تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض تلتزم ب «ضبط النفس» بعد خرق الهدنة .. وبدء وصول المساعدات
نشر في الشرق يوم 14 - 05 - 2015

خرق الحوثيون هدنة الأيام الخمسة التي بدأت مساء أمس الأول؛ إذ أطلقوا قذائف على منطقتي نجران وجازان (جنوب المملكة) وواصلوا القتال في عددٍ من المحافظات اليمنية، لكن وزارة الدفاع السعودية شدَّدت على «ضبط النفس»، في وقتٍ دعا مجلس الأمن الدولي إلى إنجاح وقف إطلاق النار ودعم مفاوضات الحل السياسي.
وفي حين بدأ إرسال مساعدات إلى اليمن بمعرفة برنامج الأغذية العالمي؛ صعَّدت إيران من لهجتها قائلةً إنها لن تسمح بتفتيش سفينة شحن في طريقها إلى هذا البلد حاملةً ما وصفتها ب «مساعدات إنسانية».
وأعلنت وزارة الدفاع السعودية عن تعرُّض نجران وجازان لقصفٍ بالقذائف في تمام العاشرة من صباح أمس (السابعة بتوقيت جرينتش) على الرغم من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.
وأفادت الوزارة، في بيانٍ لها، بأنه لم تقع إصابات نتيجة القصف وبأنه «تم رصد رماية قنَّاصة من قِبَل عناصر الميليشيا الحوثية».
لكن «موقف القوات المسلحة السعودية كان ضبط النفس التزاماً بالهدنة الإنسانية التي قررتها قوات تحالف عملية إعادة الأمل ودخلت حيز التنفيذ الثلاثاء عند الساعة 23 بالتوقيت المحلي (20:00 بتوقيت جرينتش)»، بحسب البيان.
وقُتِلَ منذ نهاية مارس الماضي 12 عسكرياً سعودياً في مواجهاتٍ مع المتمردين على الحدود، فيما قُتِل نحو 10 مدنيين في نجران وجازان بقصفٍ أُطلِقَ من شمال اليمن.
في الوقت نفسه؛ سُجِّلَت خروقات للهدنة في الداخل اليمني، لكن التقارير المتفرقة تشير إلى تراجع مستوى العنف عمَّا كان عليه قبل وقف إطلاق النار.
وأفادت مصادر في محافظة أبين (جنوب) بشن الحوثيين هجوماً على مدينة لودر، بينما نقل موقع «عدن الغد» عن مصادر قولها «إن المتمردين سيطروا على المدينة بشكلٍ كامل مستفيدين من وقف إطلاق النار».
ونسب الموقع إلى مصدر آخر قوله إن «القوات المتمردة استغلت توقف الغارات ودفعت بعشرات السيارات المحملة بالمسلحين صوب أبين عن طريق البيضاء».
وذكر سكان في محافظة الضالع القريبة أن قوات حلف (الحوثي – صالح) قصفت عدداً من من مساكن الأهالي بصورة عنيفة، ورصد بعضهم «إطلاق 3 قذائف».
كما وصل إلى مركز المحافظة مئات المقاتلين المتمردين المنتمين إلى قبائل أرحب وبني حشيش وصريم، في وقتٍ أبلغ شهود عيان موقع «عدن الغد» أن المتمردين منعوا مرور عدد من الشاحنات التي تحمل مواد غذائية إلى مديريتي ردفان ويافع التابعتين لمحافظة لحج.
وأضاف الشهود أن «الشاحنات كانت قادمة من مدينة الحبيلين التابعة للمحافظة ذاتها في طريقها إلى ردفان ويافع إضافةً إلى مدينة الضالع»، وأكدوا أن «الشاحنات أُجبِرَت على العودة من حيث أتت»، محذرين من أن ذلك سيوقع الضالع ويافع وردفان تحت حصار كامل.
وبعد بدء الهدنة بدقائق؛ وقعت مواجهات مسلحة في مأرب (وسط) أعقبت بهدوء استمر 12 ساعة.
وقال مصدر قبلي في المحافظة إن «المواجهات تركزت في جبهتي صرواح ومجزر غرب وشمال مأرب؛ بعد مهاجمة الحوثيين مواقع للقبائل بقذائف الهاون».
وأشار إلى «اتّسام القبائل باليقظة والحذر وتمكنها من التصدي للحوثيين في الجبهتين»، مرجعاً «اندلاع المواجهات بمجرد بدء وقف إطلاق النار إلى اعتقاد المتمردين أن القبليين سيتركون أسلحتهم وأن الفرصة مناسبة لمباغتتهم»، مؤكداً أن «عشرات القتلى والجرحى سقطوا في صفوف الحوثيين خلال هذه الاشتباكات» التي استمرت حتى صباح الأربعاء واستُخدِمَت فيها الدبابات ومختلف الأسلحة.
وتحدَّث موقع «المشهد اليمني» عن «سيطرة القبائل على تبة الشهداء في صرواح عقب مقتل 3 من رجالها»، بينما اعتبر الشيخ عبدالله بن هذال (أحد الشخصيات القبلية في مأرب) أن الهدنة لن تجدي مع الحوثيين وأعوانهم، داعياً قوات التحالف إلى مواصلة مهمتها وصولاً إلى القضاء نهائياً على حلف الحوثي- صالح.
وفي موقفٍ مماثل؛ تعهد المتحدث باسم المقاومة الجنوبية في عدن، علي الأحمدي، بالتصدي لأي اعتداء.
وأبلغ موقع «عدن الغد» أن المقاومة علِمَت بالهدنة و«هي ثابتة في مواقعها وسترد على أي اعتداءات جديدة»، مشدداً على «جاهزية أفرادنا للرد».
ودعا الأحمدي المدنيين في عدن إلى «الحذر خلال تنقلاتهم بين مديريات المدينة»، مرجِّحاً أن تواصِل القوات المتمردة اعتداءاتها.
ولاحقاً؛ أفاد مصدر آخر في المقاومة العدنية بإطلاق الحوثيين والموالين لهم النار في حي دار سعد ومحاولتهم التقدم باتجاه منطقة البريقة (غرب المدينة).
وفي تعز (جنوبي غرب)؛ سُجِّلَت خروقات وسط دعوات من السلطة المحلية في المحافظة إلى الالتزام بوقف إطلاق النار.
وأوردت وكالة الأنباء الألمانية أن «المتمردين قصفوا بالدبابات والقذائف مناطق عدة في مدينة تعز (مركز المحافظة) كجبلي صبر والشماسي وحي الروضة في محاولةٍ لاستعادة السيطرة على معسكر جبل العروس» الذي سيطرت عليه المقاومة الشعبية في وقتٍ سابق.
ومن موقع تمركزها في محيط مبنى الأمن السياسي في المدينة؛ قصفت القوات المتمردة عدداً من الأحياء.
وكتبت الناشطة اليمنية الحاصلة على جائزة نوبل، توكل كرمان، على حسابها في موقع «فيسبوك» أمس أن «حي الأشراف في تعز تعرَّض للقصف (…) في خرقٍ مستمر للهدنة»، في وقتٍ حثت السلطة المحلية في المحافظة جميع الأطراف على «الالتزام بوقف إطلاق النار والعمل لمنع أي خروقات من أي طرفٍ كان؛ وذلك من أجل التخفيف من معاناة وآلام المواطنين وتسهيل أعمال الإغاثة الإنسانية العاجلة».
وأقرَّت السلطة المحلية، في بيانٍ لها، بأن «الوضع الإنساني يزداد سوءًا يوماً بعد آخر جراء الأحداث الأمنية الراهنة، التي نتج عنها مقتل وإصابة المئات من المواطنين وتهجير عشرات الأسر وتضرر المصالح العامة والخاصة علاوةً على ترويع الأطفال والنساء والشيوخ»، داعيةً إلى «عدم ارتكاب أي استفزازات من شأنها توتر الوضع وإلحاق أضرار بالمواطنين».
بدوره؛ طالب مجلس الأمن الدولي ب «وقف العمليات العسكرية في اليمن بصورة شفافة وموثوق فيها».
وأبدى المجلس، في بيانٍ صدر بإجماع أعضائه ال 15، قلقه العميق «إزاء العواقب الإنسانية الخطيرة لاستمرار العنف في اليمن».
وإذ رحَّب بوقف إطلاق النار؛ حثَّ على «السماح بدخول وإيصال مواد الإغاثة الأساسية للسكان المدنيين، بما في ذلك الغذاء والدواء والوقود».
ودعا كافة الأطراف إلى «السماح بوصول المساعدات الإنسانية العاجلة وتسهيل وصول فرق الإغاثة الإنسانية بشكلٍ سريع وآمن وخالٍ من العوائق، كي تتمكن من تقديم المساعدات إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها».
وعلى الصعيد السياسي؛ أعرب المجلس عن دعمه الكامل لمهمة المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، إسماعيل ولد شيخ أحمد، الذي وصل صنعاء أمس الأول الثلاثاء.
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى «تكثيف مساعيه الحميدة والدعوة لمؤتمر سلام يتوصل خلاله الفرقاء اليمنيون إلى حل سياسي»، ورأى أن على «كل أطراف النزاع المشاركة بدون شروط مسبقة وبحسن نية في هذه المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة».
ويرجِّح دبلوماسيون أن تُعقَد هذه المفاوضات في جنيف السويسرية بعد انتهاء مؤتمر الحوار اليمني – اليمني المقرر عقده في الرياض في ال 17 من مايو الجاري.
لكن القياديين في الحراك اليمني الجنوبي، علي سالم البيض وعبدالرحمن الجفري، شددا على «حتمية استقلال جنوب» البلاد.
وقالا، في بيانٍ مشترك وجَّهاه إلى قادة دول الخليج العربي والرئيس الأمريكي باراك أوباما، إن «شعبنا في الجنوب العربي لن يقبل بعد اليوم وبأي شكل من الأشكال؛ الوحدة مع اليمن، لكنه حريص على أن تقوم بين دولته ودولة اليمن علاقات سوية تقوم على المصالح المشتركة ومراعاة حق الجوار».
وشدد البيض والجفري «لا نرى في الأفق أي أمن واستقرار في ظل الاحتلال اليمني للجنوب العربي؛ فشعبنا قاوم هذا الاحتلال بالطرق السلمية بصدور عارية، وقدّم الشهداء نتيجة قمع الاحتلال لحراك شعبنا السلمي». واعتبرا «ما يجري في محافظات عدن ولحج والضالع وأبين وشبوة وحضرموت والمهرة وسقطرى عدواناً واضح المعالم يستهدف الجنوب أرضاً وشعباً وهويةً ومستقبلاً من قوى لا علاقة لها بدين أو قيم». والبيض رئيس سابق لجمهورية الجنوب التي انتهى وجودها عام 1990 بالوحدة مع صنعاء، أما الجفري فيرأس الهيئة الوطنية الجنوبية للتحرير والاستقلال.
في غضون ذلك؛ أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، أن بلادها لن تسمح بتفتيش سفينة شحن في طريقها إلى اليمن رفقة سفن عسكرية.
وكان تحالف «إعادة الأمل» فرض تفتيشاً لكل السفن التي تصل إلى موانئ هذا البلد في محاولةٍ لمنع تهريب السلاح لجماعة الحوثي.
ونقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء عن أفخم قولها «لن يُمنَح الإذن بتفتيش السفينة التي تحمل مساعدات إنسانية». وكانت طهران أكدتأمس الأول أن سفناً حربية سترافق سفينة الشحن الإيرانية «شهد» المتجهة إلى ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه المتمردون ويقع في غرب اليمن.
وانتقدت الولايات المتحدة الخطوة وحثت على تحويل مسار السفينة إلى جيبوتي حيث يمكن للأمم المتحدة تنسيق وتوزيع المساعدات.
في سياقٍ متصل؛ باشرت سفينة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي ومحمَّلة بالوقود توزيع حمولتها على مختلف المحافظات اليمنية بعدما رست مؤخراً في ميناء الحديدة، على ما أفاد مصدر في الميناء.
كما بدأت سفينة ثانية تابعة للبرنامج في إفراغ مؤن في الحديدة.
وهرع سائقو السيارات إلى محطات الوقود في صنعاء حيث اصطفوا في طوابير على أمل ملء خزاناتهم بالوقود الذي كان وصل للتو، كما أفاد شهود عيان.
وكانت العاصمة عاشت ليلة هادئة بعد بدء الهدنة الإنسانية.
وقال محمد السعدي (أحد سكانها): «نأمل أن تصبح هذه الهدنة دائمة، تمكنَّا من النوم بهدوء».
و«تريد منظمة أطباء بلا حدود اغتنام الفرصة لتوسيع نطاق عملياتها»، بحسب ممثلتها في هذا البلد ماري إليزابيث إينغر.
لكنها دعت إلى التمديد «نظراً إلى حاجات السكان».
ويعاني 12 مليون يمني (نصف السكان تقريباً) من نقص المواد الغذائية والوقود.
من جهتها؛ أعلنت دولة قطر عن تسيير رحلتين جويتين تحملان 120 طناً من المساعدات المتنوعة إلى اليمنيين.
وغادرت الرحلتان ظهر أمس و«على متنهما 120 طناً من المساعدات المتنوعة؛ يرافقهما أفراد من فريق البحث والإنقاذ القطري»، بحسب وكالة الأنباء القطرية التي أشارت إلى «رحلتين أخريين» تغادران اليوم الخميس وتحملان نفس القدر من المساعدات «ليصل الإجمالي إلى 140 طناً خلال يومين».
وتصل هذه الحمولة جواً إلى أحد المطارات في دولة جيبوتي، ومنها إلى الموانئ اليمنية بحراً.
وبحسب الوكالة القطرية؛ أرسلت الدوحة الشهر الماضي 66 طناً من المساعدات إلى اليمنيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.