العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب: «الإسلام السياسي» يرفع شعار «محاربة الفساد» مع اقتراب الانتخابات المحلية
نشر في الشرق يوم 30 - 01 - 2015

يطرح تيار الإسلام السياسي في المغرب مجدداً قضية مكافحة الفساد مع اقتراب الانتخابات المحلية، بالرغم من النتائج المتواضعة التي حققها التحالف الحكومي بقيادته في هذا المجال.
ورغم كل الانتقادات الموجهة إليه، يبدو زعيم حزب العدالة والتنمية ورئيس الوزراء، عبد الإله بن كيران، واثقاً من الفوز في الانتخابات المقبلة.
وفي اجتماعٍ داخلي، قال بن كيران لأعضاء حزبه «هيِّئوا أنفسكم لأنكم ستفوزون بالانتخابات» و«لن يهزمنا البلطجية ولا سارقو المال العام».
وفي انتخابات 2011 التي شهدت الفوز الأول للحزب، تبنى «العدالة والتنمية»، أقوى أحزاب الإسلام السياسي في المغرب، قضية «محاربة الفساد والاستبداد»، وهو شعار تردد في كل مسيرات حركة 20 فبراير الاحتجاجية في خضم «الربيع العربي».
وبعد 3 سنوات من الوجود في السلطة، استعصى على الحكومة اقتحام «قلعة الفساد» باعتراف رئيسها عبد الإله بن كيران الذي أقرَّ في جلسته أمام البرلمان هذا الشهر بأن «الحكومة لم تستطع محاربة الفساد الإداري بالشكل الذي يريده المغاربة، فالفساد يحاربني ولست من يحاربه».
وللمرة الأولى منذ تشكيلها، ناقشت الحكومة مشروعاً أوَّلياً ل «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد» دون الإعلان عن تفاصيلها، في خطوةٍ جاءت مع اقتراب انتخابات محلية يُفترَض أن تجرى في مايو 2015 وتشكل أكبر امتحان انتخابي للإسلاميين منذ توليهم قيادة التحالف الحكومي.
وبحسب بيانٍ لرئاسة الحكومة، فإن هذا الفساد يكلف المغرب 2% من إجمالي الناتج الوطني الذي قُدِّرَ بنحو 104.5 مليار دولار في 2013.
وتزامن نشر هذه الأرقام مع اعتقال 10 دركيين صوَّرهم مواطن يتسلمون رشاوى وتوقيف 15 شرطياً بالتهمة نفسها حسب الصحافة المغربية.
إلا أن هذه الملفات الخاصة لم تفتحها الحكومة بل فجرتها تسجيلات فيديو صورتها كاميرات المواطنين وكان آخرها فيديو نشره سائح إسباني لشرطيين يتسلمان رشوة تقل عن 5 يوروهات، فحُكِمَا بعدها ب 6 أشهر سجناً.
وتمتد مظاهر الفساد إلى جهاز القضاء حيث اعتُقِلَ قبل أسبوعين قاضٍ في مراكش متلبساً برشوة قاربت 8 آلاف يورو، بينما لم تدخل مشاريع القوانين الخاصة بإصلاح القضاء حيز التنفيذ بعد.
ويطال الأمر غياب الشفافية في استغلال الأملاك العامة للدولة ومنح رخص النقل العمومي والصيد في أعالي البحار والرشوة داخل الإدارة، وكلها مجالات وعد الإسلاميون بحل مشكلات الفساد فيها.
ومع ذلك، تعتبر الحكومة أنها حققت نجاحاً طفيفاً، ويقول الناطق الرسمي باسمها، مصطفى الخلفي، مراراً إن «مؤشرات محاربة الفساد واضحة ويعكسها ربح المغرب 11 نقطة في ترتيب مؤشر منظمة الشفافية الدولية لعام 2014»، إذ تقدَّم إلى المرتبة 80 بين 175 دولة بعدما كان في المرتبة 91 من بين 177 في 2013.
وتؤكد الحكومة أيضاً أن إجراءات العفو الضريبي التي اتُخِذَت في قانون موازنة 2014 سمحت «بتحقيق نجاح غير مسبوق» تمثَّل في استرداد أكثر من 27.8 مليار درهم (2.5 مليار يورو) من الأموال المهربة خارج المغرب في ظرف سنة واحدة.
لكن رئيس منظمة الشفافية الدولية في المغرب، عبد الصمد صادوق، يعتبر أن حصيلة 3 سنوات من عمر الحكومة «أقل من متواضعة».
ويقول إنه «بغض النظر عن ركوب العدالة والتنمية على الموضوع خلال الانتخابات، يكفي النظر إلى البرامج الحكومية في المجال لنكتشف أن الجهد المبذول متواضع جداً».
ويتحدث صادوق عن «مؤشرات لضعف الإرادة القوية لمحاربة الفساد مع بداية التراجع عن الوعود الانتخابية عندما أطلق ابن كيران جملته الشهيرة (عفا الله عما سلف)، وأكد هذا الأمر التعامل المتحفظ مع موضوع العلاوات».
وفي قضية العلاوات هذه، يلاحَق مهندسان مغربيان منذ نحو سنتين بتهمة تسريب وثائق كشفت قيام وزير المالية حينذاك (وزير الخارجية الحالي)، صلاح الدين مزوار، ومدير الخزينة العامة للمملكة، نور الدين بنسودة، بتوقيع وثائق لبعضهما تمكنهما من تلقي علاوات تراوحت بين 9 و10 آلاف يورو شهرياً.
ومزوار هو رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار الحليف الرئيس للعدالة والتنمية في الحكومة بعد انسحاب حزب الاستقلال المحافظ منها قبل أكثر من سنة.
وتتمثل المشكلة الأساسية، وفقاً لصادوق، في «غياب الإرادة السياسية، والدليل هو الإصلاحات بجرعات صغيرة متباعدة في الزمن».
ويرى المسؤول في «الشفافية الدولية» أن «المقلق أكثر هو إرادة التراجع عن المكتسبات المؤسساتية، ما يعكسه محتوى مشاريع القوانين الخاصة بالوصول إلى المعلومة وهيئة محاربة الرشوة».
وفي ملفٍ أسبوعي نشرته مؤخراً، وصفت صحيفة «الصباح» اليومية عملية محاربة الفساد بأنها محاكمات خاضعة «للظرفية السياسية»، وأشارت إلى «231 مليار درهم (21.4 مليار يورو) لم تُسترجَع رغم صدور أحكام نهائية بشأنها»، مضيفةً أن ذلك «يعطي انطباعاً بأنها أحكام صورية».
ويبدو هذا الواقع أعقد من إرادة الحكومة لأنه إرث 60 سنة بعد استقلال المغرب.
ويرى رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة التي أحدثها دستور 2011، عبد السلام بودرار، أن الفساد «تحول إلى نوع من الأعراف الاجتماعية يتطلب تغييرها وقتاً».
ويقول «لو أن الحكومة أخذت بمقترحاتنا منذ البداية لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه اليوم»، مذكِّراً بأن «السلطات منعت حملة أطلقناها نهاية 2013 لمكافحة إفلات المفسدين من العقاب وهي نقطة سلبية».
إلا أن بودرار استدرك قائلاً إن الحكومة «أشركتنا أخيراً في صياغة إستراتيجية مكافحة الفساد التي كانت مطلباً قديماً دافعنا عنه»، داعياً إلى «انتظار النتيجة التي ستفضي إليها هذه الإستراتيجية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.