الهيئة الملكية في ينبع تقيم لقاء رواد الاعلام    تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوات حكومة الوفاق الليبية تسعى إلى تطويق «داعش» في سرت
نشر في الشرق يوم 30 - 05 - 2016

أعلنت قوات موالية لحكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة، أنها تسعى إلى تطويق مدينة سرت معقل تنظيم داعش في البلاد بعدما أصبحت على مسافة 15 كيلو متراً من مركز المدينة.
وأصبحت القوات، التي تتألف من مقاتلين معظمهم من مدينة مصراتة الغربية، أقرب إلى سرت عما كان عليه الحال قبل نحو عام. والصيف الماضي انسحبت كتائب مصراتة من سرت، وهيمن «داعش» على المدينة بالكامل.
وتأمل الدول الغربية أن تتمكن حكومة الوفاق من توحيد الفصائل الليبية المتناحرة لإلحاق الهزيمة بالتنظيم المتشدد رغم أن الحكومة الجديدة تواجه صعوبات في حشد التأييد لها خارج قاعدة نفوذها في غرب البلاد.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، تقدم مقاتلو «داعش» صوب مصراتة التي تقع على بُعد نحو 240 كيلو متراً شمال غرب سرت، فهيمنوا على بلدة أبو قرين، وعدد من القرى، ونقاط التفتيش قي المنطقة قبل أن يتم ردهم على أعقابهم.
وقال المتحدث العسكري محمد الغسري: «بعد التقدم على الطريق الواقع غربي سرت، الجمعة، تسعى القوات المدعومة من الحكومة إلى السيطرة بالكامل على محطة كهرباء تعمل بالبخار، تقع على بُعد نحو 15 كيلو متراً من وسط مصراتة، فضلاً عن طريق يقود من سرت جنوباً إلى ودان».
وأضاف أن الخطوة التالية هي تطويق سرت، ثم مناشدة السكان مغادرة المدينة، مبيناً أن القوات لا تريد الدخول الآن إلى المدينة بسبب وجود السكان فيها، لكن إذا أصبحت المدينة ساحة للمعركة فسيدخلون في غضون ساعات.
وقال الغسري، إن كتائب مصراتة تكبدت خسائر فادحة على مدار شهور خلال الاشتباكات الأخيرة. وأضاف أن تفجيراً بشاحنة ملغومة تسبب في مقتل 32 شخصاً الأسبوع الماضي، وقتل 75 مقاتلاً، ناهيك عن إصابة ما يزيد عن 350 شخصاً منذ بداية مايو.
وتابع أن عشرات من مقاتلي «داعش» لقوا حتفهم، وذكرت غرفة عمليات مصراتة العسكرية السبت أن من بين هؤلاء قيادياً بارزاً للتنظيم في شمال إفريقيا يدعى خالد الشايب.
وعلى الطريق الجنوبي لمصراتة يمكن رؤية سيارات محترقة في مواقع لأكثر من ستة تفجيرات انتحارية، أو تفجيرات ناتجة عن ألغام، ولا تزال القوات المدعومة من الحكومة تكافح لنزع الألغام من المناطق التي تقدم فيها التنظيم.
وفي الوقت الراهن، فإن المشهد الأبرز الملاحظ على القوات التي تقاتل في صف الحكومة، هو وجود مقاتلين شبان يرتدون أزياء عسكرية غير متطابقة، ويركبون شاحنات مختلفة في طرازها في مشهد يشبه القوات الني قاتلت مع حملة قادها حلف شمال الأطلسي للإطاحة بمعمر القذافي قبل خمس سنوات.
وعلى بُعد 50 كيلو متراً تقريباً من سرت، تشيِّد القوات حواجز من التراب والرمال على الطريق الساحلي للحيلولة دون وقوع مزيد من التفجيرات.
وقال الغسري، إن الانسحاب الذي تم العام الماضي من سرت لن يتكرر.
وأضاف أن الأمر يختلف هذه المرة، لأن هناك حكومة معترفاً بها دولياً تعهدت بدعم الجيش في المعركة مع التنظيم المتشدد.
ورغم أنه من المعروف أن هناك قوات أمريكية وأوروبية خاصة على الأرض في ليبيا، فقد قال الغسري، إن قواته لم تتلقَّ أي مساعدة دولية مباشرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.