أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    نتنياهو يناقض بايدن: «الصفقة» لا تشمل وقف الحرب    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    وصول أول فوج من حجاج السودان    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نوم قذر» في وحل الفساد
نشر في الشرق يوم 27 - 01 - 2017

قبل يومين أضيفت أزمة جديدة للرئيسة الكورية الجنوبية «باك جون هاي» تسبب فيها فنان انطباعي رسم لوحة للرئيسة وهي عارية ومستلقية إلى جانب صديقتها «تشوي سون سيل»، مما تسبب في غضب مؤيدي الرئيسة الكورية الذين طرحوا اللوحة أرضاً وفرض تدخل الشرطة. تأتي هذه الأزمة بعد أن هدأت الفضيحة الأولى التي اتهمت فيها الرئيسة بقضية فساد تمثلت في تدخل صديقتها المقربة تشوي في شؤون الدولة و»تسريب مستندات الرئاسة وتعيين كبار الموظفين الحكوميين وإجبار عدد من الشركات الكبرى على التبرع لصالح مؤسستي (مير) و(كي) الرياضيتين واستغلال أموالهما لأغراض شخصية وغيرها»، وفق ما تناقلته وكالات الأنباء. وأدت هذه القضية في نهاية المطاف إلى تجريد الرئيسة باك من صلاحياتها بعد أن أجبرت في 9 ديسمبر الماضي على تسليم صلاحياتها مؤقتاً إلى رئيس الوزراء هوانج غيو آن بعد عزلها من قبل البرلمان، الذي يتهم الرئيسة ب»انتهاك الدستور وارتكاب جنح، والفشل في حماية الشعب، والفساد، واستغلال السلطة»، وهي تنتظر قراراً من المحكمة الدستورية، إما بالمضي في مساءلتها وعزلها أو إعادة الصلاحيات الرئاسية لها.
الرسام لي كو يونغ الذي رسم الرئيسة عارية استقى لوحته من لوحة «أولمبيا» للفنان الشهير «مانيه» التي تعود لعام 1863، وقال في مقابلة إذاعية «إن المعرض من تنظيم 20 فناناً وردت أسماؤهم على قائمة سوداء للفنانين بسبب معارضتهم الحكومة».
يبدو أن الرئيسة الكورية وقعت في مأزق علاقة الصداقة الشخصية العميقة مع تشي، وأحرقت تاريخاً من السمعة الطيبة التي تمتعت بها ونقلت شعبية حزبها «الحزب الوطني» المحافظ من الحضيض إلى حصوله على الأغلبية في البرلمان، وقد تقلدت رئاسة الحزب الذي تغير اسمه إلى حزب ساينري في فبراير 2012 وذلك في الفترة من 2004 إلى 2006 ومن 2011 إلى 2012 قبل أن تصبح رئيسة البلاد. وهي لم تتبوأ منصب الرئاسة من عدم، بل كان والدها «باك تشونغ هي» رئيساً لكوريا الجنوبية في الفترة ما بين 1963 حتى 1979 حيث قضى في عملية اغتيال على يد رئيس استخباراته، بينما اغتيلت والدتها في العام 1974 على يد أحد الكوريين المولودين في اليابان والمتعاطف مع كوريا الشمالية. في فترة حكم والدها عانت البلاد من ظاهرة الاعتقال التعسفي وانتهاكات حقوق الإنسان لخصومه السياسيين، تحت تبرير التنمية الاقتصادية، الأمر الذي أجبر الرئيسة المسحوبة صلاحياتها على التعبير عن أسفها إزاء سوء المعاملة التي تعرضت لها المعارضة السياسية في حقبة حكم والدها.
كانت مرحلة ستينيات وسبعينيات القرن الماضي عصيبة على دول شرق وجنوب شرق آسيا، كونها دولاً كانت تعاني الفقر والفاقة. وبالنسبة لكوريا فإن الحرب الأهلية التي اندلعت في العام 1950، بعد الاستقلال عن اليابان بخمس سنوات، كانت حرباً مدمرة للنسيج الوطني الكوري خصوصاً بعد تقسيم البلاد إلى دولة شمالية شمولية ديكتاتورية حكمها كيم آيل سونغ ومن ثم ورثها إلى أبنائه الذين لا يزالون يمسكون بمفاصلها بقبضة حديدية تنتج الأسلحة الفتاكة ولكنَّ مواطنيها يعانون الفقر والمرض والعزلة، ودولة جنوبية توالت عليها ديكتاتوريات، لكنها أرادت الخروج من عنق زجاجة الفقر إلى رحاب الاقتصاد الحر الذي دفع الكوريون الجنوبيون ثمنه أيضاً تعسفاً سياسيّاً. والظاهر أن تلك المنطقة بعد أن أسدل الستار على الحرب العالمية الثانية بدأت في النهوض الاقتصادي على حساب التنمية السياسية. فكما حصل ذلك في كوريا الجنوبية، فقد تكررت التجربة في ماليزيا وإندونيسيا وتايوان وهونغ كونغ وتايلاند، أي ما يسمى اليوم بالنمور الآسيوية التي تعتمد اقتصاداتها على تصدير السلع، تيمناً بالحالة اليابانية التي نهضت بعد توقيع صك الاستسلام إثر إسقاط القنبلتين الذريتين نهاية الحرب الكونية الثانية.
ورغم الصعود الاقتصادي للتنين الصيني، إلا أن كوريا الجنوبية ظلت محافظة على مكانتها الاقتصادية المتقدمة وتعدّ الاقتصاد الثالث عشر بين اقتصادات دول العالم والرابع في آسيا، ويبلغ ناتجها المحلي الإجمالي نحو 1.3 تريليون دولار، متضاعفاً 31 مرة منذ العام 1953، عام انتهاء الحرب الكورية، كما تبلغ صادراتها قرابة 500 مليار دولار سنويّاً، ويتمتع الحساب الجاري بفائض منذ العام 1998 حيث بلغ العام 2014 قرابة 77 مليار دولار، فيما تضاعف الدخل الفردي من 67 دولاراً سنويّاً للفرد في العام 1953 إلى أكثر من 28 ألف دولار سنويّاً في العام 2014. لذلك ليس من الغرابة أن تحقق شركة واحدة هي سامسونغ في الربع الأخير من العام الماضي 2016 أكثر من 6 مليارات دولار أمريكي، وفي العام 2013 بلغت أرباح الشركة 31 مليار دولار، وهو يعادل الناتج المحلي لدولة خليجية مثل البحرين، وأكبر بكثير من الناتج المحلي لدول أخرى في العالم الثالث.
وبالعودة للرئيسة الكورية باك المتهمة بالفساد والمسحوبة صلاحياتها، فإنها على ما يبدو تناست سبب فوزها بالرئاسة في 2012، عندما استثمرت شبهة الفساد لدى الرئيس السابق «لي ميونغ باك»، ولهذا الرئيس قصة أخرى من «الطريق الوعر» وصولاً للرئاسة ويمكن تناولها في مقبل الأيام. بيد أن الرئيسة اليوم وبسبب صديقتها الحميمة قد تنتهي حياتها السياسية بقرار من المحكمة الدستورية الكورية التي تواجه حالات فساد لم يسلم منها حتى رئيس شركة سامسونغ نفسه بسبب تلك الصديقة المنحوسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.