الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في حفل رعته وزيرة الدولة لشؤون الإعلام في مملكة البحرين
نشر في الشرق يوم 22 - 02 - 2014

أكدت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام في مملكة البحرين السيدة سميرة بنت رجب أهمية دور العلاقات العامة في المؤسسات والشركات ومختلف القطاعات التي تعمل فيها، وما لها من دور يتنامى ويؤثر على مكانتها وسمعتها، وقالت في كلمة ألقتها خلال الحفل الذي أقامته الجمعية الدولية للعلاقات العامة، فرع الخليج، في مملكة البحرين بمناسبة الذكرى العاشرة على تأسيسها:
"لقد حان الوقت لتعزيز ممارسات مهنة العلاقات العامة سواء بالطرق التقليدية أو التقنيات الحديثة وتوسعة نطاق أعمالها ونشاطاتها، بحيث لا يكون تأثيرها فقط على إدرار المنفعة على الجهات التي تدعمها بل تأدية أدوار أشمل ومهمات غير تقليدية أعم تعود بالنفع على المجتمع ودول المنطقة".
وقال فيصل بن سعيد الزهراني، رئيس الجمعية، في كلمة ألقاها في الحفل إن الجمعية سعت منذ تأسيسها في عام 2003م، بعد 60 عاماً من تأسيس الجمعية الأم في لندن، على تطوير صناعة العلاقات العامة في منطقة الخليج، من خلال تنظيم عديد من المؤتمرات واللقاءات وورش العمل من أجل تحقيق رؤيتها وتنفيذ أهدافها في تطوير هذه الصناعة.
بحيث سجلت في السنوات العشر الأخيرة حضوراً وأهمية كبرى على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، واكتسبت خبرة عريضة ستمكنها خلال المرحلة المقبلة من الانطلاق بنشاطاتها وفعالياتها إلى آفاق أرحب من الناحيتين النظرية والعملية، مشيرا إلى قيام مجلس إدارة الجمعية خلال دورته الحالية بمراجعة رؤية الجمعية ورسالتها وأهدافها ونظامها الأساسي؛ لتواكب التطور الذي يحدث في ميدان صناعة وممارسة مهنة العلاقات العامة، لا سيما ما استجد من متغيرات في وسائل الاتصال، وما تحظى به وظائف العلاقات العامة من تنامي اهتمام السوق بها وإقبال الشباب من الجنسين على وظائفها التي تتميز بالتحدي والإبداع.
واستعرض الزهراني نشاطات الجمعية خلال المرحلة المقبلة ومنها إجراء دراسات استقصائية ستنفذها الجمعية كطرف ثالث يدير هذه الدراسات بين الداعمين لها من القطاع الخاص والمنفذين لهذه الدراسات، وستعمل الجمعية على إرساء التفكير النقدي البناء لكافة وظائف ووسائل وأنشطة مهنة العلاقات العامة.
وتحدث الزهراني في كلمته عن استمرار اختلاف وجهات النظر بين أهمية وضع ميزانيات وتنفيذ أنشطة العلاقات العامة، فالإدارات التنفيذية لبعض الجهات الحكومية والشركات الخاصة ما زالت تتساءل عن جدوى أنشطة العلاقات العامة وعوائدها، وانعكاسها على سمعة هذه الإدارات وصورتها، موضحا أن الجمعية ستنفذ عدداً من النشاطات التي تمكن إدارات العلاقات العامة من إثبات أهمية أنشطتها وتطوير هذه الأنشطة سواء أكانت أنشطة تقوم على وسائل تقليدية أم حديثة.
وقال في هذا الصدد: "نحن في الجمعية الدولية للعلاقات العامة، فرع الخليج، في احتفالنا بمرور عشر سنوات على تأسيس الجمعية نستعد بحماس شديد لتنفيذ خارطة الطريق التي رسمناها لأنشطتنا التي تستهدف، كما هي كافة أعمال الجمعية السابقة، تطوير مهارات أعضائها ومنتسبيها في دول المنطقة في جميع وظائف العلاقات العامة".
ونوّه رئيس الجمعية بامتنان واعتزاز كبيرين، بجهود كل من أسهم في إنجاح مسيرة الجمعية، وفي مقدمتهم رؤساء وأعضاء مجالس إدارة الجمعية السابقين والحاليين الذين أعطوا من فكرهم ووقتهم وجهودهم الشيء الكثير حتى أصبحت الجمعية ملء سمع وبصر صناعة العلاقات العامة في المنطقة، وخص بالشكر عمالقة صناعة الطاقة في العالم مثل أرامكو السعودية، حاضنة الجمعية أثناء إنشائها وفي كافة نشاطاتها و"سابك" و"قطر للبترول" و"إكسون موبيل".
وكذلك ثمن دعم الشركة الوطنية الكويتية للاتصالات وشركة اتصالات الإماراتية، وشركة موبايلي السعودية، وشركة أوريدو القطرية، وغرفة التجارة والصناعة في دبي، ومدينة دبي للإنتاج الإعلامي، وعمالقة مؤسسات الإعلام والقنوات التليفزيونية مثل "سي إن إن" وقناة العربية وقناة الجزيرة، وعديد من الصحف والمجلات الخليجية والعربية.
وذكر نائب رئيس الجمعية في مملكة البحرين، السيد ناجي أحمد العثمان في كلمته، أن الدراسات والتحليلات التي أجريت على أنشطة العلاقات العامة في منطقة الخليج في عام 2014م يتوقع لها أن تصل تكلفتها إلى ثلاثة مليارات دولار في مقابل ثمانية مليارات دولار في الولايات المتحدة الأمريكية، مما يعني أن هناك سوقاً صاعدة في منطقة الخليج العربي، وسوف تخلق عديداً من فرص العمل التي نحن في أمسّ الحاجة إليها ولكن يبقى التحدي الأكبر وهو الكادر البشري.
حيث يواجه الممارسون والعاملون في هذه المهنة تحدياً كبيراً لترسيخ هذه المهنة في مجتمعاتنا الخليجية والانتقال بها إلى آفاق أوسع، مما يستدعي مزيداً من التدريب لصقل مهارات ممارسي العلاقات العامة. وتحدث عن أهمية الالتزام بأخلاقيات المهنة والتحول من الدور التقليدي لممارسي مفهوم العلاقات العامة من مجرد الترويج للمؤسسات وتعزيز سمعتها إلى دور أكثر شمولاً يعنى بتوجيه المجتمعات والتأثير على أفكارها وثقافاتها والتعاطي الإيجابي مع قضاياها، لاسيما أن بلدان الخليج في حاجة ماسة لهذا الدور.
وقدم رئيس الجمعية الدولية للعلاقات العامة، فرع الخليج، درعاً تذكارية بهذه المناسبة لراعية الحفل وزيرة الدولة لشؤون الإعلام في مملكة البحرين السيدة سميرة بنت رجب، كما قدمت السيدة سميرة بنت رجب درعاً تذكارية من الجمعية بهذه المناسبة لمعالي الأستاذ عبداللطيف العثمان، رئيس الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية لدوره الكبير والمهم في فكرة إنشاء الجمعية وتأسيسها وتوليها بالدعم والمساندة أثناء عمله نائباً لرئيس أرامكو السعودية للشؤون العامة.
كما تم تكريم عدد من الشخصيات الإدارية والإعلامية البارزة على مستوى الخليج، التي ساهمت في دعم مسيرة ونشاطات وأعمال الجمعية على مدى العشر سنوات، وقدمت هدايا تذكارية لرؤساء وأعضاء مجالس إدارة الجمعية السابقين والحاليين من جميع دول الخليج العربي.
واختتم الحفل، الذي حضره عدد كبير من أعضاء وضيوف الجمعية وعدد من الشخصيات الإعلامية والأدبية والثقافية في دول الخليج ومن القطاعات الحكومية والخاصة، باستعراض فقرات غنائية تراثية متنوعة قدمتها إحدى الفرق البحرينية ونالت استحسان الحضور الذين تفاعلوا معها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.