وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خرَّج 1051 درعاً من دروع «دافع» في جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل
نشر في الشرق يوم 02 - 01 - 2017

وصف أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، الاستثمار في العنصر البشري بأنه من أسباب تقدم الأمم، وهو ما أولته المملكة العربية السعودية اهتماماً بالغاً منذ تأسيسها على يد المغفور له الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – من خلال إيجاد الفرص التي تجعل من أبناء هذا الوطن قادةً للفكر، ورواد للحضارة وسواعد للبناء والنهضة، وقال «من هذا المنطلق فإن المبادرات الوطنية التي تسهم في نماء المجتمع وترابطه وبناء الوطن ونهضته أمر مُلح لاستكمال مسيرة التنمية التي رسمها قادة هذه البلاد، ومما لا يدع مجالاً للشك أن الإنسان السعودي ذو همة عالية وإصرار قوي وطموح يعانق عنان السماء ومبادرات خلاقة ومتميزة».
جاء ذلك خلال تخريجه، أمس، الدفعة الأولى من متدربي برنامج «دافع» الوطني البالغ عددهم 1051 متدرباً ومتدربة، بحضور مدير جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل الدكتور عبدالله الربيش، ورئيس شركة أرامكو وكبير الإداريين التنفيذيين المهندس أمين الناصر، وعميدة عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة الدكتورة نجاح القرعاوي، ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات والمراكز، وعدد من ضيوف الجامعة من الجامعات السعودية و ممثلي الجهات الحكومية الدفاع المدني، وذلك في القاعة الكبرى للمؤتمرات بالمدينة الجامعية.
وأكد الأمير سعود بن نايف أهمية الدور المحوري الذي أوكل على عاتق المؤسسات التعليمية، في ظل التسارع الذي يشهده العالم من حولنا، الأمر الذي يتوجب علينا معه مضاعفة الجهود وتضافرها بين كافة أفراد المجتمع على احتواء أبنائنا وبناتنا الشباب الذين يمثلون النسبة الأكبر في وطننا الغالي والمحرك الحقيقي لعجلة التنمية، فيجب علينا المساهمة في تأهيلهم بالعلم وتحصينهم بالمعرفة.
وأشار إلى أن مبادرة «دافع» الوطنية التي أطلقتها جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل، والتي نجني ثمارها في هذا اليوم هي إحدى أهم المبادرات التي تُعنى بالجانب الإنساني لتأهيل أفراد المجتمع ليكونوا دروع سلامة بشرية تطوعية واعية، عالمية الأفق، دولية الخبرة، وطنية التوجهات لتحقيق الريادة في تحصين المجتمع وضمان السلامة المدنية بطرقٍ آمنة ووفق معايير جودة عالميّة، وأضاف «يحمل البرنامج في مضامينه عديداً من الرسائل السامية التي تتمحور حول المساعدات الإنسانية والتكاتف والتعاضد بين أبناء المجتمع الواحد، فضلاً عن تأهيل عدد كافٍ من أفراد المجتمع للاستجابة الفورية للمواقف الطارئة». ووجَّه الأمير سعود بن نايف كلمة لدروع «دافع»، قال فيها:» أنتم تمثلون الوجه الحقيقي للإنسان السعودي المبادر المحب للخير، وهذا ما توارثتموه عن آبائكم وأجدادكم، وما حثنا عليه ديننا الإسلامي الحنيف في مواطن كثيرة، وقال صلى الله عليه وسلم (المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضاً».
وأضاف «نحن فخورون بكم وبما أنجزتموه من تدريب وتأهيل في مجال السلامة، وسعيد جد بوجودي معكم اليوم في حفل تخريجكم كأول دفعة من هذا البرنامج المبارك، ولا يفوتني أن أوصيكم بتطبيق مفهوم السلامة في كافة ما يوكل إليكم من مهام والعمل جنباً إلى جنب مع الجهات المعنية بسلامة الأرواح والممتلكات». وقدَّم الأمير سعود بن نايف شكره لجامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل ممثلة في مديرها الدكتور عبدالله الربيش، «وأخص بالشكر عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة على تنظيمهم هذا البرنامج التطوعي التأهيلي، وأخص بالشكر عميدة العمادة الدكتور نجاح القرعاوي، على إصرارها وعلى ما تقدمه من روح صادقة وملحة لظهور هذا البرنامج حيز الوجود، كما أشكر الشريك الاستراتيجي شركة أرامكو السعودية على ما تقدمه لخدمة المجتمع في هذا البرنامج تحديداً وبرامج أخرى متعددة المجالات»، سائلاً الله العلي القدير أن يحفظ وطننا من كل مكروه، وأن يديم عليه نعمة الأمن والرخاء. من جانبه، رحَّب مدير جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل الدكتور عبدالله الربيش، بالأمير سعود بن نايف، مقدماً شكره له على تشريفه تخريج كوكبة من أبنائه طلاب وطالبات برنامج «دافع».
وأكد أن الجامعة جزء لا يتجزأ من المجتمع، وأن علاقتها به هي علاقة الجزء بالكل، مبيناً أن غاية الجامعة الحقيقية ومبرر وجودها هو خدمة المجتمع الذي توجد فيه.
وأوضح أنه تأسيساً على هذه الحقيقة، وفي إطار هذ التوجه، يأتي برنامج «دافع» الوطني خدمةً موجهة نحو مجتمع الجامعة ومحيطها لتدريب أكبر عدد ممكن من منسوبيها على مهارات دفع أخطار الكوارث وحماية الأرواح والممتلكات في حالات الطوارئ، وتعزيز روح العطاء وحس المسؤولية الاجتماعية لدى الطلاب والطالبات في الجامعة.
من جهتها، رفعت عميدة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة في جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل، رئيسة فريق برنامج «دافع» الوطني، الدكتورة نجاح القرعاوي، التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، وولي ولي العهد، ولأمير المنطقة الشرقية، وللشعب كافة بمناسبة الذكرى الثانية لتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم. وذكرت أن مبادرة «دافع» انطلقت ضمن خطط تفعيل المسؤولية المجتمعية لجامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل بهدف تحصين المجتمع بدروع سلامة بشرية وإهداء الوطن دروعاً مساندين لرجال أمنه، وقادرين على التعامل المهني مع ما يَعتريه من حوادث ومحن، وتخريج جيل على قدرٍ عالٍ من الوعي بأهمية الإلمام بمهارات التصدي للكوارث.
وأضافت أن برنامج «دافع» بدأ عام 2014م تحت مظلة شراكة استراتيجية مع شركة أرامكو السعودية ورعاية فخرية من إمارة المنطقة الشرقية، قدّم عديداً من الحملات التوعوية والمئات من الساعات التثقيفية عن أهم الطرق الآمنة للتصدي للكوارث والحد من آثارها، ويحتفل بتخريج «1051» درعاً بشرياً فاعلاً في المجتمع، تلقَّوا تدريبهم خلال 45 دورةً تدريبيةً للسلامة من الكوارث، أي بما يزيد على «1125» ساعةً تدريبيةً تحت إشراف 20 مدرباً معتمداً من ذوي الخبرة والاختصاص، وتابعت «يحتضن مشروع دافع التأهيلي أكثر من 50 ملهماً وملهمةً لتأهيلهم كمدربين وسفراء له بهدف نقل وتوطين الخبرة والتوعية بعد أن قدموا أكثر من 1350 ساعةَ دعم فكريٍ ومعنويٍ ومعرفيٍ للمتدربين، كما يضم مشروع دافع التطبيقي أكثر من 184 فكرة تطبيقية يمكن لها أن تتحول إلى حلولٍ فاعِلة وآليات مبتكرة تسهم في تعزيز جانب السلامة وحماية الأرواح ودفع أخطار الكوارث».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.