محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تساءل لماذا لا يُحاكَم المفصولون مِن السكة الحديد أمام القضاء؟

سنسمع قريباً أن هناك من أدخل قبيلة من الجن في الإسلام دفعة واحدة
من أَمِن المساءلة ارتكب الرشوة، وهذه القضية عند غيرنا يسمونها «مسألة رأي عام»
مسؤول «حقوق الإنسان» يستحق جائزة نوبل على اكتشافه انتهاك حق المرأة
إحجام الشباب وبعض الشابات عن الزواج سببه انعدام المعرفة بين الطرفين
السياسة والدين مفهومان متباعدان.. وهؤلاء المعاندون لسير التاريخ سيتعبون
مارادونا يخطب لابنته وعندنا يمنعون زواج بناتهم خوفاً من فرار الراتب
ضيفنا اليوم شاهق وكبير.. هو تماماً «المعنى حين لا يسعه اللفظ» بحسب وصف عنوان الشهادة التي كتبها يحيى الراضي لكتاب ضيفنا «كلمات مائية» الذي أعده وجمعه كل من محمد بن عبدالوهاب الشقاق وحمزة حسين الحمود..
«محمد العلي» ضيف فاخر على «الشرق» وهذه الصفحة بتجربته الشعرية والثقافية والأدبية والفكرية والنقدية أيضاً الممتدة لأكثر من نصف قرن، كان فيها العلي مختلفاً ومتميزاً بإبداعه الشعري وفكره المتقد وسطوره المختزلة في كتاباته اليومية المائية في صحيفة «اليوم».. لكن أكثر ما يميزه هو الموقف الثابت الراسخ الذي جعله لا يتزعزع ولا ينحني أبداً على الرغم من كل شيء، وإضافة إلى نجاحاته الأدبية له تجربة مهنية تستحق الاحترام والتقدير عبر عمله في المجال التربوي والتعليمي معلماً وتربوياً في تعليم المنطقة الشرقية.. هنا في إجابات أستاذنا الكبير وأستاذ الجيل «محمد العلي» يلمع ضوءٌ شفاف ليرشدنا إلى الخلاص.. هيا نصغي إليه وإلى أنواره وتجلياته في السطور التالية:
تهريب الأسلحة
* أعلنت دراسة عن ضبط السلطات الأمنية السعودية محاولات تهريب ما يزيد على 5 ملايين قطعة سلاح إلى داخل المملكة خلال عام 1430ه، شملت تلك الأسلحة متفجرات وقنابل وقذائف هاون وقذائف (RBG) وصواريخ مضادة للدبابات وأسلحة خفيفة وأخرى متوسطة، وكلها مخصصة لعمليات إرهابية، وقدرت الدراسة قيمة تلك المضبوطات من الأسلحة بما يزيد على 150 مليون ريال، مشيرة إلى أن تكاليفها الضخمة توحي بقدرات مالية ضخمة لمن يقف خلف عملية التهريب.
في زمن الغابة هذا يكون حمل السلاح لسببين: إما للدفاع عن النفس أو الحق أو الوطن وإما للعدوان على الناس.. السبب الأول مشروع أما الثاني فهو جريمة إنسانية.
لكن علينا أن نسأل: لماذا يصبح هذا الفرد عدوانيا؟ وبخاصة عندما يصبح ظاهرة اجتماعية. الفرد العدواني لم يولد عدوانياً.. بل أصبح كذلك لأنه تلقى تربية خاطئة وتعليماً خاطئاً ومجتمعاً يجهل الطريق إلى الحقيقة.
جرائم الرشوة
* قادت أخيراً التحقيقات في محاكمة ثمانية متهمين ب»الرشوة» ضمن محاكمات متهمي سيول جدة إلى الكشف عن تورط مسؤول بأمانة جدة في نحو سبع جرائم «رشوة»، بينها دخوله شريكا في مصنع ذهب يمتلكه رجل أعمال مالك لإحدى شركات المقاولات التي نفذت مشروعات بجدة، وبحسب ما ذكرت صحيفة الوطن فإن سبعة متهمين اعترفوا، خلال المحاكمة، بدفعهم رشاوى للمتهم الأول، مسؤول الأمانة.
قال القدماء: (من أمن العقوبة أساء الأدب).. وفي زماننا هذا نستطيع تحويره لنقول (من أمن المساءلة ارتكب الرشوة). أتساءل: لو لم تقع كارثة سيول جدة فهل سمعنا أو كشفت لنا هذه الرشاوى؟ كلا.. أبداً ولذا احتجنا إلى أكثر من جهة حكومية تلاحق قضايا الرشوة والسرقة.
الضرب والتعنيف
* فتحت شرطة المدينة المنورة تحقيقاً موسعاً في بلاغ بتعرض طفل من نزلاء تبوك بمركز التأهيل الشامل بالمدينة للضرب والتعنيف داخل القسم النسائي بالمركز، وتواصل مسلسل الوفيات داخل المركز بوفاة نزيل من سكان المدينة مؤخراً عقب تدهور صحته داخل المركز ونقله إلى مستشفى الملك فهد بالمدينة ومنها إلى مستشفى الدار الخاص.. كما أصيبت طفلة من نزيلات مركز التأهيل الشامل في محافظة ينبع، بكسر في الركبة لم يتضح المتسبب فيه، بعدما نفى المركز أي علاقة له بالحادثة، مؤكدا أنه تسلم الطفلة من مستشفى الهيئة الملكية على هذا الشكل، فيما طالبت أسرتها بالتحقيق.
ماذا قلت؟ مركز التأهيل؟ من يقوم على هذا التأهيل هل هم أطباء نفسيون وعلى أي أساس تم اختيارهم؟ الأساس هذا الذي أسأل عنه وهو بالتأكيد مفقود هو المسؤول عن هذه الجرائم.
حق المرأة
محمد المعدي
* أوضح مسؤول الشؤون الإعلامية لهيئة حقوق الإنسان محمد المعدي أن حادثة إيقاف الفتيات العاملات في مهنة محاسب صندوق «كاشير» من جانب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحجة الاختلاط، تعد انتهاكاً لحق المرأة في العمل، مؤكداً أن هيئة حقوق الإنسان ستتعامل مع القضية حسب القنوات الرسمية والقانونية.
مسؤول الشؤون الإعلامية لهيئة حقوق الإنسان يقول: إن منع الكاشيرات (يعد انتهاكاً لحق المرأة) المسؤول هذا يستحق جائزة نوبل لأنه اكتشف أن هذا المنع (يعد انتهاكاً لحق المرأة) وأنه يخبرنا بأن جميع حقوق المرأة مصانة.
حوادث القطارات
* الرئيس العام السابق للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية بالنيابة المهندس حمد العبدالقادر كان قد قال قبل إعفائه إن المؤسسة وقعت عقوبة الفصل «إنهاء الخدمة» والسجن بمدد زمنية متفاوتة، والحسم التأديبي لمجموعة من قائدي القطارات ومساعدي قائدي القطارات ومجموعة من الموظفين في المؤسسة، بعد ثبوت تورطهم ومسؤوليتهم في حوادث القطارات السابقة.
سمعت أن هذا السيد المدير العام بالنيابة قد فصل من عمله مثل فصله لموظفين صغار.. ثم هل حُوكِم هؤلاء أمام القضاء؟ وكيف حدث ذلك؟ إن هذه يسمونها عند غيرنا (مسألة رأي عام).
احتجاج العريفي
الشيخ محمد العريفي
* أطلق مغردون (هاش تاق) على موقع تويتر طالبوا فيه الشيخ الدكتور محمد العريفي بمناظرة المفكر الإسلامي عدنان إبراهيم، وذلك على خلفية تغريدة أطلقها العريفي معلقاً على مقال نشرته جريدة الرياض للكاتب محمد بن علي المحمود بعنوان «إسلام بلا إسلاموية .. الإسلام والتاريخ»، وتضمن ثناءً على فكر عدنان إبراهيم، ما أثار استياء العريفي، والذي احتج على نشر المقال، وذلك بحجة تضمنه إساءة للصحابي معاوية بن أبي سفيان، وقال العريفي في إحدى تغريداته التي علق من خلالها على ما ورد في مقال المحمود، بأن عدنان إبراهيم «رافضي مبغضٌ للصحابة موالٍ لإيران.. وصحيفة الرياض تمجده وتسوق له....»
يقول عمنا:
وإذا أتتك مذمتي من ناقص.. فهي الشهادة لي بأني كامل
للنساء فقط
* بدأت المحلات السعودية المختصة ببيع مواد التجميل مؤخراً في قصر العمل فيها على النساء فقط، بعد ستة أشهر من بدء السعوديات بالعمل في أماكن بيع الملابس الداخلية. وتهدف وزارة العمل من وراء تطبيق هذا القرار لفتح آفاق عمل جديدة للمرأة تحت سقف بيئة مناسبة. وكان خادم الحرمين الشريفين قد أصدر قراراً قبل حوالى عام بشأن تشغيل النساء في المحلات، معطياً مهلة لا تزيد عن ستة أشهر لإخراج الرجال نهائياً من القطاع.
قال الشاعر القديم:
وليس يصح في الأذهان شيء / إذا احتاج النهار إلى دليل. أما هؤلاء المعاندون لسير التاريخ فهم كناطح صخرة يوماً ليوهنها / فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل.
قتل السوريين
* رفضت المعارضة السورية نتائج اجتماع جنيف، واعتبرت أنه يعطي نظام الأسد رخصة إضافية لقتل السوريين، مجددة مطالبتها باللجوء إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. وكان الاجتماع الدولي من أجل سوريا في جنيف قد أسفر عن إجماع على حكومة انتقالية محايدة، قد تشمل عناصر من النظام الحالي.
مشكلة سوريا أن جميع الأطراف المتناحرة وجهاً لوجه والأطراف المساعدة من وراء ستار ينظرون من زاوية واحدة لكل منهم.
رفض الزواج
* أوضح المدير العام لجمعية «وئام للرعاية الأسرية» في المنطقة الشرقية الدكتور محمد العبدالقادر أن الجمعية «استقبلت 213 طلباً نسائياً للزواج، بما يعادل نحو أربعة أضعاف، طلبات الرجال، التي بلغت 63 طلباً، ما يعكس إحجام الشُبان عن الزواج».
إحجام الشباب وبعض الشابات عن الزواج معناه انعدام المعرفة بين الطرفين وسيدوم هذا الحال ما دامت سيارات الملاحقة تملأ الشوارع.
انسحاب دلما
* تقرر أخيراً استبعاد لاعبة قفز الحواجز السعودية دلما ملحس من المشاركة في دورة لندن الأولمبية 2012 ليتبدد أملها في أن تصبح أول امرأة تمثل بلدها في الألعاب الأولمبية. وبحسب «سكاي نيوز» قال أنجمار دي فوس الأمين العام للاتحاد الدولي للفروسية إن الحصان كراميل الذي تستخدمه دلما (20 عاما) سيبتعد بسبب الإصابة لمدة شهر أثناء فترة التصفيات وتخلف بالتالي عن الموعد النهائي في17 يونيو حزيران الجاري، فيما علقت والدتها بأن ابنتها عازمة الآن على المشاركة في ألعاب ريو دي جانيرو بالبرازيل عام 2016.
العتب على الحصان لا عليها.
القرود اللصوص
* في حادثة طريفة تمكنت مجموعة من القردة في الطائف «غرب السعودية» من التسلل إلى غرف فندق شهير تقيم فيه منتخبات المجموعة الأولى المشاركة في بطولة كأس العرب لكرة القدم وسرقة ملابس أفراد المنتخب الفلسطيني.
يبدو أن القرود فصيلة من الصهاينة.
حقيقة ليلى الطرابلسي
ليلى الطرابلسي
* صدر في فرنسا أول كتاب يرصد محطات مهمة في حياة ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، ويوثق شهادتها على المراحل التي سبقت الإطاحة بزوجها في 14 يناير 2011، حيث جاء الكتاب عبارة عن مقابلة صحافية أجراها صحافي فرنسي مع الطرابلسي عبر البرنامج الإنترنتي الشهير «سكايب» وهي في مقر لجوئها في السعودية. وبينت الطرابلسي في الكتاب الذي حمل عنوان «حقيقتي» أنها تقضي حياتها اليومية بشكل روتيني في السعودية حالياً. موضحة: «أقضي معظم وقتي في رعاية زوجي وأبنائي (…) نادرا ما أخرج، لا أخالط أحدا وأعيش على وقع الصلاة».
كيف نعرف أن ما قالته يعبر عنها حقاً وهل نسينا أقوال زوجها؟.
قياسيات الدعوة
* فيما وصفته مواقع بأنه سباق لكسر الأرقام القياسية في الدعوة وبعد أسابيع قليلة من زعم بعض متابعي الداعية السعودي محمد العريفي أنه تمكن من إدخال عامل صيني في الإسلام خلال ثلاث دقائق، تمكن الإعلامي والكاتب السعودي سعود الريس من إدخال فتاة كورية في الإسلام خلال دقيقة واحدة فقط.
سنسمع قريباً أن هناك من أدخل فرقة أو قبيلة من الجن في الإسلام دفعة واحدة.
مظاهرات الإسرائيليين
* تظاهر آلاف الإسرائيليين في تل أبيب في محاولة لإعادة إطلاق حركة الاحتجاجات الاجتماعية غير المسبوقة التي شهدتها إسرائيل العام الماضي، بحسب ما ذكرته وكالة «فرانس برس»، وهتف المتظاهرون «الحل الوحيد ضد الخصخصة هو الثورة» و»السلطة المرتبطة بالمال هي الجحيم».، مطالبين باستقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير المال يوفال ستاينيتز.
المهم في هذا الخبر هو السؤال هل قُتِل أحدٌ من المتظاهرين كما حدث ويحدث في البلاد العربية؟
عزباء ومحبوبة
* أخبر الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا الصحافة الأرجنتينية أن ابنته الكبرى دلما «عزباء ومحبوبة»، داعياً الشباب إلى خطبتها، لكن ابنته رفضت ذلك قائلة «من فضلك لا أريد أن أكون حبيسة المنزل بسبب الزواج».
هذا يحث الشباب على خطبة ابنته وهنا من يمنع زواج ابنته خوفاً على فرار راتبها من يده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.