السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رداً على ملاحظات «مكافحة الفساد».. وخان: أنظمة الأمن والسلامة متوفرة
نشر في الشرق يوم 27 - 06 - 2012

أكدت الشؤون الصحة في بيان أمس أن مستشفى الصحة النفسية في جدة يتكون من مبان حديثة وأخرى جرى ترميمها وتجديدها، وهناك مبان قديمة ومتهالكة ولا تستخدم وهي ضمن المباني المقررة إزالتها، مشيرة إلى أن مباني العيادات الطبية بالمستشفى وكذلك مباني استقبال المراجعين بما فيها أقسام العيادات والطوارئ والخدمات المساندة ووحدة السجن مبان حديثة لا يتجاوز عمرها الزمني خمس سنوات، أما المباني التي يجري تجديدها وترميمها فهي مقر للأقسام الإدارية.
جاء ذلك في رد على ما تناقلته وسائل الإعلام المحلية حول طلب الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» من الوزارة التحقيق في أسباب الإهمال في معظم مرافق المستشفى، وكذلك نقص بعض الأدوية وما تعانيه الأجهزة الطبية من تقادم.
أما فيما يخص نقص الأدوية النفسية وعدم توافرها فأكدت الوزارة أن جميع الأدوية النفسية المسجلة في دليلها متوافرة بكميات كافية، ولم يحدث أي نقص فيها. كما أن الأرصدة التموينية من هذه الأصناف متوافرة بشكل كاف، سواء على مستوى المحافظة أو المنطقة أو مستودعات التموين الطبي في المناطق.
وأكدت الشؤون الصحية أن هناك إجراءات سريعة وحثيثة يتم تنفيذها لتطوير المستشفى، من ضمنها اعتماد مشروع جديد تمت ترسيته لانشاء مبنى جديد للمستشفى بسعة 500 سرير وبتكلفة 250 مليون ريال، إضافة إلى توفير عدد من الفرص الوظيفية، وبرامج التدريب والابتعاث للاختصائصيين النفسيين بهدف تطوير مستوياتهم
كما أن هناك مشروعا تجري ترسيته لإزالة جميع المباني المتهالكة وغير المستخدمة في الموقع، وإنشاء بديل عنها مبنى مركز أسنان جنوب جدة سعة مائة عيادة.
وكانت «الشرق» قامت بجولة في مستشفى الصحة النفسية أمس واطلعت على تجهيزاته ومبانيه، للوقوف على ملاحظات مكافحة الفساد.
وقال مدير المستشفى سهيل خان إن حضور مناديب عن مكافحة الفساد هو من صميم عمل الهيئة، وكذلك رفعها ملاحظاتها لأوجه القصور الحاصل في المستشفى، لكنه أكد أن الأمر ليس بالسوء الذي نقل به، فلا يوجد في المستشفى سوى مبنى واحد متهالك وهو قسم الأشعة وهو قسم لا يستخدمه المراجعون. وهناك مشروع قائم لإزالته واستبداله بآخر جديد وسينتهي العمل فيه خلال الأسابيع المقبلة.
أما بخصوص عدم وجود أنظمة للأمن والسلامة فهذا أمر غير صحيح بل هي موجودة ولكن يمكن وصفها بالضعيفة والمتفاوتة من مبنى لآخر.: «يوجد لدينا فريقان للتعامل مع الأزمات والطوارئ من مهندسين وأطباء وحراس أمن ونقوم بعمل أربع تجارب فرضية خلال العام تحت إشراف إدارة الطوارئ للشؤون الصحية».
ولفت خان إلى أن عقد الصيانة الموقع مع الشركة لمقابلة المساحة الشاسعة للمستشفى، قد تم رفعه من سبعة ملايين إلى 12 مليونا لتوفير عدد أكبر من العمالة ورفع أدوات النظافة والصيانة للقيام، بعملية الطلاء والدهان وتوفير المياه. وتم توقيع عقد مع متعهد لنزح مياه الصرف الصحي. أما تأخير نزحها فنظرا لازدحام الطرق بالشاحنات والسيارات فالمستشفى يقع في منطقة عشوائية.
أما موضوع النظافة فهناك شركة تقوم وبشكل دوري بري الحدائق والتعامل مع الحشرات، لكن لابد أن تتدخل أمانة جدة لمساعدتنا في هذه العملية والقضاء على الحشرات داخل وخارج المستشفى.
ولفت إلى أن المستشفى يستقبل الآن 150 مريضا ومراجعا في اليوم مع توفير 120 سريرا. أما بخصوص عدد حراس الأمن فهناك زيادة بنسبة 100 % لحراس الأمن العاملين وبمساعدة من صندوق التنمية البشرية لمساواتهم بحراس الأمن العاملين في الشركات الخاصة.
وذكر أن تأخير الأطباء عن الحضور في بعض العيادات يعود لمتابعتهم التقارير العاجلة واللجان المحلية ووجود حالات نفسية أخرى تستدعي حضورهم وتأخيرهم عن هذه العيادات التي تصل إلى 11 عيادة متوفرة لاستقبال المرضى والمراجعين.
جانب من عملية ترميم أحد مباني المستشفى (تصوير مروان العريشي)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.