الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



30 برميلاً متفجراً على مدينة الزبداني.. وانفجار حافلة لبنانية وسط دمشق
نشر في الشرق يوم 02 - 02 - 2015

ألقى الطيران المروحي ما لا يقل عن ثلاثين برميلاً متفجراً على مدينة الزبداني أمس، وقال مكتب دمشق الإعلامي إن الطائرات المروحية استهدفت الجبل الغربي في أطراف الزبداني بريف دمشق، وذكر المكتب أن الطيران الحربي شن غارتين على المدينة واستهدفها بأربعة صواريخ ظهر أمس. وأكد ناشطون أن معظم البراميل سقطت في محيط الحواجز التي سيطر عليها الثوار منذ عدة أيام في الجبل الغربي.
من جهتها، أكدت شبكة شام الإخبارية انفجار عبوة ناسفة زرعت في حافلة تقل «زواراً» لبنانيين كانت متوجهة إلى مقام السيدة رقية في دمشق القديمة.
وأدى الانفجار إلى سقوط أكثر من 5 قتلى وما يقارب 20 جريحاً بينهم حالات خطيرة جميعهم من ركاب الحافلة، وانفجرت العبوة المزروعة في الحافلة بجانب مدخل سوق الحميدية، وأغلقت القوات الأمنية الطرقات المؤدية إلى موقع الانفجار وسُمعت أصوات سيارات الإسعاف تتوجه إلى مكان الحادثة تنقل المصابين والجثث.
من جهته، وثَّق المكتب الحقوقي لاتحاد تنسيقيات الثورة ارتكاب نظام الأسد سبع عشرة مجزرة في سوريا خلال شهر يناير الماضي، كان أكبرها مجزرة الخنساء في ريف الحسكة في 20 يناير الماضي التي ارتكبها طيران النظام المروحي عبر قصفه قرية الخنساء بالبراميل المتفجرة مما أدى لاستشهاد اثنين وثمانين مدنياً.
وارتكب النظام خمس مجازر في ريف دمشق، وأربع مجازر في حلب، وثلاث مجازر في درعا، ومجزرة في إدلب، ومجزرة في حمص، ومجزرة في دير الزور، ومجزرة في ريف حماة ومجزرة في الحسكة.
وتعتبر مجزرة حمورية في ريف دمشق إحدى أكبر المجازر خلال الشهر الماضي، التي ارتكبها طيران النظام الحربي في 23 يناير عندما قصف الساحة الرئيسة للمدينة بصاروخ موجَّه راح ضحيته خمسة وستين شهيداً وأكثر من خمسين جريحاً.
وارتكب طيران النظام الحربي خلال الأسبوع الماضي ثلاث مجازر في مدينة الباب بريف حلب، حيث استشهد تسعة مدنيين في المجزرة الأولى في 24 يناير الماضي، وثمانية مدنيين في 26 يناير، وعشرون مدنياً في 29 يناير الماضي نتيجة قصف منطقة سوق الغنم في المدينة بأربع غارات جوية.
فيما ارتكبت أطراف مجهولة ثلاث مجازر إحداها في حي حلب الجديدة في مدينة حلب؛ حيث قضى خمسة عشر مدنياً نتيجة قصف عشوائي بقذائف الهاون استهدف الحي الواقع تحت سيطرة نظام الأسد، كما انفجرت سيارتان مفخختان في حاجز الزيتانة بريف حلب عند تجمع المدنيين بالقرب من الحاجز؛ مما أدى إلى استشهاد سبعة عشر مدنياً، إضافة لانفجار سيارة مفخخة في حي عكرمة بمدينة حمص مما أدى إلى مقتل ستة مدنيين.
وقال تقرير حقوقي سوري إن يناير الماضي شهد مقتل 1354 شخصاً بسبب القتال الدائر في سوريا جلهم من المدنيين.
وأوضح التقرير الصادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان أمس، أن القوات الحكومية قتلت خلال الشهر الماضي 833 شخصاً مدنياً، كان من بينهم 207 أطفال بمعدل 7 أطفال يومياً.
كما أشار التقرير إلى أن من بين الضحايا ما لا يقل عن 54 امرأة، و64 شخصاً قتلوا تحت التعذيب.
وبلغت نسبة القتلى بين النساء والأطفال 30 % من أعداد الضحايا المدنيين.
وخلال العمليات القتالية قتلت القوات الحكومية 129 مقاتلاً، سواء في عمليات القصف أو الاشتباكات.
وقال التقرير إن القوات الكردية قتلت 13 مدنياً، بينما قتل تنظيم «داعش» 107 أشخاص بينهم 54 مدنياً، في الوقت الذي قتلت فيه جبهة النصرة 11 شخصاً بينهم 5 مدنيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.