أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    التحديات الأخلاقية لتطبيقات الرعاية الصحية    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    شرف الخدمة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    طموحنا عنان السماء    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالتزامن مع تجديد البيعة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز
نشر في الشرق يوم 17 - 05 - 2012

حصلت” الشرق” على الخطاب الذي بعثه المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود قبل 93 عاماً، وكتبه مخاطباً جماعة أهل بريدة عام 1340ه، حيث أبدى رغبته في تعيين رجلين لتمثيل المملكة، أحدهما في الشام والآخر في مصر، وطلب عبر الخطاب من أهالي بريدة البحث عن رجلين يتمتعان بصفات فصلها- رحمه الله- في خطاب سموه، والذي نشرت” الشرق” صورة منه، و اختار أهالي بريدة آنذاك الشيخ فوزان السابق ممثلا معتمدا في مصر، وسليمان علي المشيقح ممثلا معتمدا في الشام، و كانا أول سفيرين سعوديين وهما بذلك يعدان أول سفيرين في الشام ومصر.
و أصدر جلالة المغفور له الملك عبد العزيز آل سعود أمره بتعيين سليمان بن علي المشيقح ممثلاً معتمداً في الشام لمملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، وباشرت القنصلية في دمشق أول اتفاقية تجارية بين سوريا ومملكة الحجاز وسلطنة نجد وملحقاتها في 15 فبراير 1926م .
وكانت أول رسالة من الملك عبد العزيز آل سعود مرفق بها العلم الخاص بالمملكة الذي سلمه له وكيل القنصلية الفرنسية في جدة ليرفع على القنصلية السعودية في سوريا وهو بهذا يعد أول علم للمملكة يرفع خارج حدودها في يوم 17 رمضان 1344ه الموافق الأول من إبريل 1926م . و شكلت الاتصالات في ذلك الوقت صعوبة، ولكن كان السفير السعودي في الشام يقوم بزيارات رسمية لجلالة الملك عبد العزيز عن طريق البحر وسجلت سجلات ميناء جدة في 13 صفر 1345ه حيث وصل أول سفير سعودي بالشام قادما عن طريق البحر لمقابلة الملك عبد العزيز كما ورد أيضا في سجلات ميناء جدة 18-11-1345ه قدوم السفير على السفينة أدنيوني التي أبحرت من بيروت إلى جدة . وتلقى السفير المشيقح برقية من الملك عبد العزيز يأمره بمنح جوازات سفر من دمشق لعدد من المواطنين في سوريا.
* نص رسالة الملك عبدالعزيز لجماعة أهل بريدة:
من عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل الإخوان الكرام كافة جماعة أهل بريدة- سلمهم الله
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام مع السؤال عن أحوالنا من كرم الله جميلة
بارك الله فيكم حنا ملزومين برجلين واحد يعين من طوارفنا الذي بالشام وكيل لأجل المراجعة مع الحكومة لأجل رعايانا والأمور الواردة منا في أطراف سوريا وهذا رجال عليه عمل لازم- إن شاء الله- تشوفون رجال طيب لا تحطونا بين السماء والوطاء، وإذا حصل رجال يحامي على العرب والطوارف والرعية، هذا هو المطلوب كذلك نبيه رجال يتعهد لنا في أمور المغربة، ياخذ حقنا ما يروح منه شيء ويرضي الرعية و لايصير كذوب، ولا يزيد بخدمتنا على الناس وتعرفوني على عجل لأنه صاير بيننا وبين هالدول مناقشات في هالأمور، ونبي نجاوبهم عنه، ودمتم.
السفير سليمان المشيقح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.