بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4000 عمل في المنافسة والنتائج النهائية تعلن في 18 مايو المقبل
نشر في الشرق يوم 17 - 02 - 2012

أعلن أول من أمس نادي دبي للصحافة عن بعض النسب والمؤشرات الخاصة بحجم ونوع المشاركات في فئات الدورة الحادية عشرة لجائزة الصحافة العربية. وجاءت مشاركة الأعمال السعودية في مختلف الفئات بنسبة 10.8%. ومن المقرر أن تعلن الأمانة العامة للجائزة عن أسماء المرشحين الثلاثة الأوائل عن كل فئة من فئات الجائزة خلال شهر إبريل المقبل، فيما يتم الإعلان عن الفائزين مساء الثامن عشر من مايو المقبل خلال حفل توزيع الجوائز الذي يعقد بعد انتهاء فعاليات الدورة الحادية عشرة لمنتدى الإعلام العربي التي تبدأ أعمالها صباح يوم الثامن من مايو 2012.
وتضم لجان التحكيم حوالي ستين محكماً إعلامياً وأكاديمياً، بواقع (5 8) محكمين لكل فئة من الفئات الصحفية ال11 من مختلف أرجاء الوطن العربي، ولا يتم الكشف عن أسمائهم إلا بعد اختتام حفل توزيع الجوائز، لضمان أكبر قدر من النزاهة والشفافية في ترشيح واختيار الأعمال الفائزة؛ كما تقوم الجائزة بتغيير وتجديد أعضاء لجان التحكيم في كل دورة لضمان أقصى درجات الموضوعية في تقييم الأعمال.
الأعمال الإلكترونية
مريم بنت فهد
وقالت المديرة التنفيذية للنادي والجائزة مريم بنت فهد: «تكللت تجربة الجائزة في التحول لاستقبال الأعمال الإلكترونية في هذه الدورة بالنجاح، حيث تمكنت من تقليص الأعمال الورقية، وإلغاء العوائق الجغرافية، ووسعت نطاق عملها لتشمل صحفيين جدداً، خصوصاً من جيل الشباب الذين يفضلون التواصل باستخدام أدوات الإنترنت الحديثة».
وتابعت «أشادت كل من لجان الفرز الأولي وممثلي لجان التحكيم بتميز الأعمال المشاركة في هذه الدورة، حيث اتسمت العديد من المشاركات بعمق الطرح والشمولية والابتكار، وشكلت في معظمها قراءة دقيقة لواقع الصحافة المكتوبة المطبوعة والإلكترونية في الوطن العربي خلال العام 2011، سواء كان ذلك من ناحية الأرقام التي خلصت إليها الأمانة العامة، أو من ناحية المضمون الذي تعالجه».
وتوقعت بنت فهد أن يعلن مجلس الإدارة خلال اجتماعه في دبي يوم 15 مارس المقبل عن خطوات مهمة في هذا الإطار، والذي سيسبقه بيومين اجتماع ممثلي لجان تحكيم الجائزة من أجل مراجعة النتائج، والتأكد من سلامة سير عملها؛ قبل رفعها لاعتمادها بشكل نهائي من قبل المجلس.
الصدارة للشباب
منى بوسمرة
إلى ذلك، قالت نائب مدير الجائزة منى بوسمرة «شكل التحول الإلكتروني تحدياً حقيقياً أمام عمل الفريق، وتطلب جهداً إضافياً لتوعية المهتمين بطرق التسجيل عبر الموقع الإلكتروني، وعلى الرغم من كل التحديات تمكنت الجائزة من تحقيق نمو بنسبة 3% عن الدورة الماضية، لتستلم 3939 عملاً من صحفيي 19 دولة عربية، بالإضافة إلى 11 دولة أجنبية لصحف دولية تصدر باللغة العربية، وبزيادة إجمالية بلغت نسبتها 383% منذ انطلاق الدورة الأولى للجائزة في العام 2000».
وأضافت بوسمرة «بلغت نسبة المشاركات الإلكترونية 17% من الأعمال المشاركة لهذا العام مسجلة ارتفاعاً بنسبة 3% عن العام الماضي، وبلغت المشاركات النسائية 38% من إجمالي المشاركات مقابل 62% للصحفيين الرجال.وفي نسب المشاركات للدول، جاءت مصر أولاً بنسبة 35%، تلتها فلسطين لأول مرة في المرتبة الثانية، وبنسبة 11%، والمملكة العربية السعودية بنسبة مقاربة جداً بلغت 10.8%، والإمارات العربية المتحدة بنسبة 10%، تلتها لبنان بنسبة 7%، والأردن بنسبة 6%، كما شهدت هذه الدورة زيادة غير مسبوقة في المشاركات من دول المغرب العربي، لتشكل مشاركات المغرب وتونس والجزائر ما نسبته 20%، بزيادة بلغت 7% عن الدورة الماضية».
أما بالنسبة لفئات الجائزة، فقد احتلت فئة الصحافة العربية للشباب المرتبة الأولى بين الفئات من ناحية حجم المشاركات بواقع 22%؛ وفي المرتبة الثانية حلت فئتا الحوار الصحفي والصحافة السياسية بنسبة 13%، تلتها في المرتبة الثالثة فئة الصحافة الاستقصائية بنسبة 11%، وفي الرابعة حلت فئة الصحافة التخصصية بنسبة 10%.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.