ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شمال مدينة المخا قبل إنطلاقها من منصتها

في وقتٍ تواصلت فيه معارك تمشيط المخا (جنوبي غرب اليمن)؛ أعلن مسؤولٌ في الجيش اليمني أن قوات التحالف العربي الداعم للشرعية دمّرت طائرةً عسكريةً إيرانيةً دون طيار في منطقة شمال المدينة.
وأفاد اللواء ركن أحمد سيف اليافعي، وهو نائب رئيس أركان الجيش اليمني، بأن القوات دمرت، عبر صاروخ جو- أرض، الطائرة قبيل إطلاقها من على منصةٍ متنقلةٍ كانت تستعد لاستهداف قوات الشرعية (الجيش والمقاومة الشعبية) المشاركة في العمليات العسكرية في المدينة التابعة لمحافظة تعز.
وأعلنت قوات الشرعية، الإثنين الماضي، دخولها إلى المخا المطلّة على البحر الأحمر، واستعادة السيطرة عليها، مع بدء تمشيطها ممن تبقّى من الانقلابيين (ميليشيات الحوثي- صالح).
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإماراتية «وام» عن اللواء اليافعي أن «القوات اليمنية وأثناء استطلاعها منطقة شمال المخا رصدت الاستعداد لإطلاق طائرة دون طيار من فوق آلية نقل خفيفة».
وصرّح اليافعي «تم التنسيق والتواصل مع القوات الجوية الإماراتية العاملة في اليمن، والتي قامت بدورها بالتعامل مع الطائرة وتدميرها بواسطة صاروخ جو- أرض»، ملاحظاً أن «الميليشيات الانقلابية وبعد تضييق الخناق عليها بدأت في استخدام أسلحة تم تهريبها إليها من إيران، ومنها هذا النوع من الطائرات».
ووصول هذه الأسلحة يعكس بوضوح، حسبما قال اليافعي، التدخل الإيراني السافر في الأزمة اليمنية، ومحاولات طهران زعزعة استقرار المنطقة، وتهديد السلم في اليمن، من خلال تزويد الميليشيات الانقلابية بأسلحة ومعدات متطورة، في محاولة يائسة للالتفاف على الانتصارات المتتالية لقوات الشرعية المدعومة من التحالف العربي.
ودعا اليافعي المجتمع الدولي إلى إدانة التدخلات الإيرانية في اليمن «والتي تقضي على أي فرصة لنجاح المسار السياسي، وتشعل فتيل الحرب في محاولةٍ من طهران لفرض نفوذها في اليمن وخلق نموذج فيه مشابه لنموذج حزب الله في لبنان».
وكتبت وكالة الأنباء «رويترز» عبر موقعها الإلكتروني «يبدو أن تلك هي المرة الأولى التي يتهم فيها التحالف العربي الحوثيين بنشر طائرات من دون طيار مصنّعة في إيران».
بالتزامن؛ ذكر مصدرٌ ميداني أن المعارك العنيفة في المخا، التي تضم ميناءً يحمل الاسم نفسه، توسّعت أمس، بين القوات الحكومية والمقاومة من جهة وميليشيات الحوثي- صالح من جهة ثانية.
ولفت المصدر، في تصريحٍ لموقع «المصدر أونلاين» الإلكتروني اليمني، إلى تشديد قوات الشرعية هجومها على مواقع للانقلابيين في المجمع الحكومي شرقي المدينة «بالتزامن مع شنّها هجوماً واسعاً على آخر مواقعهم في حارة السويس وقرب بوابة الميناء».
وأفاد «المصدر أونلاين» بأن القوات الحكومية أغلقت الطريق الرئيس الذي يربط المخا بمدينة الحديدة الساحلية (شمال غرب) و»يعدّ آخر خطوط الإمداد للحوثيين».
وبحسب الموقع الإخباري؛ جاء ذلك بعد «التفاف القوات الحكومية على مواقع الحوثيين من شمالي شرق المخا، إلى جانب إسنادٍ من القوات البحرية التابعة للتحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية».
وشنت مقاتلات التحالف، حسبما أورد الموقع، أكثر من 15 غارة السبت على مواقع عسكرية للميليشيات في «وسط المدينة، ومنطقة يختل (شمال المدينة)، ومعسكرات القطاع الساحلي والزيادي». في غضون ذلك؛ أقرّ اجتماعٌ برئاسة قائد محور تعز في الجيش اليمني، اللواء ركن خالد فاضل، إلغاء «مسميات الفصائل» و»كل الشعارات» ابتداءً من يوم أمس و»الانضواء تحت الألوية العسكرية في المحافظة .. تعزيزاً لوحدة الهدف وتجسيداً لمبادئ القوات المسلحة».
وشدد الاجتماع، الذي عُقِدَ أمس، على «ضرورة توحيد الجهود من أجل التخلص من المليشيات الانقلابية والمشروع الإيراني الذي يستهدف استقرار اليمن».
وفي وسط اليمن؛ أفاد بيانٌ للمركز الإعلامي للمقاومة الشعبية في صنعاء، أمس، بمقتل القياديَّين الميدانيَّين في جماعة الحوثي رداد محمد يحيى سرحان وياسر محمد سعسوع، إثر غارة جوية للتحالف العربي استهدفتهما في منطقة كوبرة في مديرية نهم (شرق العاصمة).
ويحتل الانقلابيون العاصمة اليمنية منذ نحو عامين، فيما تخوض قوات الجيش والمقاومة مواجهاتٍ ضدهم في نهم (50 كم من وسط صنعاء) منذ سبتمبر من العام الماضي، حسبما ذكر موقع «المشهد اليمني» الإلكتروني الإخباري.
على صعيدٍ آخر؛ أعلن نائب مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في عدن، عبدالقوي عبدالله، تمكن البرنامج، خلال العام الماضي، من تطهير مساحات تُقدَّر بمليون و600 ألف متر مربع، إلى جانب تجميع واكتشاف أكثر من 102 ألف لغم فضلاً عن قذائف.
وتتهم الحكومة الشرعية الانقلابيين بزرع ألغامٍ بكثافةٍ في عددٍ من المناطق التي اضطروا إلى الانسحاب منها أمام قوات الجيش والمقاومة.
ولفت عبدالقوي عبدالله، في تصريحٍ السبت، إلى تعامل البرنامج مع 154 مهمة طارئة تتعلق باختصاصه في 3 محافظات في الجنوب، عدن (العاصمة المؤقتة) ولحج وأبين، بناءً على بلاغاتٍ من الجهات الأمنية ومواطنين.
ووفقاً له؛ رصد البرنامج 566 ضحية من ضحايا الألغام في بعض مديريات عدن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.