سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    تجديد الجواز إلكترونيا للمواطنين لمدد الصلاحية من 6 أشهر وأقل    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة المتنقلة تكشف إصابة 23 سيدة بالمرض من جملة 3300 قمن بالفحص
نشر في الشرق يوم 14 - 05 - 2012

كشفت رئيسة لجنة الكشف المبكرعن سرطان الثدي الدكتورة فاطمة الملحم ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الثدي في المنطقة الشرقية إلى 31 % من جملة الإصابات على مستوى المملكة، وبيَّنت أن آخر إحصائية عن الإصابة بالسرطان في المملكة عام 2007 كشفت أن 27% من المرضى مصابات بسرطان الثدي. وتحتل الشرقية المرتبة الأولى على مستوى مناطق المملكة.
جاء ذلك أمس الأول في ندوة»ورش العمل العالمية الأولى في مهارات الفحص الإشعاعي للثدي» نظَّمها قسم الأشعة بالتعاون مع إدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب بمستشفى الملك فهد الجامعي وبمشاركة جمعية السرطان السعودية وتستمر لمدة خمسة أيام .
واستضافت الندوة الأخصائيات كاثلين لوت من أمريكا، وهيلكة فيزة من ألمانيا،وهاجر راجح من فرنسا، ليندا زلاشيكو من بريطانيا.
واعتبرت الملحم العيادة المتنقلة للفحص والتصوير بأجهزة الميموغرام من الخطوات الإيجابية التي تقوم بها الجمعية، وتهدف إلى الوصول للمرأة في كل مدن وقرى المنطقة الشرقية حيث يتم التصوير بالأجهزة الحديثة وتثقيف السيدات وتدريبهن على الفحص الذاتي، وكشفت أن الفحص الذي أجرى عبر العيادة المتنقلة بيّن إصابة 23 سيدة من المنطقة الشرقية بسرطان الثدي من إجمالي 3300 قُمْنَ بالفحص.
وعبَّرت الملحم عن سعادتها لإقبال الكوادر السعودية على التدريب ما يدلّ على الرغبة لديهن لمعرفة كلّ جديد وتنميّة خبراتهن والاهتمام والرعاية اللذين توليها حكومة المملكة لكوادرها الوطنية ،واستقطابها الخبرات الأجنبية المؤهلة للتدريب.
وأشارت الملحم خلال حديثها ل»الشرق» عن دور جمعية السرطان السعودية في محاربة سرطان الثدي من خلال الدور الإيجابي الذي تقوم به في مساندة ودعم مرضى السرطان والارتقاء بالكوادر الطبية ورفع مستوى الوعى الصحي عن أمراض السرطان المختلفة لكافة أفراد المجتمع وتشجيع السبل العلمية لمعالجة السرطان ومنع انتشاره من خلال التنسيق مع الجهات المعنية ومتابعة ما يستجد في الدول الأخرى والاستفادة من خبراتها.
وأثنت أخصائية التدريب على أجهزة تصوير الثدي هيلكة فيزة من ألمانيا،على الجهود التي تبذلها المملكة في محاربة السرطان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.