أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وجَّه بالتأكد من تطبيق معايير السلامة بعد حالات الغرق الأخيرة


نواف بن فيصل
أصدر الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل قراراً فوريا بإيقاف نشاط السباحة في جميع مسابح المنشآت الرياضية في الأندية والصالات الرياضية وذلك إثر وقوع عدد من حالات الغرق في بعض المسابح خلال الفترة الماضية. أوضح ذلك وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية المهندس فهد الدويش الذي أكد أنه حرصا من الرئيس العام لرعاية الشباب على سلامة أرواح مرتادي هذه المنشآت فقد وجه بقيام ممثلين من كل من الاتحاد السعودي للسباحة ووكالة الشؤون الفنية ووكالة شؤون الرياضة ومكاتب الرئاسة في مناطق المملكة كافة حيث سيقومون فورا بالتأكد من أن الجهات المشرفة على هذه المسابح تطبق أنظمة ومعايير السلامة المعتمدة لعمل المسابح والتأكد من عدم التجاوز أو التهاون في تطبيق هذه الأنظمة والمعايير كما سيقومون بالرفع عن أي حالة تجاوز أو إهمال في تطبيق هذه المعايير من قبل شركات الصيانة أو الشركات المشغلة أو موظفي الرئاسة العامة لرعاية الشباب . وأشار الدويش إلى أنه وفق توجيهات الرئيس العام لرعاية الشباب فإن المسابح ستعاود نشاطها فور الانتهاء من التأكد من سلامة تطبيق أنظمة ومعايير السلامة في المسابح والرفع عن أي حالات إهمال أو تجاوز.
.. ومختصون ل الشرق: مسابحنا آمنة .. والقرار سيؤثر على المنتخبات
مكاتب «الرئاسة» تتبرأ من المسؤولية .. وتحمِّلها لاتحاد السباحة
الدمام - نعيم تميم الحكيم، ياسر السهوان
تباينت ردود الفعل حول قرار الرئيس العام لرعاية الشباب بإيقاف نشاط السباحة في المنشآت الرياضية، وأكد مدير مكتب رعاية الشباب بالقطيف علوي آل إبراهيم أن الاتحاد السعودي للسباحة هو المسؤول عن أنشطة مدارس تعليم السباحة في هذا الموسم، عكس المواسم السابقة التي كانت تشرف عليها الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وقال: «عندما كنا نشرف على البرامج كانت المسابح مجهزة لاحتضان السباحين من حيث عدد المشرفين المناسبين والمؤهلين، أما الأن فلا نعلم عنها أي شيء». مشيرا إلى أن مسؤوليتهم الحالية تكمن في تجهيز هذه المسابح ومراقبة مدى التزامها بكافة معايير وأنظمة السلامة. وتابع: المسابح جاهزة وتشرف عليها شركة صيانة متخصصة، ولكننا غير مسؤولين عن برامجها، موضحا أن مسؤوليتهم تقتصر فقط على البرامج الخاصة ببيوت الشباب والأندية والمنتخبات، بينما يشرف الاتحاد السعودي للسباحة على مدارس التعليم.
معايير السلامة
من جهته، قال مدير مكتب رعاية الشباب بجدة أحمد روزي إن معايير السلامة المطبقة في المسابح التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب تعد الأفضل بدءا من وجود عيادة ومنقذ وأدوات السلامة المطلوبة، إضافة إلى المتابعة الدورية من قبل الدفاع المدني للتأكد من سلامة مياه المسابح ونسبة البكتيريا فيها ومدى تأثيرها على صحة الإنسان . وأفاد أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب أبرمت عقود صيانة مع شركات متخصصة بحيث تكون هناك صيانة شهرية وسنوية للمسابح من خلال تفريغ المسبح من الماء ويعاد ترميمه وإصلاح كافة الأعطال وتغيير البلاط والكشافات، لافتا إلى أن هناك أربعة مسابح رئيسية في مدينة جدة هي مسبح النادي الأهلي ومسبح نادي الاتحاد ومسبح مدينة الملك فهد الساحلية، ومسابح الصالة الخضراء التي تشمل أحواض غطس ومسابح تدريب أطفال ومسابح رئيسية، مؤكدا في الوقت نفسه عدم تسجيل أية حالة غرق في المسابح التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب في جدة .
إهمال بشري
من جانبه اعترف مدرب السباحة والمشرف على البرنامج الصيفي بنادي الخليج خليفة الحساوي بعدم توفر معايير وأنظمة السلامة في بعض المسابح ومنها مسبح نادي الخليج الذي شهد إحدى حالات الغرق أخيرا، مؤكدا أن الإهمال البشري ونقص المعدات في هذه المسابح يلعب دوراً كبيراً في حدوث حالات الغرق. وقال تعليقا على قرار الرئيس العام لرعاية الشباب إيقاف نشاط السباحة في المنشآت الرياضية إن القرار هدف إلى التأكد من جاهزيتها وصلاحيتها لإقامة هذه الأنشطة الصيفية، مشيرا إلى أنه يدرب في نادي الخليج منذ أكثر من 16 سنة وخلال هذه السنوات لم تحدث أية مشكلات من هذا النوع لأننا كنا حذرين، وأوضح: «أعتقد أن الإهمال وعدم الانتباه الكافي من المنقذين يلعب دوراً كبيراً في حدوث بعض حالات الغرق، ولكن يعاب على بعض المسابح ومنها مسبح النادي عدم توفر أطواق النجاة بشكل كاف، ولو كانت متوفرة فإنه يمكن لأي شخص أن ينقذ غريقا دون الحاجة لشخص ماهر، إضافة إلى أنه يفترض أن يتوفر في مثل البرامج الصيفية أكثر من منقذ لمراقبة الأطفال، بحيث لو أهمل أحدهم، فإن هناك شخصا أخر يمكنه تعويض ذلك».
قرار مؤثر
أما مدرب السباحة في نادي الاتحاد السابق عبدالله الجهني فأرجع وقوع حالات الغرق في المسابح إلى تسلل بعض المخالفين لمسابح الأندية المفتوحة في ظل غياب المنقذ بسبب عدم وجود نشاط في المسبح، مبديا استغرابه من قرار إغلاق مسابح المنشآت الرياضية، مؤكدا أنه لم يسمع خلال الفترة الماضية عن أية حادثة غرق تستدعي الإغلاق، مبينا أن الإغلاق سيؤثر على نشاط السباحة. وحمل الجهني مسؤولية ما يحدث في المسابح إلى الاتحاد السعودي للسباحة الذي جلب طاقما مكونا من ستة عشر مدربا من تونس دون أن يهتم بمستوى السلامة في هذه المسابح.
مسابح آمنة
واتفق المشرف العام على لعبة السباحة في نادي القادسية ناصر الدغيثر مع ما ذهب إليه المدرب الاتحادي السابق عبدالله الجهني، مؤكدا عدم تسجيل أية حالة وفاة خلال عمله في هذه اللعبة على مدى ثلاثين عاما بسبب تطبيق معايير وشروط السلامة، مشددا على حرص الأندية على الالتزام بجميع اشتراطات السلامة، والصيانة المستمرة للمسابح ما ساهم في زيادة الإقبال عليها من قبل الصغار في الفترة الأخيرة، مبديا في الوقت نفسه استغرابه من قرار إيقاف الأنشطة في مسابح المنشآت الرياضية، مشيرا إلى أن معظم لاعبي المنتخب تعلموا في مدارس السباحة بالأندية وتدرجوا فيها وصولا لتمثيل المنتخبات الوطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.