ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ودَّع ملاعب السلة بعد مسيرة حافلة بأكثر من 44 بطولة
نشر في الشرق يوم 24 - 06 - 2015

أبدى اللاعب الدولي السابق وفريق أحد لكرة السلة المعتزل محسن خلف اعتزازه وفخره بما حققه من إنجازات كبيرة سواء مع المنتخب السعودي أو مع ناديه أحد، مؤكدا أنه اعتزل اللعب بعد نهاية مشاركة فريقه في مسابقة الدوري الموسم الماضي، ولم يتبق سوى الإعلان الرسمي عن هذا القرار.وأرجع محسن خلف (53) الذي يعد أكبر لاعب كرة سلة في العالم استمراره فترة طويلة في الملاعب إلى انتظامه في التدريبات والنوم المبكر، فضلا عن الاستماع إلى توجيهات مدربه، كاشفا أن وجهته المقبلة بعد اعتزال اللعب ستكون نحو المجال التدريبي، متمنيا أن يوفق في مشواره المقبل ويحقق نجاحات كبيرة كمدرب توازي النجاحات التي حققها كلاعب.
وتحدث محسن خلف في حواره مع «الشرق» عن بداياته، كما تحدث وبصراحة كبيرة عن أسباب تراجع مستوى ونتائج المنتخب السعودي في الفترة الأخيرة، وغيرهما من المواضيع .. فإلى التفاصيل..
 السيرة الذاتية الرياضية للكابتن محسن خلف منذ بداية مشواره حتى يومنا هذا؟
- بدأت ممارسة لعبة كرة السلة عام 1400ه، وتحديدا في صفوف فريق درجة الناشئين في فريق أحد، وفي عام 1401ه تم تصعيدي إلى الفريق الأول واستمريت فيه حتى الآن، وسبق لي تمثيل منتخب الخليج عام 1404ه، ولعبت للمنتخب السعودي من عام 1405ه إلى عام 1425ه، وحققت مع فريق أحد بطولة الدوري 15 مرة من أصل 17 بطولة، وبطولة الكأس 14 مرة من أصل 16 بطولة، وبطولة الخليج 4 مرات من أصل 5 بطولات، وبطولة النخبة 3 مرات، وبطولة الأولمبي مرة واحدة، وبطولة منطقة المدينة المنورة مرة مع فريق الناشئين و3 مرات مع فريق درجة الشباب، وإنجازاتي مع المنتخب كانت الفوز ببطولة الخليج مرتين، وبطولة العرب مرة، والمركز الثالث في البطولة الآسيوية، وعلى صعيد الإنجازات الشخصية فقد حصلت على لقب أفضل لاعب 6 مرات، وحائز على وسام من الاتحاد الآسيوي كلاعب ساهم في نشر لعبة كرة السلة.
- أولاً توفيق الله سبحانه وتعالى الذي أمدني بالصحة والعافية، ثم بعد ذلك اجتهادي وانتظامي في التمارين، والنوم المبكر والتغذية الصحيحة، وحضوري للتمارين قبل الموعد أحياناً بأكثر من 30 دقيقة لإجراء تدريبات فردية، وكذلك التزامي التام بتوجيهات المدرب، ودعاء الوالدين وتشجيع زملائي في الفريق ودعم الجماهير، وكل هذه الأمور ساعدتني على البقاء في الملاعب.
- أعلنت اعتزالي بعد آخر مباراة لفريقي في الدوري في الموسم الماضي، ولم يتبق سوى تقديم الخطاب الرسمي لإدارة نادي أحد، وعموما أنا راض تماما عما قدمته خلال مسيرتي، ويكفيني فخرا أنني لعبت للمنتخب 20 عاما حافلة بالإنجازات، وكذلك المساهمة مع زملائي في فريق أحد في إسعاد جماهير النادي بالبطولات.
- بالعكس، إدارة النادي كانت دائما ما تشجعني على الاستمرار بل ذهبت أبعد من ذلك حينما طلبت مني أن أحدد المكان الذي أريده في حال اعتزلت اللعب، وأنا أشكرهم على هذه اللفتة، واعتزالي اللعب قرار شخصي لم يتدخل فيه أي أحد.
- القرار تأخر لعوامل كثيرة أبرزها أنني أجد متعة كبيرة في التمارين والمباريات، وكذلك حاجة الفريق إلى جهودي وتشجيع زملائي على البقاء معهم، وأيضا جماهير نادي أحد التي طالبتني بالبقاء مع الفريق ولو على كرسي البدلاء، كما أن بعض جماهير الأندية الأخرى كانت تشجعني على مواصلة المشوار وتقول لي إنهم أحبوا كرة السلة من أجلي.
- أفكر في العمل في مجال التدريب، وأتمنى أن أوفق في هذه المهمة الصعبة.
- مشكلة المنتخب الأساسية تكمن في عدم وجود استراتيجية واضحة للجهازين الفني والإداري، ووصل الحال إلى درجة أن المنتخب أصبح يشارك في البطولات العربية والخليجية من أجل المشاركة فقط رغم أن مثل هذه البطولات هي بوابة التطور والمشاركة قاريا وعالميا.
وبصراحة أنا قلتها من قبل، وأقولها الآن يجب أن يكون هناك مدرب متفرغ للمنتخب وليس مدربا مؤقتا لأن اللعبة تحتاج إلى بناء لفترة طويلة تتراوح من ثلاث إلى أربع سنوات، بالإضافة إلى الاهتمام بالفئات السنية، وكذلك وجود إدارة ثابتة للمنتخب حتى تتمكن من متابعة اللاعب بشكل دقيق.
اللاعب الأجنبي عنصر مهم جداً في الفترة الحالية، وذلك لضعف اللاعب السعودي أولاً، وعدم وجود فريق وطني لأي فريق بعدد 5 لاعبين، فلا بد من استمرار المحترف الأجنبي بالطريقة الحالية خصوصا أن البطولة العربية والخليجية تسمح بمشاركة محترفين أجنبيين.
- المحترف الأجنبي أضاف الإثارة والقوة للمباريات، كما أن وجوده في صالح اللاعب السعودي الذي يستفيد كثيرا منه في التمارين والمباريات.
 من هو اللاعب الذين تمنيت استمراره في الملاعب وعدم اعتزاله؟
– كثير من اللاعبين، وفي مقدمتهم وليد عطية.
- المدرب خالد السنوسي لأنه أعطاني الفرصة كاملة في بداية مشواري مع الفريق الأول في نادي أحد، وأيضا المدرب الوطني عبدالرحيم جلال الذي أعطاني جميع صلاحيات القيادة داخل وخارج الملعب.
- بصراحة التليفزيون السعودي كان له دور فاعل ونشط وساهم في انتشار لعبة السلة في السنوات الماضية، لكن الوضع تغير في الموسم الماضي، وافتقدنا التليفزيون كثيرا، وأتمنى حل المشكلة في الموسم المقبل لأن عدم نقل مباريات السلة سيحرم الأندية من الأجانب الذين بالتأكيد سيرفضون الاحتراف في دوري لا تنقل مبارياته تليفزيونيا، وما لا يعلمه كثيرون أن المحترف الأجنبي يهتم كثيرا بالنقل التليفزيوني للبطولات.
- نصيحتي للاعبين الشباب أن يواظبوا على التمارين والراحة والابتعاد عن السهر والتركيز على التغذية الصحيحة والسليمة، والاطلاع على كل ما هو جديد في لعبة السلة، والاستماع إلى توجيهات ونصائح لاعبي الخبرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.