تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



729 مليون ريال لمشاريع درء أخطار السيول في نجران

حظيت مدينة نجران بتنفيذ عديد من مشاريع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار التي أسهمت في الحد من مخاطرها على السكان والممتلكات داخل مدينة نجران.
وكشف أمين منطقة نجران المهندس فارس الشفق، أن مدينة نجران حظيت خلال الخمس سنوات الماضية بنصيب وافر من مشاريع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار مما أسهم في حماية المواطنين وممتلكاتهم من المخاطر المصاحبة للأمطار.
وأبان أمين منطقة نجران أن عدد المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها في مدينة نجران يبلغ 40 مشروعاً بقيمة إجمالية تقدر ب 728941315 ريالاً.
وأضاف الشفق أن مدينة نجران مرت بحالات مطرية متتالية، وكان لهذه المشاريع الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في الحد من المخاطر المصاحبة للأمطار، مؤكداً أن الأمانة تسخّر كافة جهودها من خلال فرق الطوارئ التي تقوم بأعمالها الميدانية بشكل مستمر وفق الخطة المرسومة لمواجهة المخاطر التي قد تصاحب الأمطار.
من جانبه أوضح وكيل الأمين للتعمير والمشاريع في الأمانة المهندس علي آل حرفش أن المشاريع تتمثل في مشاريع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار، المنتهية والجاري تنفيذها داخل مدينة نجران، وشملت عديداً من الأحياء.
تم تنفيذ مشروع السيول وتصريف مياه الأمطار في حي الموفجة، وذلك لحماية المواطنين والممتلكات من خطر السيول القادمة من الشعاب والأودية، وتوجيهها بداية من مصب السيل بجدران استنادية بطول إجمالي 350 مترا طوليا، وقناة مغلقة بطول 1725 مترا طوليا، ومواسير بطول 550 مترا، ومواسير بقطر 600 بطول 250 مترا طوليا، حتى وادي نجران، والمشروع الآن في مراحله النهائية.
وتم الانتهاء من تنفيذ ثلاثة مشاريع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار في حي زور آل الحارث، وذلك لحماية المواطنين والممتلكات من خطر السيول القادمة من الشعاب والأودية، وإعادة توجيهها عبر عبارات مفتوحة من المصب إلى الوادي بطول 3100م، وشبكة تصريف مياه أمطار عبارة عن أنابيب بأقطار مختلفة من المصب وإلى الوادي بطول 1550م، ويجري العمل على طرح مشروع تصريف مياه السيول في حي زور آل الحارث والغيضة عن طريق شبكة تصريف مياه أمطار مكونة من أنابيب بأقطار مختلفة وعبارات مفتوحة وعبارات مغلقة بطول 500 متر.
تم الانتهاء من تنفيذ مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار كمرحلة أولى في حي زور وادعة، وإعادة توجيهها بداية من المصب بجدران استنادية بطول إجمالي 890.45م، وعبارة مغلقة بطول 30م، وجارٍ العمل على ترسية مشروع تصريف مياه السيول كمرحلة ثانية في حي زور وادعة عن طريق شبكة تصريف مياه أمطار عبارة عن قناة صندوقية بطول 1600م حتى الوادي.
تم الانتهاء من تنفيذ ثلاثة مشاريع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار في حي شعب بران، وإعادة توجيهها بداية من المصب بجدران استنادية بطول إجمالي 2985متراً طولياً وحتى الوادي، وجارٍ العمل على اعتماد الدراسة الهيدرولوجية من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية لمشروع تصريف مياه السيول في حي شعب بران عبارة عن قناة صندوقية وعبارات مفتوحة بطول 1200م حتى الوادي.
تم تنفيذ مشروع تصريف مياه الأمطار والسيول كمرحلة أولى، ومشروع إنشاء عبارة مفتوحة في دحضة كمرحلة ثانية بإجمالي طول 4100 متر، والمشروع عبارة عن جدارين استناديين متقابلين يمثلان قناة مفتوحة تبدأ من منبع السيل في وادي العجمة وتنقل مياه السيول حتى عبارة وزارة النقل الواقعة أسفل طريق الملك عبدالله لنقل مياه السيول حتى وادي نجران، وتم توصيل المرحلة الثالثة والرابعة المشتملة على جدران إسنادية وخطوط مواسير بطول (850 مترا) لحماية منازل المواطنين المجاورة لمجاري السيول على نفس مجرى العجمة، وجارٍ العمل على توقيع العقود من قبل الوزارة للمرحلة الخامسة الخاصة بشعب فريخ، وهو عبارة عن قنوات مفتوحة ومغلقة بطول (700 متر) تربط على مشروع العجمة حتى الوادي.
وتم تنفيذ مشروع تصريف مياه الأمطار والسيول كمرحلة أولى في حي دحضة بطريق الملك عبدالعزيز، والمشروع عبارة عن خط مواسير بطول 3800 متر، يبدأ من أمام مدخل شعب الملح لنقل مياه الأمطار والسيول حتى وادي نجران، وتم تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع، وهو عبارة عن موقعين يحتويان على جدران استنادية بطول 570 مترا لدرء أخطار السيول عن سكان شعب الملح، وقطاع تصريف سطحي في الشوارع الداخلية بطول 1470 مترا لتصريف مياه الأمطار من حي الملح وتوصيلها لطريق الملك عبدالعزيز حتى عبارة العجمة عن طريق خط التصريف في طريق الملك عبدالعزيز، كما تم تنفيذ المرحلة ثالثة في حي دحضة ابتداء من أمام مدخل شعب جبير، عبارة عن قناة صندوقية مغلقة بطول 2225 مترا لتصريف مياه الأمطار والسيول من منطقة دحضة شعب جبير حتى وادي نجران بجوار جسر الحصين، وجارٍ العمل على طرح مشروع كمرحلة رابعة، وهو عبارة عن شبكة أنابيب بطول (4365 مترا) وبأقطار مختلفة لتصريف مياه الأمطار والسيول من المصب حتى ربطها على المشاريع السابقة للتصريف إلى الوادي تحت جسر الحصين.
تم الانتهاء من تنفيذ مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار للأمانة والبلديات التابعة كمرحلة أولى في منطقة الأملاح بداية من الوادي وحتى سور حرس الحدود؛ حيث تم حماية الممتلكات من خطر السيول القادمة من الشعاب وإعادة توجيهها عبر عبارة مفتوحة في بداية وادي الاملاح بطول 700م، وتم الانتهاء من تنفيذ مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار للأمانة والبلديات التابعة كمرحلة ثانية، بداية من عبارة الأملاح المفتوحة ومرورا بطريق الملك فيصل حتى تقاطع شارع أبو بكر الصديق مع شارع الملك فيصل، وذلك بتنفيذ عبارة صندوقية بطول 1120م، وتم الانتهاء من تنفيذ مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار للأمانة والبلديات التابعة كمرحلة ثالثة يبدأ من نهاية العبارة الصندوقية بالمرحلة الثانية ومرورا بطريق الملك فيصل وصولا إلى العبارة المفتوحة خلف الغرفة التجارية، وذلك بتنفيذ عبارة صندوقية بطول 940 م، وجارٍ العمل على توقيع العقد من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية لمشروع تصريف مياه السيول كمرحلة رابعة بداية من العبارة المفتوحة خلف الغرفة التجارية حتى الوادي، وذلك بتنفيذ عبارة مفتوحة بطول تقريبي 3000م طولي، وجارٍ العمل على اعتماد الدراسة الهيدرولوجية من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية لمشروع تصريف مياه السيول كمرحلة خامسة بداية من سور قوة نجران وحتى العبارة المغلقة بشارع الملك فيصل عن طريق عبارة مغلقة بطول تقريبي 900م طولي وصولا إلى العبارة المفتوحة خلف الغرفة التجارية.
وتم الانتهاء من تنفيذ مشروع شبكة تصريف مياه الأمطار كمرحلة أولى لحماية الموطنين والممتلكات في حي الفيصلية من بداية من شارع أبو بكر الصديق وحتى إشارة التموين الطبي وصولا إلى الوادي عبر شبكة إنابيب بأقطار مختلفة وبطول إجمالي 4000م، وجارٍ العمل على توقيع العقد من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية لمشروع تصريف مياه السيول كمرحلة ثانية بداية من إشارة التموين الطبي حتى الوادي عن طريق عبارة مغلقة بطول تقريبي 2500م.
وتم الانتهاء من تنفيذ مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار مرحلة أولى في حي نهيقة لحماية المواطنين والممتلكات من خطر السيول القادمة من الشعاب والأودية، وإعادة توجيهها بداية من المصب بجدران استنادية بطول إجمالي 1360م، وعبارات مفتوحة بطول 917م، وعبارات مغلقة بطول 2049م حتى طريق الأمير سلطان، وجارٍ العمل على ترسية مشروع تصريف مياه السيول كمرحلة ثانية في حي آل شهي عن طريق شبكة تصريف مياه أمطار مكونة من حوض تجميع بأبعاد 400*28م وعبارات مفتوحة وعبارات مغلقة تبدأ من المصب حتى الوادي بطول 1600م.
وتم تسليم المقاول مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار كمرحلة أولى في حى نهوقة بغرض حماية المواطنين والممتلكات من خطر السيول القادمة من الشعاب، وإعادة توجيهها بداية من المصب بحوض تجميع بأبعاد 1000*250*2م، ومرورا بطريق اللجم والطرق الداخلية للحي بثلاثة مسارات عبارة عن شبكة أنابيب بأقطار مختلفة، ومرورا بطريق الأمير سلطان عبارة عن انابيب بطول 9000م وعبارات مغلقة بطول 3000م من طريق الأمير سلطان، مرورا بطريق أبا السعود الحضن.
حي الحمر وسقام والأخدود والحصين
.وتم تنفيذ مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار للأمانة والبلديات التابعة كمرحلة أولى في حي الحمر، والمشروع عبارة عن حواجز خرسانية بجوار شبك الأخدود من الجهة الجنوبية لحماية المواقع الأثرية بطول 1254 متر طولي، كما تم تنفيذ جدران استنادية بداخل حي الحمر وبلاطات ميول بطول 300 متر طولي، كما تم تنفيذ مجاري تصريف سطحية مجاورة لمنازل المواطنين لحمايتها من السيول حتي غابة سقام، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع كمرحلة ثانية في حي الأخدود، والمشروع عبارة عن جدران استنادية بطول 1100 متر طولي وخط مواسير خرسانية بطول 3200 متر طولي، كما تم تنفيذ مشروع مماثل كمرحلة ثالثة في حي سقام، والمشروع عبارة عن جدران استنادية بطول 750 مترا طوليا، لتجميع مياه السيول عبر قنوات مفتوحة بطول 1200 متر طولي، وقناة مغلقة ومواسير خرسانية بطول 680 مترا طوليا، وتم ربط جميع المشاريع السابقة بمشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار للأمانة والبلديات التابعة لها كمرحلة رابعة في حي سقام والحصين، والمشروع عبارة عن جدران استنادية وقناة مفتوحة بطول 1551 مترا طوليا، تلتقي بقناة مفتوحة بطول 800 متر طولي، يصبان بحوض تجميع ويستمر المسار باتجاه الوادي بعبارة مغلقة بطول 3200 متر طولي لتجميع مياه السيول عبر حي الحصين حتي وادي نجران.
وتم تنفيذ مشروع لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار كمرحلة أولى في حي رجلاء، والمشروع عبارة عن جدران استنادية بطول 1500 متر طولي، بمحاذاة المصب لتجميع السيول وقناة مغلقة بطول 4000 متر تصب في العبارة القائمة خلف مجمع المدارس في رجلاء، وجارٍ العمل على طرح مشروع لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار كمرحلة ثانية وربطه بالمشروع السابق لتصريف مياه السيول حتى وادي نجران، والمشروع عبارة عن قنوات مفتوحة بطول 1600 متر.
آل منيف وفواز
تم تنفيذ مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار للأمانة والبلديات التابعة كمرحلة أولى بحي آل منيف، والمشروع عبارة عن جدران استنادية بطول 900 متر طولي داخل الحي، كما تم تنفيذ مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار للأمانة والبلديات التابعة كمرحلة ثانية في حي آل منيف، والمشروع عبارة عن قناة مفتوحة بطول 293 مترا، وتم ربطه بالمرحلة الثالثة، والمشروع عبارة عن جدران استنادية بطول 200 متر وقناة صندوقية مغلقة بطول 1800 متر لتربط على عبارة وزارة النقل أسفل طريق الأمير سلطان، وجارٍ العمل على اعتماد الدراسة الهيدرولوجية من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية لمشروع درء أخطار السيول في حي فواز، وهو عبارة عن قنوات مغلقة تربط على عبارة سقام وعبارة آل منيف بطول 6450 مترا طوليا كمرحلة رابعة لتصريف مياه السيول إلى وادي نجران، كما أنه جارٍ العمل على اعتماد الدراسة الهيدرولوجية من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية لمشروع درء أخطار السيول في حي آل منيف كمرحلة خامسة، والمشروع عبارة عن قناة مغلقة بطول 3600 متر لتصريف مياه السيول في وادي نجران.
تم الانتهاء من تنفيذ مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار للأمانة والبلديات التابعة في حي آل نميس وشعب حسناء؛ بغرض حماية المنطقة من خطر السيول عبر تنفيذ خط أنابيب خرسانية بطول 270 مترا طوليا، وكذلك عبارة مغلقة بطول 1330 مترا طوليا، بحيث يتم تصريف السيول إلى المشروع الجاري تنفيذه بالمرحلة الثانية بطريق الأمير نايف، ابتداء من حي المنصورة، مروراً بطريق الجربة، ومن ثم إلى طريق الملك عبدالله حتى الوادي عن طريق عمل جدران استنادية بطول تقريبي 2000 متر تقوم بحجز السيول وتصريفها عبر عبارات مغلقة بطول تقريبي 8850 مترا، التي تصل حتى المصب في الوادي.
تم تنفيذ مشروع لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار في حي أبا السعود بغرض تصريف تجمعات المياه الناتجة عن الأمطار والمشروع عبارة عن خط أنابيب خرسانية بأقطار مختلفة لتصريف مياه الأمطار وتوصيلها إلى وادي نجران عن طريق مصب يبدأ بشارع الحلفاء حتى وادي نجران ومصب آخر للمشروع حتى عبارة الخلقة.
تم الانتهاء من تنفيذ مشروعين لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار في حي الجربة وشعب رير؛ يهدف إلى تصريف السيول إلى وادي نجران عن طريق عمل جدران استنادية بطول 1300م وحوض تجميعي يتم من خلاله تصريف المياه عبر خط أنابيب خرساني بطول 1500 متر يربط على عبارة صندوقية بطول 2800 م طولي، وربطها مع شبكة تصريف للمياه السطحية في الحي عبر شبكة من مصايد الأمطار والأنابيب الخرسانية بطول تقريبي 8500، ليتم تصريفها عبر العبارة المغلقة الممتدة من طريق الجربة حتى وادي نجران.
تم الانتهاء من تنفيذ مشروعين لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار في حي الشرفة الجنوبية بغرض حماية المواطنين والممتلكات من السيول، بحيث يتم توجيه وحجز السيول القادمة من مجاري سيول (عقرم – ظل – الواضح) باستخدام جدران استنادية بطول 7500 متر طولي، ومن ثم يتم توجيهها على حوض تجميعي وقناة مفتوحة بطول 1350 مترا، بحيث يتم تصريف السيول من الحوض التجميعي عبر خط أنابيب خرسانية بطول 1650 مترا طوليا، ومن ثم ربطها على عبارة صندوقية بطول 1300 متر طولي، تصرف السيول إلى المصب المحدد خلف المدينة الطبية، ومنها يتم توجيه السيول المنقولة عبر القناة المفتوحة بمجرى عقرم إلى العبارة العرضية القائمة تحت طريق الأمير سلطان، وجارٍ العمل على دراسة مشروع (مرحلة ثانية) لاستكمال المجرى شمال طريق الأمير سلطان حتى الوادي عبر قنوات مفتوحة بطول 1600 متر.
جارٍ تنفيذ مشروع لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار في حي الشرفة الغربية؛ حيث يتم توجيه مجاري السيول القادمة من (عقيرم – السايلة) عبر حاجز خرساني بطول 1625 مترا، ومن ثم تصرف على قنوات مفتوحة بطول 3150 مترا، ومن ثم يتم التصريف إلى مجرى السيل الواقع شمال طريق الأمير سلطان.
تم تنفيذ مشروع تصريف مياه الأمطار والسيول في المنطقة الصناعية مع الدراسة والإشراف كمرحلة أولى عبارة عن قناة مفتوحة بطول 2225 مترا، ابتداءً من شمال غرب شركة الكهرباء (سكيكو) وحتى طريق الملك عبدالعزيز، ويقوم بنقل مياه الأمطار من شمال غرب شركة الكهرباء وتوصيلها بالمرحلة الثانية بالصناعية الموازية لطريق الملك عبدالعزيز، والمشروع عبارة عن خط مواسير بطول 2100 متر، يبدأ من نهاية المشروع السابق وحتى طريق الملك عبدالعزيز أمام مدخل شركة أرامكو السعودية، وتوصيله بالمرحلة الثالثة والمشروع عبارة عن قنوات صندوقية مغلقة بطول 6350 مترا، ابتداء من أمام مدخل أرامكو شمال وحتى وادي نجران، مرورا بطريق الملك فهد في منطقة الغويلا الشمالية، كما تم تنفيذ مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار كمرحلة رابعة في حي الصهبان، وخط مواسير بطول 1400 متر، يبدأ من أحد منابع السيول في حي الصهبان وحتى شبك أرامكو السعودية، وجارٍ العمل على طرح مشروع كمرحلة خامسة عبارة عن قنوات مغلقة بطول (11150 مترا) لاحتواء جميع مجاري السيول في حي الصهبان وربطها بالمشاريع السابقة حتى الوادي.
يجري العمل على توقيع عقد من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية لمشروع تصريف مياه السيول في حي النهضة عبارة عن عبارات قناة صندوقية وعبارات مفتوحة بطول 1200م حتى الوادي.
تم الانتهاء من تنفيذ مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار للأمانة والبلديات التابعة كمرحلة أولى في وادي الرغام، والمشروع عبارة عن حواجز خرسانية لحماية البيوت والممتلكات المجاورة للوادي بطول 2200 متر طولي متفرقة في الحي. من ثم تم الانتهاء من تنفيذ مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار للأمانة والبلديات التابعة كمرحلة ثانية أبا الرشاش، والمشروع عبارة عن ثلاثة مسارات: الأول قناة رئيسة مفتوحة متجهة إلى وادي نجران بعرض 30م، وتبدأ من خلف كلية التقنية بمسافة 1850 مترا والثانية قناة مفتوحة بعرض 13.4م وبطول 500م، وتبدأ من داخل كلية التقنية، وتصب في العبارة المفتوحة الرئيسة، وأيضا عبارة مفتوحة بعرض 13.4م وبطول 1300م، وتبدأ من متنزه أبا الرشاش وتلتقي مع عبارة الكلية التقنية، ومن ثم تصب فى العبارة المفتوحة الرئيسة ومستمرة مع مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار للأمانة والبلديات التابعة كمرحلة ثالثة جارٍ تنفيذه، وهو عبارة عن قناة رئيسة مفتوحة متجهة إلى وادي نجران حتى طريق الأمير متعب بعرض 30م وطول 4175 مترا، وتنفيذ مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار للأمانة والبلديات التابعة كمرحلة رابعة في حي المضباع واللويزقة، والمشروع عبارة عن مسارين – الأول في حي المضباع، وهو عبارة عن جدران استنادية لحماية البيوت والممتلكات بطول 1648 مترا وارتفاع 2 متر، وأنابيب بأقطار 1000ملم و600ملم بطول 900 متر، تمتد إلى القناة الرئيسة المفتوحة بطول 758 مترا بعرض 9.6 متر، وتخللها بعبارة مغلقة بطول 250 مترا بعرض 6 أمتار باتجاه القناة الرئيسة بالمرحلة الثالثة.
والمسار الثاني في حي اللويزفة، وهو عبارة عن قناة مفتوحة بطول 1350 مترا وعرض 11.6 متر، وتخلل المسار عبارة مغلقة بطول 200 متر وعرض 7 أمتار وأنابيب 600 ملم بطول 20 مترا باتجاه القناة الرئيسة بالمرحلة الثانية، وجارٍ عمل دراسة لمشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار للأمانة والبلديات التابعة لها كمرحلة خامسة، وهو تحت الدراسة، والمشروع عبارة عن استكمال القناة المفتوحة بالمرحلة الثانية باتجاه السد بطول تقريبي 2700 متر يتخلل المسار (عبارة مغلقة)، وجارٍ العمل على طرح مشروع استكمال القناة المفتوحة بالمرحلة الثالثة باتجاه الوادي ابتداء من طريق الأمير متعب حتى الربط بعبارة الأثايبة بطول تقريبي 4400 متر.
تم تنفيذ مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار للأمانة والبلديات كمرحلة أولى والمشروع عبارة عن قناة مفتوحة بطول 406 أمتار تبدأ من منبع السيل بوادي لحيفة حتى خلف محطة التعاون في شارع الملك خالد، وتم تنفيذ مشروع تصريف مياه السيول والأمطار في وادي لحيفة بحي الفهد كمرحلة ثانية ابتداء من نهاية المشروع أعلاه حتى القناة المفتوحة بشارع الأربعين، والمشروع عبارة عن قنوات مغلقة بطول 1400متر طولي، وتم تنفيذ مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار كمرحلة ثالثة ابتداء من نهاية القناة المغلقة بالمرحلة الثانية وحتى بداية مجرى سيل الأثايبة أسفل كوبري الملك سعود، والمشروع عبارة عن قناة مفتوحة بطول (970 مترا)، وتم تنفيذ مشروع تصريف مياه السيول والأمطار في نجران كمرحلة رابعة، والمشروع عبارة عن شبكة تصريف مياه أمطار لمنطقة حي الفهد الشمالي وحي المخيم، وعبارة عن مواسير تصريف بأقطار مختلفة، ويتم التصريف على مشروع الأثايبة عن طريق العبارة المفتوحة المنفذة في شارع الأربعين بالمرحلة الثالثة، وتم ربطها على مشاريع المرحلة الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة، ابتداء من أسفل جسر الملك سعود حتى مجرى الوادي في طريق الملك عبدالله خلف فندق (الهوليداي إن) بطول (4100) والمشروع عبارة عن بلاطات ميول خرسانية مسلحة بطول (237 مترا) وقنوات مفتوحة بطول (3260 مترا) وقنوات مغلقة بطول (840 مترا)، وتم ربطها على المرحلة التاسعة المتكونة من جدران استنادية بطول (820 مترا) ابتداء من أسفل جسر «جلوريا إن» حتى عبارات وزارة النقل الواقعة أسفل طريق الملك عبدالله المتجهة للوادي، وجار العمل على طرح مشروع من قبل إدارة الدراسات كمرحلة تاسعة عبارة عن شبكة تصريف أمطار وقنوات مفتوحة ومغلقة بأطوال (3300 متر) لاحتواء جميع مجاري السيول في مخطط الأمير نواف وتوصيلها على المشاريع السابقة في الأثايبة حتى الوادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.