جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصدر عدلي: المحكمة العليا غير مختصة بالتوجيه ببيع أرض الصريصري
نشر في الشرق يوم 16 - 03 - 2014

قال مصدر قضائي في وزارة العدل إن المحكمة العليا غير مختصة بالتوجيه ببيع الأرض العائدة لمستثمر البورصة السجين «أحمد الصريصري» الواقعة في كورنيش جدة، مشيرا إلى أن المحكمة العليا معنية فقط بالتدقيق في الأحكام القضائية الصادرة من المحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف تمهيدا لتأييدها أو نقضها فقط؛ حيث إن تنفيذ الأحكام من اختصاص محاكم التنفيذ.
وعن إمكانية إيقاف تنفيذ بيع أرض الصريصري حال تقديمه ضمانات بسداد أموال المساهمين، أشار المصدر نفسه إلى أن الأنظمة القضائية، كفلت للجميع حقوقهم ومن اختصاص محاكم التنفيذ إمهال المدين مدة 6 أشهر إذا كان جادا في سداد الأموال التي في ذمته لأصحابها حال تقديمه ضمانات صحيحة.
وفي السياق ذاته تباشر محكمة التنفيذ منتصف الأسبوع الجاري ملف قضية مساهمات الصريصري، وأكدت مصادر ل «الشرق» أنه حتى الآن لم يصدر توجيها من قاضي التنفيذ بالموافقة على بيع أرض الصريصري، فيما أشارت مصادر مقربة من الصريصري إلى أنه بصدد تقديم تقرير أعده أحد المكاتب المحاسبية الرسمية لمحكمة التنفيذ بهدف المطالبة بخصم أرباح المساهمين من رؤوس الأموال للمطالبة بإلزامه فقط بسداد رأس المال؛ إذ سيتعهد بسدادها «الأرباح» حال الموافقة على ذلك.
ويستند الصريصري إلى أن الحكم القضائي الصادر ضده بسجنه لمدة 15 سنة جاء على خلفية اتهامه بالنصب والاحتيال.
وبيّن التقرير المحاسبي الذي حصلت «الشرق» على نسخة منه أن المبالغ المودعة في حساب مؤسسة الصريصري لخدمات الأسهم تقدر بنحو 493.148.871 مليون ريال هي إجمالي رأس المال المودع من المساهمين، فيما كانت الدفعة التي تم سدادها من رأس المال قبل إيقافه 115 مليوناً، وتبقى من رأس المال 378.148.871 مليوناً.
ومن خلال خصم الدفعات التي تم سدادها للمساهمين قبل إيقاف الصريصري فإن إجمالي المصروف للمساهمين 433.256.600 مليون؛ حيث وصلت الأرباح المسلمة للمساهمين إلى 328.266.600 فيما بلغ إجمالي رأس المال المتبقي 50.783.271 مليون ريال.
الجدير ذكره أن قضية مساهمات الصريصري أخذت عديداً من المجريات المتتالية على مدى ما يقارب من 10 سنوات، بدءاً من صدور حكم المحكمة الجزئية في جدة والمتضمن سجن أحمد الصريصري 15 سنة وجلده 1000 جلدة وتغريمه مليون ريال ومنعه عشر سنوات من السفر بعد الحكم واستمرار التحفظ على أمواله حتى سداد حقوق المساهمين كاملة؛ حيث تم تأييد الأحكام المذكورة من محكمة الاستئناف في مكة المكرمة.
وتتابعت مجريات القضية خلال السنوات الأخيرة بصدور قرار لجنة الاستئناف بمنازعات الأوراق المالية، الذي نص على رفض الدعوى المرفوعة من هيئة السوق المالية ضد أحمد سليمان الصريصري؛ حيث رفضت تغريم أو حجز ممتلكاته وأرصدته، بالإضافة إلى عدم إدانته في أي قضية من الاتهامات التي رفعتها هيئة سوق المال ضده، مبينة أن المذكور لم يثبت عليه عدم مخالفته لنظام السوق المالية أو ممارسة الوساطة دون ترخيص.
ووصلت القضية إلى ذروتها بالتزامن مع إجراءات عملية بيع أرض الكورنيش التي لم تتجاوز مبلغ 186 مليون ريال؛ حيث اعترض الصريصري على إجراءات البيع باعتبار أن سعر الأرض يتجاوز 280 مليون ريال من خلال تسعيرة اللجنة العقارية للغرفة التجارية قبل عدة سنوات، بالإضافة إلى تسعيرة إحدى شركات العقار الكبرى التي قدرت قيمة الأرض بمبلغ 350 مليون ريال، وعلى إثر تلك المستجدات تم إيقاف إجراءات بيع الأرض المذكورة بالتزامن مع تقديم الصريصري خطاباً للجهات المختصة التي أحالتها للمحكمة العليا التي بدورها أصدرت قرارها بتأييد الأحكام القضائية الصادرة ضد الصريصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.