الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    استقبال أكثر من 2200 مشاركة في مبادرة "إثراء المحتوى العربي"    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    آنية لا تُكسر    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صبرا: لا يعنينا شكل المفاوضات.. لكن يجب تهيئة المناخ المناسب
نشر في الشرق يوم 23 - 01 - 2016

استبعدت المعارضة السورية أي تفاوضٍ ولو غير مباشرٍ مع النظام قبل اتخاذ خطواتٍ بينها وقف الغارات الروسية، في موقفٍ يتناقض مع تأكيد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عقد المحادثات الأسبوع المقبل.
وبينما لا تظهر في الأفق أي بادرةٍ لانتهاء النزاع الدائر منذ 5 سنوات؛ يزداد عدم اليقين بشأن عقد محادثات السلام المقرر انطلاقها الإثنين المقبل.
وأكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالأزمة، ستيفان دي ميستورا، أنه لا يزال يتطلع لبدء التفاوض في ال 25 من يناير الجاري في جنيف السويسرية، مبيِّناً أنه يعكف على تقييم التقدُّم في العملية خلال اليومين المقبلين.
فيما رجَّحت موسكو تأجيل الموعد إلى ال 27 أو ال 28 من الشهر الجاري.
وكانت متحدثة باسم دي ميستورا تحدثت أمس الأول عن «تأجيل محتمل» لأسباب عملية، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل. واعتبر نائب رئيس الوفد المفاوض عن المعارضة، جورج صبرا، أن العراقيل لا تزال تقف في وجه المحادثات.
وكرَّر، في تصريحاتٍ له أمس، مطالب برفع الحصار عن مناطق يسكنها مدنيون وإطلاق سراح سجناء «بوصفها إجراءات نصَّ عليها مجلس الأمن الدولي في قراره الصادر في 18 ديسمبر الماضي لتأييد عملية السلام».
ورأى صبرا، وهو سياسي مسيحي بارز، أنه «يجب وقف قصف المدنيين من قِبَل الطيران الروسي، وفك الحصار عن المناطق المحاصرة».
وبيَّن «نحن لا يهمنا شكل المفاوضات، لكن يجب تهيئة الظروف والمناخات المناسبة»
وانبثقت الهيئة العليا للمفاوضات عن اجتماع المعارضة السورية في الرياض الشهر الماضي.
وتضم الهيئة مجموعات من المعارضة المسلحة المناوئة لبشار الأسد بينها فصائل تقاتل في الغرب السوري.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، في بيانٍ أمس، بشنِّ عديد من الغارات على مناطق الغرب والشمال خصوصاً في محافظة اللاذقية؛ حيث تشن قوات الأسد هجوماً على المعارضة.
وسيطرت قوات الأسد على سدٍّ يبعد ب 10 كيلومترات عن بلدة سلمى التي استعادت السيطرة عليها في وقت سابق الأسبوع الفائت.
ولاحظ مدير المرصد، رامي عبدالرحمن، تكثيف القوات الحكومية ضغطها على مقاتلي المعارضة في ريف اللاذقية.
وفي هذه الأجواء؛ تجري استعدادات لبدء التفاوض.
وذكر صبرا أن منسق الهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب، سيلتقي جون كيري اليوم السبت «حيث سيتم طرح الأمور بوضوح». وكان حجاب تعهد بعدم الانضمام إلى أي مفاوضات إذا حضرها طرف ثالث في موقفٍ رافضٍ لأي محاولة لتوسيع وفد المعارضة ليشمل وحدات حماية الشعب الكردية وفصائل أخرى.
ويرأس الوفد العسكري السابق، أسعد الزعبي، وينوب عنه صبرا، فيما تمت تسمية ممثل «جيش الإسلام»، محمد علوش، كبيراً للمفاوضين.
والعام الماضي؛ نأى «جيش الإسلام» بنفسه عن الخطاب المتشدد لجماعات إسلامية، معتبراً أنه من الضروري أن تُتَاح للسوريين حرية اختيار الطريقة التي يُحكَمون بها وأن العلويين جزءٌ من الشعب.
إلى ذلك؛ نقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن الكرملين نفيه تقريراً أفاد بأن مبعوثاً للرئيس، فلاديمير بوتين، طلب من الأسد التنحي العام الماضي.
وفي وقتٍ سابق؛ نسبت صحيفة «فاينلانشيال تايمز» إلى رئيس المخابرات الحربية الروسية أنه سافر إلى دمشق في نهاية العام الماضي وطلب من الأسد التنحي لكن طلبه قوبل بالرفض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.