المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من أمير القصيم إلى المتكتمين على السوسة الحمراء: سأعاقبكم
نشر في الشرق يوم 11 - 05 - 2014

توعد أمير القصيم الأمير فيصل بن بندر مهربي فسائل النخيل المصابة بالسوسة الحمراء بعقوبات وتشريعات صارمة، إلى جانب من يتكتم ولم يبلغ عن أي اشتباه لحالة إصابة لأحد مزارع النخيل التابعة له بسوسة النخيل الحمراء.
وقال أمير القصيم خلال اجتماعه مع ووزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم إن ما يهدد أشجار النخيل بالمنطقة جراء انتشار هذه السوسة ينذر بكارثة اقتصادية ما لم يتدارك الوضع، مشيراً إلى أن انتشار هذه السوسة وصل لأكثر من 600 مزرعة في منطقة القصيم فقط.
ودعا إلى ضرورة الاستفادة من الدراسات والبحوث التي تقوم بها الجامعات السعودية في هذا المجال للمحافظة على هذه الشجرة التي بالنسبة لنا هي تاريخ وأصبحت متلازمة مع الإنسان السعودي.
وكشف بالغنيم عن عزم وزارة الزراعة على تغيير الإستراتيجية في المكافحة لهذه الآفة وتكثيفها، ودعم الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة، بالأيدي العاملة والآليات والمبالغ اللازمة حتى يتم القضاء على سوسة النخيل الحمراء بالمنطقة.
وأوضح بالغنيم أنه لم يكن متوقعاً أن منطقة القصيم ستنتشر فيها سوسة النخيل الحمراء بهذه السرعة العجيبة، مشيراً إلى أنه يخشى أن تصبح منطقة القصيم بؤرة لهذه الآفة، داعياً مزارعي النخيل وملاكها إلى ضرورة تدريبهم هم والعمالة القائمة على العناية بالنخيل على كيفية الوقاية من سوسة النخيل الحمراء من قبل الوزارة.
وقال الوزير " إن موضوعنا الأساسي الذي جئنا من شأنه هو الحد من انتشار سوسة النخيل ، من خلال العناية بالنخلة والمكان المحيط بها من خلال التكريب وخلو النخلة من الجروح والثقوب لعدم تهيئة الجو المناسب لتكاثر السوسة "، لافتاً الانتباه إلى وجوب وعي المزارع الذي هو الحلقة الأهم بخطورة هذه الآفة ليتعاون معنا في الحد من انتشارها ، من خلال الإبلاغ عن أي حالة أو اشتباه بإصابة أحد جذوع النخل بسوسة النخيل الحمراء ، مبرزاً أهمية دور الإعلام في هذا الجانب.
وأكد وزير الزراعة اهتمام الوزارة بهذا الموضوع وما تقوم به من جهود لمكافحة هذه الآفة وهي سوسة النخيل الحمراء ، من خلال تشجيع وتطوير البحوث التي تهتم بتحديد أساليب وطرق اكتشاف سوسة النخيل الحمراء ومضاداتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.