أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    برعاية الملك.. بدء اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    الاقتصاد الخليجي يعزز أسواقه العالمية    الحقيل يزور الصين ويشهد توقيع اتفاقيات    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    ضبط أكثر من 19 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    "أبدع" منصة ممارسة الأنشطة الثقافية السعودية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طريقة عمل البيتزا الحلوة بالكرز الأحمر    سنة «8» رؤية    السعودية تتصدر الحلول الرقمية غير النقدية في الترفيه    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فوز فريق طبي سعودي بالمركز الأول في مسار السرطان بجامعة هارفارد    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    30 يونيو موعد القبول بجامعات الرياض    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج    حرس الحدود: القبض على (9) إثيوبيين بجازان لتهريبهم (180) كجم "قات"    القصاص من مواطن أنهى حياة آخر بإطلاق النار عليه بسبب خلاف بينهما    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    فريق طبي سعودي يتأهل لبرنامج "حضانة هارفرد"    "طفرة" جديدة للوقاية من "السكري"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الادعاء في باريس»: بوهلال كان خارج دائرة اهتمام الاستخبارات
نشر في الشرق يوم 16 - 07 - 2016

فيما وصل عدد ضحايا الاعتداء الإرهابي في نيس إلى 84 قتيلاً على الأقل؛ تباينت التصريحات الرسمية بشأن ارتباط المنفِّذ تونسي الأصل بمجموعاتٍ متطرفة.
ومال رئيس الوزراء الفرنسي إلى احتمال وجود صلاتٍ بين المهاجِم و«دوائر التشدد»؛ بينما أعلن الادعاء العام في باريس أنه لم يتَّضح بعد إن كان العمل المروِّع فرديّاً أم ضمن مجموعة.
ولم تعلِن أي جهةٍ حتى مساء أمس الجمعة مسؤوليتها عن الاعتداء.
في حين تجدَّدت موجةٌ من الانتقادات لمدى كفاءة باريس في مكافحة الإرهاب.
واعتبر البيت الأبيض، بدوره، أن من المبكر التوصُّل لاستنتاجاتٍ «بشأن وجود شبكةٍ وراء الهجوم».
وباستخدام شاحنة؛ انقضَّ المهاجِم مساء أمس الأول على حشودٍ تجمَّعت في مدينة نيس «جنوب شرق» لمشاهدة عرض ألعابٍ ناريةٍ تقليديّ خلال احتفالٍ بذكرى ال 14 من يوليو «عيد فرنسا الوطني».
وأعلن النائب العام في باريس، فرنسوا مولان، أن المهاجِم يُدعى محمد لحويج بوهلال «وهو (فرنسي- تونسي) مجهولٌ تماماً لدى أجهزة الاستخبارات في البلاد».
وصرَّح مولان أمس «بوهلال (31 عاماً) لم يكن له أي ملف مع عدم وجود أي مؤشرٍ على اعتناقه التطرف» لكن «الاعتداء ينسجم تماماً مع الدعوات الدائمة للقتل التي يطلقها الجهاديون».
ووفقاً للسلطات؛ فإن المنفِّذ، المولود في إحدى ضواحي سوسة التونسية والمقيم في نيس، قُتِلَ برصاص القوات الأمنية بعدما دعس بشاحنته عائلاتٍ وسياحاً متجمعين عند كورنيش «برومناد ديزانغليه» الشهير المحاذي للبحر المتوسط عند ساحل دازور.
وذكرت مصادر متطابقة أن سائق الشاحنة باشر قبل مقتله إطلاق أعيرة نارية في اتجاه الأمنيين.
ولاحقاً؛ أُلقِيَ القبض على زوجته السابقة وأودِعَت السجن.
ومساء الجمعة؛ تحدث رئيس الوزراء الفرنسي، إيمانويل فالس، عن «احتمالٍ كبيرٍ بأن يكون المنفذ ارتبط بدوائر التشدد».
وأخبر فالس محطة «فرانس 2» التلفزيونية قائلاً «إنه إرهابي، ربما كان على صلة بطريقة أو بأخرى بالتشدد، نعم هذا عمل إرهابي وسننظر في الصلات الموجودة بتنظيمات إرهابية».
وقُتِلَ في الاعتداء الإرهابي 84 شخصاً بينهم طفلان على الأقل، فيما نُقِلَ 50 شخصاً إلى المستشفيات.
ومن بين الأجانب القتلى 3 ألمان، و3 جزائريين، وأمريكيان، وسويسريان، وأوكراني، وروسي، وأرمينية، وتونسي ومغربية.
ولا يزال عدد الضحايا مرشحاً للارتفاع، إذ تحدث الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، عن نحو 50 شخصاً «بين الحياة والموت»، مؤكداً «لم ننته من الإرهاب بعد».
ويأتي الاعتداء، الثالث في فرنسا خلال عامٍ ونصف العام، في وقتٍ تتكثف فيه الاعتداءات الإرهابية عالميّاً.
لذا؛ دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى تعزيز الجهود «من أجل مكافحة الإرهاب».
وإذ التزم مجلس الأمن الدولي أمس دقيقة صمتٍ حداداً؛ توجَّه وزيرا الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، والأمريكي، جون كيري، إلى السفارة الفرنسية في موسكو لوضع الزهور تكريماً للضحايا.
وفيما كان عرض الألعاب النارية التقليدي يقترب من نهايته في التاسعة من مساء الخميس في نيس؛ انقضت شاحنة بيضاء تزن 19 طنّاً بأقصى سرعةٍ على حشدٍ من 30 ألف شخص بينهم كثيرٌ من الأجانب.
ودعست الشاحنة كل من كان في طريقها على مسافة نحو كيلومترين.
وروى صحفي كان موجوداً في المكان، واسمه روبرت هولواي، أن الاحتفالات تحوَّلت إلى مشاهد رعب و»فوضى عارمة (…) إذ كان بعض الناس يصرخون».
وأفاد هولواي، الذي يعمل في «فرانس برس»، قائلاً «رأيت أشخاصاً مصابين وحطاماً يتطاير في كل مكان» و»أدركت أن شاحنةً بهذا الحجم تسير في هذا الخط المستقيم لا يمكن إلا أن تكون متعمِّدة».
وتحدَّث طروبي وحيد موستا، الذي كان لا يزال تحت الصدمة، عن «ساحة حرب»، وذلك في شريط فيديو شوهِد 9 آلاف مرَّة عبر موقع «فيسبوك».
وقال هذا الشاهد الذي نشر صورة دمية وعربة أطفال متروكة «كِدتُ أمشي على جثة، كان ذلك رهيباً».
فيما شرحت الأسترالية، إميلي واتكنز، التي كانت على بعد عشرات الأمتار لحظة الاعتداء «ساد الارتباك والفوضى، لا أذكر أنني رأيت الشاحنة آتية».
وأكدت «سمعنا صراخاً من حيث كانت الشاحنة، ورأينا الناس يركضون في اتجاهنا، ودون أن نعرف ما يجري استدرنا وبدأنا نجري مثلهم».
وتابعت في حديثها للتليفزيون الأسترالي «أثناء ابتعادنا سمعنا طلقات وظننت أنها فرقعة ألعاب نارية، كان الناس يركضون ويتعثرون ويحاولون دخول المباني والفنادق والمطاعم والمواقف التي يجدونها في طريقهم مبتعدين عن الشارع».
بدوره؛ أشار مصدرٌ في الشرطة إلى محاولة السائق، الذي تم التعرف عليه من خلال أوراق ثبوتيةٍ عُثِرَ عليها داخل الشاحنة، قتلَ أكبر عددٍ ممكنٍ من الأشخاص.
بينما ذكر الصحفي الألماني، ريشار غوتجار، أن سائق دراجة نارية حاول وقف الشاحنة من خلال فتح بابها لكنه سقط تحت عجلاتها.
ووفقاً لشهادات جيرانه؛ كان المنفِّذ رجلاً «منعزلاً» و»صامتاً».
بينما أبلغ مصدرٌ مطَّلع على عمل المحققين عن «العثور على قنبلة غير معدة للانفجار ومسدس وبنادق مزيفة في الشاحنة».
وفي وقتٍ لاحق؛ أعلن هولاند، الذي زار الجرحى في مستشفيات نيس، الحداد الوطني لمدة 3 أيام بدءاً من السبت.
ومنذ سنوات؛ عُرِفَت منطقة نيس على ساحل دازور بوجود بؤرةٍ للتطرف فيها.
كما عُرِفَ أنها شكَّلت مجال تجنيدٍ لفرنسي يقود كتيبةً تابعة لجبهة النصرة «فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في الأراضي السورية».
ويظهرُ اسم ابن المدينة عمر أومسن، واسمه الحقيقي عمر ديابي، في عديدٍ من ملفات الشبكات المتطرفة في سوريا.
وتعتبرُه أجهزة مكافحة الإرهاب أحد كبار مجندي المتشددين ومقرَّباً من مجموعة «فرسان العزة» الإسلامية التي حلَّتها باريس عام 2012.
وأومسن البالغُ من العمر 40 عاماً فرنسيّ سنغاليّ أعلن نفسه إماماً متطرفاً في نيس وسافر إلى سوريا عام 2013 للانضمام إلى جبهة النصرة وقيادة كتيبة تضم 30 من مواطنيه يتحدَّر معظمهم من مدينته.
وبعدما أُشيع خبر موته؛ ظهر مجدَّداً بداية يونيو الماضي في مقابلةٍ أجراها في محافظة اللاذقية برنامجُ «تكملة تحقيق» على قناة «فرانس2» العامة.
وكانت نيس، التي شهدت مغادرة عديدٍ من الشبان المتطرفين، هدفاً للتهديد الإرهابي في وقتٍ سابق.
وفي ال 3 من فبراير 2015؛ اعتدى موسى كوليبالي على 3 عسكريين كانوا يحرسون مركزاً يهوديّاً في المدينة.
ووقع ذلك بعد أيام من اعتداءات يناير التي استهدفت صحيفةً ومتجراً يهوديّاً في باريس.
وقال النائب الاشتراكي سيباستيان بيتراسانتا «نعرف أن هناك بؤرة تطرف في نيس». وذكر النائب، وهو أيضاً مقرِّر لجنة التحقيق البرلمانية في اعتداءات 2015، أن مستوى الحذر الأمني في المدينة أعيد تقييمه بعد حادثة كوليبالي ليرتفع إلى درجة «التحذير من اعتداء»، وهو إجراءٌ أمني لم يتم في أي مدينة فرنسية أخرى باستثناء المنطقة الباريسية.
وإثر هجوم الخميس؛ أعلن هولاند تمديداً 3 أشهر لحالة الطوارئ التي كان يُفترَض رفعُها بعد 15 يوماً.
وتجيز «الطوارئ»، التي أُعلِنَت عقِب اعتداءات 13 نوفمبر الماضي في باريس، تنفيذ عمليات دهمٍ دون إذن من قاضٍ وفرض الإقامة الجبرية على مشتبهٍ فيهم.
وقرر هولاند أيضاً استدعاء الاحتياط من المواطنين «لتعزيز صفوف الشرطة والدرك»، مُصرِّحاً ب «إمكان استخدام هؤلاء الاحتياطيين في مراقبة الحدود».
في ذات الصدد؛ تعهد رئيس الوزراء فالس بألا ترضخ بلاده للتهديد الإرهابي.
وشدَّد خلال تصريحٍ له «الزمن تغير، وسيترتب على بلادنا التعايش مع الإرهاب»، داعياً إلى «رص الصفوف وأن نكون متضامنين ونتحلى ببرودة أعصاب جماعيّاً»، وهي رسالةٌ وجهها إلى المعارضة اليمينية التي انتقدت عمل حكومته الاشتراكية.
في حين صرَّح رئيس وزراء فرنسا الأسبق، آلان جوبي «يميني»، قائلاً «لو كانت كل التدابير متخذة؛ لما حدثت المأساة».
واستدرك جوبي الذي يسعى إلى الترشح عن اليمين لانتخابات الرئاسة العام المقبل «أنا لا أريد إلقاء اللوم على أي شخص».
وعلَّق رئيس الوزراء الأسبق، فرانسوا فيون، بقوله «عندما نكون في حرب علينا حماية التراب الوطني».
ويسعى فيون أيضاً إلى الترشح للرئاسة.
عالميّاً؛ أثار اعتداء الخميس، وهو الأضخم في أوروبا منذ اعتداءات 13 نوفمبر في باريس و22 مارس الماضي في بروكسل، موجة استنكارٍ واسعة.
وصدرت بياناتٌ مندِّدةٌ في عديدٍ من العواصم.
كما أدان المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية «بأشدِّ الحزم» الهجوم.
وكان «داعش»، الذي تتقلص مناطق سيطرته في العراق وسوريا، هدَّد مِراراً بضرب فرنسا انتقاماً لمشاركتها في التحالف العسكري الدولي ضد التنظيم الإرهابي.
ووفقاً للمدعي العام في باريس؛ يواصل مسؤولو الأمن البحث عما إذا كان سائق الشاحنة تحرَّك من تلقاء نفسه أو ضمن مجموعة.
وأكد المدعي، مولان، خلال مؤتمره الصحفي «التحقيق سيحاول تحديد ما إذا كان المنفذ استفاد من شركاء وسيحاول أيضاً معرفة إن كانت له صلات بتنظيمات إرهابية».
وفيما احتجزت الشرطة زوجة بوهلال السابقة؛ فإنها عثرت في منزله على هاتف وحاسب آلي.
وبناءً على طلب باريس؛ أضيفت قضية مكافحة الإرهاب إلى جدول أعمال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.
والاجتماع، الذي يُعقَد شهريّاً، مقرَّرٌ الإثنين المقبل في العاصمة البلجيكية بروكسل.
وعلاوةً على مكافحة الإرهاب؛ سيناقش المجتمعون ملفاتٍ دوليةٍ بارزٍة مع نظيرهم الأمريكي، جون كيري، الذي يقوم بجولة أوروبية.
وسيكون الاجتماع بمنزلة الظهور الأول لوزير الخارجية البريطاني الجديد، بوريس جونسون، الذي قاد حملة خروج بلاده من التكتل الأوروبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.