قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيئول تدعو إلى «الرد بحزم» على بيونغ يانغ
نشر في الشرق يوم 14 - 01 - 2016

حضَّت سيئول الأسرة الدولية على "الرد بحزم" على التجربة النووية الرابعة لجارتها الشمالية، فيما طالبت بكين الحليف الرئيس لبيونغ يانغ ب "تحمُّل مسؤولياتها".
وفي إشارةٍ إلى التوتر الجديد بين شطري شبه الجزيرة الكورية؛ أطلق جنود جنوبيون عيارات تحذيرية على ما اعتبروها طائرة بدون طيار شمالية عبرت الحدود بين البلدين.
ويعتبر إطلاق النار في إحدى أكثر المناطق تسليحاً في العالم حدثاً نادراً ومثيراً للقلق. ولم يصدر أي رد فعل من الشمال. ووصفت رئيسة كوريا الجنوبية، بارك غوين- هيي، التجربة النووية التي أجرتها بيونغ يانغ في ال 6 من يناير الجاري ب "استفزاز" و"تحدٍ غير مقبول" للأمن والسلم الدوليين. وشددَّت، خلال مؤتمرها الصحفي السنوي أمس، على ضرورة اتخذ الأسرة الدولية "إجراءات مختلفة عن السابق". وأشارت إلى عمل بلادها بالتنسيق مع الأمم المتحدة "لضمان أن يكون القرار الخاضع للنقاش حالياً الأكثر حزماً"، كاشفةً عن رغبتها في التباحث مع الولايات المتحدة وحلفائها "حول فرض عقوبات تأديبية إضافية". ووصفت بيونغ يانغ تجربتها النووية الرابعة بأنها "كانت لقنبلة هيدروجينية أكثر قوة من القنبلة الذرية العادية"، لكن عدداً كبيراً من الخبراء شككوا في صدقية الإعلام. وتشكل التجربة الرابعة خطوة إضافية في البرنامج النووي للنظام الشيوعي الانعزالي، وانتهاكاً لقرارات الأمم المتحدة التي تحظر عليه متابعة أي برنامج نووي أو برنامج صواريخ بالستية.وكان مجلس النواب الأمريكي قد صوت للتو لصالح تشديد العقوبات الأمريكية على كوريا الشمالية استناداً إلى النموذج المعتمد مع إيران. واعتبرت الرئيسة بارك أن بكين، التي تقدم دعماً اقتصادياً حيوياً لبيونغ يانغ أمامها دور أساسي لا بد أن تؤديه في الأمم المتحدة. ورغم التنديد الصيني بالتجربة "الهيدروجينية"؛ رأت بارك أن "الوقت حان للمُضي أبعد من الخطابات المعتادة". وقالت "تعلم الصين أن أقوالها الحازمة يجب ترجمتها إلى أفعال، وإلا فلن يكون بوسعنا الحؤول دون القيام بتجربة نووية خامسة وحتى سادسة". وكان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قد انتقد إستراتيجية بكين، وطالبها بممارسة ضغوط أكبر على حليفها، معتبراً أنه "لم يعد بالإمكان الاستمرار كما لو أن شيئاً لم يكن".
والسبت الماضي؛ نشرت كوريا الشمالية تسجيل فيديو يُظهِر ما تقول إنه تجربة ناجحة أُجرِيَت في ديسمبر الماضي لإطلاق صاروخ بالستي من غواصة.
لكن خبراء أمريكيين أعلنوا أمس بعد تحليل الصور أن التجربة لم تكن ناجحة. وحذرت الرئيسة بارك من أن "استفزازاً جديداً من قِبَل كوريا الشمالية يمكن أن يحصُل في أي وقت"، ونددت ب "الموقف المخادع وغير المسؤول لبيونغ يانغ".
وتدرس سيئول وواشنطن حالياً نشر "موارد إستراتيجية" أمريكية إضافية في شبه الجزيرة الكورية، حيث ينتشر حالياً قرابة 30 ألف جندي أمريكي، علماً بأن الشطر الجنوبي يحظى بحماية "المنظومة النووية" لواشنطن.في المقابل؛ وصف الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ-أون، التهديدات بفرض عقوبات وبتعزيز الانتشار العسكري في كوريا الجنوبية ب "غيوم داكنة تنذر بحرب نووية".
وحضَّ كيم، في مقابلة مع علماء برنامجه النووي، الباحثين على تطوير قوة نووية "قادرة في أي وقت على تنفيذ ضربات ضد الإمبرياليين بقيادة الولايات المتحدة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.