خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلال زيارته لمعرض الكتاب الدولي في الرياض


الرياض – يوسف الكهفي
المطالبون بالمقاطعة.. «كل ينام على الجنب اللي يريحه»
الدورات ساهمت في تحسين تعامل رجال الهيئة مع المواطنين
أشاد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ بمعرض الرياض الدولي للكتاب، وقال: إن وجود مثل هذه التظاهرة والتفاعل الثقافي، كأكبر سوق للكتاب في المنطقة، نعمة من الله سبحانه، «لأننا كنا في وقت سابق نذهب إلى دول خارجية، لنحصل على الكتب».
كما أشاد بتعاون وزارة الثقافة والإعلام وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، موضحاً أن رجال الهيئة في الميدان «عكسوا الصورة المشرقة للجهاز».
وقال آل الشيخ، خلال حوار ل»الشرق» معه: إن يد الهيئة ممدودة للتعاون مع الصحافة، ومع الكتاب، وإنه لا يرى أن هناك من أخطأ بحق الهيئة، والعكس. وأضاف «أنا شخصياً، اعتبر الصحافة ركناً من أركان الحسبة، وأنا أسر بالصحافة، فنحن مكملون لبعض، وهذا يندرج على كل أجهزة الدولة، وكافة أبناء المجتمع، فالكل يهدف، إن شاء الله، لما فيه مصلحة البلاد والأمة».
أركان مكملة
* كان بين بعض الكُتِّاب والصحافيين وبين الهيئة ما «صنع الحداد»، ولكن بعد توليكم منصب الرئيس العام تم احتواء الأزمة، فهل تم فتح صفحة جديدة مع الإعلام، وعملتم بمبدأ «عفا الله عما سلف»، خاصة مع بعض الكتاب؟
- «عفا الله عما سلف» في حالة أن هناك من أخطأ سواء من الهيئة، أو من رجال الصحافة والإعلام، ولكن الحقيقة، أنا أرى أنه ليس هناك من ارتكب خطأ، هم أساساً لم يخطئوا، ومع ذلك تبقى أيدينا ممدودة للتعاون مع الجميع، وأنا شخصياً أعتبر الصحافة ركنا من أركان الحسبة، وأنا أسر بالصحافة، فنحن مكملون لبعض، وهذا يندرج على كل أجهزة الدولة، وكافة أبناء المجتمع، فالكل يهدف، -إن شاء الله- لما فيه مصلحة البلاد والأمة، وكل الجهزة بالدولة.
نجاح الأعضاء
* ما سر نجاح رجال الهيئة الموجودين في المعرض هذا العام؟
- السر في الدورات المكثفة التي يحصلون عليها، وأيضاً الشهادات العلمية التي يحملونها، فكل هذه مؤثرات، ولله الحمد، ساهمت في تطوير جهاز الهيئة، ووعي العاملين فيها.
* نفهم من ذلك، أن الهيئة تخلصت من بعض رجال الحسبة السابقين، غير المؤهلين؟
- لا.. الجهاز لم يتخلص من أحد، ولكن الدورات.. الوطن كله في تطور، والآن الأمة متطورة، العلم منتشر، والجامعات بالعشرات، ودور الكتب والمعارض.. كل هذه ساهمت في تطوير جهاز الهيئة، وغيره من الأجهزة الحكومية الأخرى.
الأمر بالمعروف
* ما هي خططكم المستقبلية لجهاز الهيئة؟
- بإذن الله- سنصل للأمر بالمعروف بمعروف، وننهي عن المنكر، بلا منكر، وسنحقق ما يصبوا إليه ولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين.
منارة للعلم
* كيف وجدتم معرض الرياض للكتاب بعد زياراتكم له؟
- أشكر الله أولاً، ثم حكومة خادم الحرمين الشريفين أن هيأت مثل هذه المحافل، والمواقع والمراكز الحضارية، التي تعتبر منارات ثقافة وعلم، وأهنئ وزير الثقافة والإعلام على هذا النجاح، وأشكره على ما أعطانا في هيئات الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، من رحابة صدر، ومن دعم لإخواننا وزملائنا ممن يعملون في الميدان، والذين أبدوا عدداً من الملاحظات حول ما شاهدوه في معرض الكتاب في الأعوام الماضية، وتم التواصل مع الوزير ونائبه حول تلك الملاحظات وبعض الأمور واستجابوا لها برحابة صدر، وقاموا بتحقيق كل ما نريده، وكل ما طلبناه منهم أعطونا إياه، ولا شك أن الكمال لله، ومن خلال العمل تظهر بعض السلبيات، ولكن يجب ألاَّ تطغى تلك الملاحظات والسلبيات على الإيجابيات التي حققها المعرض، ووجود مثل هذه التظاهرة والتفاعل الثقافي، كأكبر سوق للكتاب في المنطقة، الحقيقة هي نعمة من الله سبحانه، لأننا كنا في وقت سابق نذهب إلى دول خارجية لنحصل على الكتب، ولكن الآن قامت وزارة الثقافة والإعلام، مشكورة، ومن خلال معرض الرياض الدولي للكتاب، بجلب تلك الكتب، وجميع الثقافات إلينا، وهذا من فضل الله علينا، ثم بفضل قيادتنا الرشيدة، وأيضاً المواطن السعودي الذي يستحق كل خير، ويستحق أن نعمل ليل ونهار لتحقيق ما يصبوا إليه.
مخالفات لا تطغى
* هل وجدتم في المعرض تجاوزات شرعية أو مخالفات من خلال التقارير الواردة لكم من قبل الفرق الميدانية لجهاز الهيئة العاملة بالمعرض؟
- لا بد من وجود شيء من هذا ولكنها لا تطغى على محاسن هذا المعرض.
مطالبات المقاطعة
* ما رأيكم في مطالبات البعض بمقاطعة المعرض؟
- «كل ينام على الجنب اللي يريحه».
* ما هي رسالتكم التي توجهونها للمحتسبين المتشددين، ممن حاولوا إفساد هذه التظاهرة الثقافية؟
- لا يوجد لدينا متشددون دينيون، ولكن عندنا مجتهدين، وهم أهل خير وأهل صلاح وأهل دين، يدفعهم الحماس وخوفهم على أمتهم وأهلهم إلى أن يتخذوا مواقف لا تتفق مع الوقت الراهن، وهؤلاء المحتسبون، أشهد الله، على محبتهم كثيراً، وكل مَنْ في هذا الوطن، يحبهم كثيراً، ولكن بعض الأحيان التوفيق قد لا يحالفهم، ويجب ألاَّ نحمِّل الاحتساب، أو نحمِّلهم تبعات اجتهاداتهم، وما دفعهم إلا محبة وطنهم ومواطنيهم، ويأتون بالنصيحة، ولكل إنسان طريقته وأسلوبه في النصيحة.
* ما الفرق بين معرض الكتاب والأسواق العامة، هل هما متشابهان في الوضع العام. ولماذا يحضر المحتسبون هنا، ولا نراهم في الأسواق؟
- هذا السؤال، وجِّهه لهم إن قابلت أحداً منهم.
انتحال شخصية
* ما تعليقكم على من يصنف نفسه أنه من رجال الهيئة، وينتحل تلك الصفة؟
- لم أشهد على أحد بهذه التهمة، فأنا في منصبي منذ خمسين يوماً، ولا أٍستطيع الجزم بهذه التهمة على أحد، ولم يردني شيء حول مثل تلك التهمة على أحد، والذين يقومون بالاحتساب، هم من وجهة نظري مجتهدون، ولكن اجتهادهم ليس في الوقت المناسب، حيث نرى أن الاحتساب يجب أن يرشد في هذه الفترة التي نمر بها، وأكاد أجزم أن %99.99منهم طيبون، ولكن الآلية التي يتعاملون بها يجب أن يفهموها جيداً.. ولله الحمد، المملكة دولة مؤسسات، حتى الهيئة، كان عندها، في سنوات مضت صلاحيات غير الصلاحيات، ولكن بعد التنظيم، وبعد البحث، ما يريح المواطن، ويوصل العدالة، أصبحنا كل جهة حكومية لها رسالتها.
نجاح المعرض
* كيف رأيتم نجاح معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام؟
- ممتاز، وأنا شخصياً راض عنه، ورسالتي لوزارة الإعلام والثقافة: بارك الله فيكم وفي جهودكم، وأهنئكم على هذا النجاح لمعرض الكتاب، ونشكركم على ما قدمتموه لنا، من دعم ومساندة، ولكننا نطلب منهم المزيد من التعاون، ونطلب منهم، في الأعوام القادمة، تجاوز بعض السلبيات التي ظهرت وحدثت هذا العام، حتى وإن كانت نادرة.
سلبيات المعرض
* ما هي أبرز السلبيات التي حدثت هذا العام؟
- سنبحثها في وقت لاحق، لأننا لا نستطيع جمعها الآن، وبعد انتهاء المعرض سيكون لنا لقاء مع الوزير، ونائبه، حول تلك السلبيات والملاحظات، التي جمعناها خلال المعرض في دورته الحالية.
زيارات للمسؤولين
* ماذا عن زياراتكم للوزراء والمسؤولين في الوزارات والجهات الحكومية؟
- نحن جزء من المجتمع، والمجتمع جزء منا، وزياراتنا تأتي في إطار التواصل البنَّاء والفعَّال مع تلك الجهات، هيئة الأمر بالمعروف قامت بواجبها على أكمل وجه، وهذا بفضل الله سبحانه وتعالى، ثم بفضل أبنائي وزملائي العاملين في جهاز الهيئة، والذين كانوا وجها مشرفا ومشرقا للهيئة، وأشكر وزير الإعلام، وهذا الرجل، مهما شكرته، لن أوفيه حقه، لأنه منحنا الشي الكثير، ولم نتقدم له بأي أمر من الأمور التي من شأنها أن تعطي صورة حسنة لهذا المعرض، وأشكر نائبه الدكتور الجاسر، وكذلك الدكتور ناصر الحجيلان، وكيل الوزارة، وأهنئهم على هذا النجاح الذي أتابعه يومياً من خلال مندوبينا، في المعرض، وهم أكثر من شخص من الشباب المدرب.
أعضاء في «الهيئة»
«الشرق» غطت فعاليات المعرض بحيادية
أشاد عدد من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الحاضرين في معرض الرياض الدولي للكتاب بتغطية «الشرق» لفعاليات المعرض.
وأكدوا أن «الشرق» كانت حيادية في تغطيتها لأحداث المعرض، رغم بعض المبالغات، في تقرير» دار الغاوون اللبنانية» («الهيئة» تعترض على اسم دار «الغاوون»)، موضحين أن رجال الهيئة متعاونون مع الصحافة، ويقدِّرون دورها في صناعة الرأي والقرار في المجتمع.
آل الشيخ يتوقف أمام جناح الهيئة

.. ويزور مع الجاسر جناح الطفل (تصوير : رشيد الشارخ)

.. ويتصفح كتاباً

الزميل يوسف الكهفي في حوار مع رجال الهيئة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.