أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتبرن خطوتهنّ إجراءً قانونياً يمهّد لرفع الموضوع للمظالم

تظلمت -أمس- خمس سعوديات على الأقل ضدّ ثلاث إدارات مرور في الرياض وجدة والقطيف ، لعدم قبول طلباتهنّ الحصول على رخص قيادة. وجاء التظلم في خمس برقيات رفعتها السيدات إلى المديرية العامة للمرور في العاصمة الرياض، مشيرات إلى أنهنّ راجعنَ إدارات المرور بطلب الحصول على الرخصة إلا أنَّ المسؤولين في الإدارات اعتذروا عن قبول الطلبات لعدم وجود آلية لقبول طلبات النساء. وأرسلت البرقيات كل من ناهد سعود من جدة، ومها القحطاني من الرياض، ونسيمة السادة وأفراح السادة وإنعام العصفور من القطيف. وكانت سعوديتان أخريان قد سبقتا إلى هذا الإجراء، إحداهما منال الشريف التي تقدمت بتظلم في ذي الحجة الماضي، وتهاني الجهني التي قدمت تظلمها في رمضان العام الماضي.
اعتذار راق
وقالت نسيمة السادة إنها وقريبتها أفراح السادة راجعتا قسم الرخص بمرور القطيف، وطلبتا تعبئة نموذج لاستخراج رخصة قيادة. وأضافت أنَّ الموظف بقي صامتاً فترة ليجيب بعدها بأن قيادة المرأة للسيارة مسموحة في البر و في السكن التابع لموظفي أرامكو. وقالت إنه «أعطانا الطلب لتعبئته، لكن مدير القسم مفرح الزهراني استدعانا إلى مكتبه، و تحدث معنا بطريقة راقية جداً، و قال «إن الأمر ليس بيده، بل أن النظام لا يقبل إدخال أرقام هوية النساء». وأضافت السادة إنه وضع رقم هويتها في النظام الذي أظهر وجود خطأ لكون الرقم المدخل يخص امرأة و ليس رجلاً.
وأشارت السادة إلى أنها أرسلت برقية تظلم للمديرية العامة للمرور في العاصمة، ذكرت فيها أنها منعت من استخراج رخصة «دون وجود سند قانوني»، على حدّ تعبيرها، مضيفة أنها سوف تنتظر 90 يوماً؛ وإذا لم تستجب لها مديرية المرور فإنها سوف ترفع دعوى قضائية ضد إدارة المرور لديوان المظالم، حسبما تقتضيه الأنظمة. وقالت السادة إنها تتبع «الطرق القانونية لاستصدار رخصة قيادة للنساء، وذلك لعدم وجود نظام يمنع أو يبيح ذلك، فأي إنسان مواطن أومقيم من حقه التوجه لإدارة الرخص و تعبئة طلب وإجراء الفحوص الطبية و الحصول عليها بعد اجتياز اختبار القيادة».
لا يوجد نص
ومثلهما إنعام العصفور التي قالت إنها تقدمت لقسم الرخص في مرور القطيف بالطلب ذاته، إلا أنَّ طلبها لم يُقبل، مشيرة إلى أن كونها صاحب نشاط تجاري في حاجة إلى قيادة السيارة، «فكل حياتي تتعطل دون وجود سائق». وقالت إنَّ الأشهر الثلاثة الأخيرة بالذات واجهت فيها متاعب كثيرة بسبب ذهاب سائقها في إجازة. وأضافت «لا يوجد نص صريح في النظام يمنع المرأة من القيادة»، ومن ناحية أخرى يظهر النظام الالكتروني للمرور وجود خطأ لدى إدخال رقم الهوية الوطنية لمرأة».
ديوان المظالم
في حين قالت ل «الشرق» ناهد البركاتي أنها بصدد رفع قضية لديوان المظالم بعد استيفاء المدة القانونية للتظلم المرفوع لمديرية المرور، مشيرة إلى أنّها سبق أن تقدمت لمرور محافظة جدة بطلب رخصة قيادة ولم يُقبل طلبها، وأضافت أنَّها تلقت اتصالاً بعد يومين من رفع البرقية من أحد رجال المرور برتبة عقيد وجه لها عدد من الأسئلة تمحورت حول مكان إقامتها ،ولماذا قدمت الاعتراض وأوضحت له بأنها تعمل في الشرقية وليس هناك قانون يمنع أنْ تحصل المرأة على رخصة قيادة.
واكتفت الإعلاميَّة تهاني الجهني برفع برقية منذ خمسة أشهر، وقالت ل «الشرق» إنها قصدت من رفع البرقية إثبات حالة عدم الحصول علي رخصة قيادة سعودية إلى الإدارة العامة للمرور بالرياض، لافتة إلى أنها لم تتلق الرد، وأشارت الجهني إلى أنّ البرقيَّة أرسلت منذ شهر رمضان الماضي، وقالت أنها امرأة عاملة وتحتاج إلى قيادة السيارة.
منال الشريف
تهاني الجهني
نسيمة السادة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.