السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموقف الوطني يزداد تأكيداً.. وإدانة الإرهاب مستمرة
نشر في الشرق يوم 09 - 11 - 2014

دعا الشيخ محمد العباد للشهداء بالرحمة الواسعة وللجرحى بالشفاء العاجل ولذويهم بالصبر والسلوان، وقال إن الجريمة البشعة التي ارتكبها الإرهابيون في حق الشهداء والجرحى من أهالي قرية الدالوة في الأحساء أصابت بالذهول، ليس فقط أبناء القرية بل أبناء الوطن بأكمله، مما جعل الكل يتفاعل بإيجابية مع هذا الحدث الأليم.
وأضاف أن الجميع يشعر بأن المستهدف ليس قرية أو طائفة بعينها، بل المستهدف الوطن كله بكل أطيافه، مبيناً أن الإرهاب لا دين لا جغرافية له، لذلك لابد من التفكير الجاد للوقوف أمام هذا التيار الإجرامي، ولا يمكن ذلك إلا من خلال اجتثاث منابعه من الفكر التكفيري والمتطرف، الذي يسعى لإلغاء الآخر، ومراجعة المواد التعليمية الدينية في المدارس والجامعات التي يستغل المتطرفون ماهو موجود فيها صراحة أو تلميحاً بتكفير الآخر على أساس الاختلاف في بعض المعتقدات الفرعية أو الممارسات العملية، وتجريم خطاب الكراهية سواء في خطب المساجد أو القنوات الفضائية أو شبكات التواصل لأن رُبَّ خطاب هو أكثر خطورة من كتاب تكفيري.
وقال «نشكر الصوت الذي ارتفع الآن من العلماء والكتَّاب سنة وشيعة، بالدعوة لبنذ الكراهية لكن المرجو أن يستمر هذا الصوت ويرتفع أكثر».
من جهته قال الشيخ مهنا الحبيل إن الجريمة الإرهابية التي هزّت وجدان أبناء الشعب في الأحساء وفي المملكة في حادثة استهداف الأبرياء المدنيين والأطفال في بلدة الدالوة شرق الأحساء، لم تكن تحتمل أي تردد في إدانتها ورفضها واتخاذ الموقف العاجل التضامني مع الضحايا من كل أبناء الأحساء بطائفتيهما، وهو ما جرى بالفعل كخطوة أولى تسجل الموقف العاجل الذي تزامن مع اعتقال السلطات الأمنية أحد المتهمين بالجريمة الشنعاء وهو الأمر المهم لتتبع تفاصل الجريمة.
وأضاف أن المشاعر الإنسانية العفوية من سُنّة الأحساء ومن مواطني المملكة تدفقت باضطراد كبير للغاية، وصعدت على أي مواقف أو مشاعر سلبية دنيئة وتحريضية، وهو الموقف المتوقع الذي صوّر مشاعر الألم والحزن والدهشة لوصول هذه المشاريع الخطيرة ذات البصمة الطائفية المسلحة إلى منطقتنا، وهو سياق تضامني نؤكده ونحمد الله أنه حاضر بين المثقفين وطلبة العلم ورجال الأعمال وكل شرائح الرأي العام الوطني في الأحساء ويُدعم من حشد كبير من مناطق الوطن.
وأوضح أن هذا الموقف والمشاعر التي لن تُعيد الضحايا – رحمهم الله – لكنها تعلن اتخاذ موقف من هذه الفتنة يدعم ويساند وأدها كخيار للأحساء ولكل الوطن.
ولفت إلى ضرورة تطويق الخطاب التحريضي الذي تُعاني منه المنطقة من أكثر من منبر وتحريك برنامج الحوار الوطني المجتمعي في المنطقة الشرقية، كما أن لدينا رسالة في منظومة علاقتنا الاجتماعية تحتاج تحريكاً ودعماً وتشجيعاً من المؤسسات الرسمية والإعلامية لتعزيز ثروة الأحساء والشرقية ذات المخزون المهم للوعي الديني والمدني للتعايش.
وأوضح أن هذا المخزون له أدواته، ولكن يحتاج أن يباشرها وتُمنح له المنابر لخطاب عاقل وهادئ وحاسم ضد أي عمل جنائي أو إرهابي أو تحريض يؤدي إلى ظلم للأبرياء أو تعزيز ثقافة اللعن والكراهية بين المجتمع الواحد، لافتاً إلى أن الحاجة إلى مواطنة الخطة الخطيرة التي انطلق منها الفعل الإرهابي في الدالوة وهي خلق بيئة صراع طائفي أكبر، عبر تعزيز التواصل الواقعي والعقلاني.
وقال المهتم بالشأن الاجتماعي عباس المعيوف إن الأحساء تبقى عصية على أولئك المخربين الذين لايعترفون بفكر ولاتيار ولامذهب ولايمثلون السنة لامن قريب ولابعيد فهم براء من كل ملة ودين .
وأضاف أن ماحدث في بلدة الدالوة في الأحساء جريمة لاتقرها شريعة سماوية والجميع يتفق على سمة التعايش والسلم الأهلي المشترك في أحسائنا الحبيبة التى تضم بين حناياها خمسة مذاهب إسلامية وهي المذهب المالكي والشافعي والحنبلي والحنفي والجعفري.
وأوضح أن من يقرأ المشهد في الأحساء يدرك حرص دولتنا الرشيدة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على استتاب الأمن وبسطه على الكل ويرى حالة الاستقرار والسلم الأهلي نموذجاً راقياً يحتذى به.
وبيَّن أن ما يحدث للسنة يتألم من أجله الشيعة ومايحدث للشيعة يتألم من أجله السنة، وعلى الرغم من المحاولات الفاشلة عبر القنوات الفضائية البغيضة والكتب المحرضة نبقى أشد تماسك ضد الأرهاب والعبث.
إلى ذلك قال المهتم بالشأن الاجتماعي عبدالحميد الملا: «بقلوب مؤمنة ونحن نعيش هذه الأيام في ظروف وأجواء هزت مشاعرنا وآلمتنا وبقدر ما أحزنتنا إلى أننا أحسسنا على الرغم من قساوة الحدث وصعوبة الموقف والفقد لثلة من براعم وشباب من خيرة أبنائنا إلى أن العزاء خفف علينا بعد الوقفة الطيبة والموحدة والمنسجمة من جميع الأطياف والاتجاهات لنثبت للعالم برمته أن هناك تجانساً لامثيل له في كل أصقاع العالم وأن الجميع ضد الإرهاب وضد هذه الجرائم التي ليس لها دين ولاموطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.