أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زعيم كوريا الشمالية لن يزور موسكو خشية الوقوع في «فخ إعلامي»
نشر في الشرق يوم 02 - 05 - 2015

يعتقد محللون أن قرار زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، بعدم المشاركة في احتفالات الانتصار على النازية التي تقام في 9 مايو الجاري في موسكو يعود خصوصاً إلى سعي نظامه لعدم تعريض صورة قائده لأي اهتزاز أكثر من خشيته من خطرٍ داخلي.
وعند إعلانه إلغاء زيارة الزعيم الكوري الشمالي الشاب، عزا المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، الأمر إلى «مسائل ذات بعد داخلي».
ولم يدل الكرملين بأي تفسير إضافي حول دوافع إحجام كيم عن الزيارة، لكن عبارة «بعد داخلي» تلمح إلى صعوبات سياسية يصادفها النظام.
ولا يعتقد الخبير في الشؤون الكورية الشمالية، أندريه لانكوف، ذلك البتَّة.
ويقول لانكوف، وهو أستاذ في جامعة كومكين في سيئول عاصمة كوريا الجنوبية، إنه «ليس هناك مؤشر إلى انشقاق جماعي داخل القيادة، كيم استبدل ضباطه العسكريين الكبار ويبدو موقفه متيناً جداً».
وكان عديد من المراقبين اعتبروا زيارة كيم – التي أُلغِيَت- إلى موسكو مؤشراً على عزم بيونغ يانغ تقليص ارتهانها لحليفتها الرئيسة بكين وتحقيق تقارب مع الروس الذين أرسلوا إليها عديداً من إشارات الدعم.
ولو تمَّت هذه الزيارة لكانت الأولى التي يقوم بها كيم رسمياً إلى الخارج منذ تسلمه السلطة إثر وفاة والده كيم جونغ إيل في ديسمبر 2011.
ويبدو السجل الدبلوماسي للزعيم الابن متواضعاً نسبياً، فالشخصية الأشهر التي التقاها كانت لاعب كرة السلة السابق الأمريكي دنيس رودمان.
وكانت احتفالات 9 مايو التي يقاطعها معظم القادة الغربيين على خلفية الدور الروسي في النزاع الأوكراني؛ فرصةً بالنسبة لكيم للظهور إلى جانب الرؤساء الصيني شي جينبينغ والهندي نارندرا مودي والكوبي راؤول كاسترو.
ويعلِّق الأستاذ في جامعة الدراسات الكورية الشمالية في سيئول، يانغ مو جين، قائلاً «أعتقد أن المشكلة الفعلية تكمن هنا، هذا الشاب لم يسبق له الاحتكاك بأي زعيم أجنبي، وفجأة يتبين له أن عليه أن يلتقي عديداً من الزعماء في وقتٍ واحد، ما يشكِّل ظرفاً مواتياً جداً لارتكاب هفوة إعلامية».
وتحكم سلالة شيوعية كوريا الشمالية بقبضة من حديد منذ أكثر من 6 عقود.
وعلى الرغم من أن كيم جونغ أون بدا أكثر تلقائية من والده كيم جونغ إيل الذي كان يتجنب التحدث علناً؛ فإن الظهور الإعلامي للابن مدروس جداً، وتخضع الصور أو الأشرطة المصورة التي تُظهِره للتدقيق قبل عرضها.
ويصفه لانكوف ب «انفعالي إلى حد بعيد»، ويقول «قد يكون أراد فعلاً الذهاب إلى موسكو لكن الأفخاخ هناك حقيقية، حتى روسيا لا تستطيع أن تضمن المستوى الذي اعتاد عليه لجهة التحكم في وسائل الإعلام».
وبعد إلغاء الزيارة؛ يتفق معظم المحللين على أن»المحك» الدبلوماسي لكيم سيكون قمة ثنائية تُعقَد على الأرجح داخل كوريا الشمالية لأن حكام بيونغ يانغ لم يحبِّذوا يوماً الزيارات الخارجية.
وكان الوالد كيم جونغ إيل يكره الطائرة ويكتفي بالتوجه إلى روسيا والصين داخل قطار مصفح.
وتبدو الصين، الحليف الدبلوماسي الرئيس لبيونغ يانغ وأكبر عون مالي لها، خياراً طبيعياً لجونغ أون لتكون أول محطة خارجية له.
لكن العلاقات بين البلدين شهدت توتراً في الأعوام الأخيرة مع إصرار كوريا الشمالية على حيازة السلاح النووي وتعرضها جراء ذلك لعقوبات دولية. وكان الرئيس الصيني زار العام الفائت الشطر الجنوبي لشبه الجزيرة الكورية.
ومع ذلك؛ يقول بايك هاك سون من معهد سيجونغ «أعتقد أن أول اجتماع قمة لكيم سيكون مع الصين، إنها البلد الوحيد الذي يستطيع تقديم مساعدة اقتصادية للشمال، وكيم يعلم بذلك تماماً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.