحة وحفظ كرامة المواطن اليمني، لذا سعت جاهدةً إلى تقديم يد المعونة لليمن بمساعدات مالية تجاوزت خلال الخمس سنوات الماضية ما قيمته ثلاثة مليارات دولار أمريكي.وبيَّن الوزير العساف أن مساعدات المملكة في اجتماع أصدقاء اليمن الذي عُقِدَ في شهر مايو الماضي بالرياض قُدِّرَت ب 3.25 مليار دولار أمريكي، منها مليار دولار كوديعة في البنك المركزي، بالإضافة لاتفاقيتين لمشروعين ومنحة قدرها 1.75 مليار لتمويل مشروعات إنمائية ضمن البرنامج الاستثماري، علاوة على 500 مليون دولار لتمويل وضمان صادرات سعودية.
تعزيز الاستقرار
من جانبه، قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، إن هذا التجمع مخصص لدعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز الأمن والاستقرار في اليمن، في وقت يعمل فيه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وحكومة الوفاق الوطني على دفع مسيرة الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي وتوفير البيئة الضرورية لبدء الحوار الوطني استكمالاً لتطبيق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.
وأكد الزياني أن المساعدات التي تُقدَّم لليمن ضرورة لتحقيق التنفيذ السريع للمبادرة الخليجية، ولمواجهة القوى التي تعمل لتقويض أمن اليمن واستقراره، وتعرقل محاولاته الجادة لاستئناف مسيرة التنمية والرخاء، مشيراً إلى دعم دول مجلس التعاون للقرارات التي اتخذتها الحكومة اليمنية للحوار الوطني واستكمال الخطوات اللازمة للتحضير للانتخابات القادمة، وإنجاح العملية السياسية، واستعادة القدرة على التنمية الاقتصادية.
ضمانات حكومية
وعلى هامش الاجتماع، تحدث مسؤول أمريكي، ل «الشرق»، عن مستوى الضمانات المقدمة من قِبَل الحكومة اليمنية لتنفيذ المشروعات التي تكفل لليمن تحقيق الاستقرار، وقال مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، الدكتور راجيف شاه، إن الحكومة اليمنية قدمت عرضاً عن مشروعات تنموية لخدمة اليمنيين وتوفير خدمات صحية وتعليميةً ومياه.
45 % من الشعب محروم
وقالت نائبة رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أنجر أندرسون، في كلمتها أمس، إن الاجتماع يأتي في وقت يجب أن يستغله المجتمع الدولي لدعم الشعب اليمني فهناك عشرة ملايين مواطن يمني لا يستطيعون الحصول على احتياجاتهم الأساسية، وهو ما يمثل 45 % من الشعب.وأكدت أندرسون أن اليمن أظهر للعالم أنه دولة ملتزمة تمضي قدماً في الاستفادة من تعهدات الدول المانحة خاصة ما يقدمه له من دول مجلس التعاون الخليجي، مطالِبةً حكومة الوحدة الوطنية في اليمن أن تظهر تغيرات إيجابية في حياة المواطنين من خلال تحقيق رغباتهم، والقيام بإصلاحات سياسية واستغلال أمثل للموارد ومحاربة للفساد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.