الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان الدوخلة يحوّل التراث إلى نشاط سياحيّ سنوي
نشر في الشرق يوم 11 - 11 - 2011

حقق مهرجان الدوخلي الوطني السابع رقماً قياسياً جديداً في الزوار متخطياً حاجز الألف زائر خلال يوم واحد. وشهدت أيام المهرجان الذي يُختتم الاثنين المقبل زحاماً وصل حاجز ال 182ألف زائر حتى أول من أمس.
وأرجع رئيس اللجنة الإعلامية في المهرجان عبد الله العسكري تزايد أعداد الزوار وتنامي برامج المهرجان سنوياً إلى ما يمثله المهرجان من أهمية للتراث السعودي المحلي، خاصة في الساحل الشرقي، وتظافر الجهود الشعبية والرسمية في دعمه وتشغيله والتطوّع في نشاطاته عاماً بعد عام، وأشار إلى أن فكرة المهرجان بدأت من خلال عادة تراثية قديمة سرعان ما طوّرها شبّان من البلدة الساحلية إلى مهرجان شعبي ورسمي تُشارك فيه جهات عديدة.

31 جهة مشاركة
ومن جهته؛ أكد رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان حسن آل طلاق أن مهرجان هذا العام حقق تنامياً في عدد المؤسسات والأفراد المشاركة، حيث وصل عدد الجهات المشاركة والداعمة إلى 31 جهة حكومية وأهلية في حين وصلت عدد الفعاليات إلى 34 فعالية ترفيهية واجتماعية وثقافية. ووصل عدد المتطوعين إلى 1200 متطوع ومتطوعة.

عادة قديمة
وتعود فكرة “الدَّوْخلَة” إلى عادة قديمة يقيمها سكان منطقة الخليج العربي، تعبيراً عن ابتهاجهم بعيد الأضحى المبارك، حيث يذهبون إلى الشواطيء ويلقون فيها سلالاً خوصية مزروعة وسط أهازيج شعبية متوارثة. وللدوخلة أسماء أخرى، حيث تُسمّى في مدينة سيهات الساحلية ب “حيّهْ بيّهْ”، فيما تُسمّى في صفوى ب “اسعنّهْ”، ويُطلق سكان مملكة البحرين عليها اسماً آخر هو “الضحية”، نسبة إلى عيد الأضحى.
ويقول المؤرخ علي الدرورة إن أصل الدوخلة تراث تسلية من حيث الأداء أو من ناحية الهزج والغناء التقليدي الذي يمارسه الأطفال بشكل جماعي، في حين يرى الباحث التاريخي حسين آل سلهام أن الدوخلة عادة قديمة بقدم المنطقة والوجود الإنساني فيها، ويلفت آل سلهام إلى أن الدوخلة وسيلة تربوية هادفة وإن كانت تدمج التعليم والتسلية للأطفال،
وتأكيداً لرأي آل سلهام، يقول الكاتب حسن دعبل إن “هذا الموروث كان سومرياً انتقل بكل موروثاته وأدبياته إلى الخليج، وسواحل المتوسط، وبابلي انتقل إلى الفينيقيين كانتقال أي حضارة أخرى بمؤثراتها”.

سلة خوص
وعن سلة الخوص الصغيرة تقول أم حبيب دغام “60 عاماً” إن الأسر تبدأ أواخر شهر ذي القعدة بعمل “الدواخل” من خوص النخيل الأخضر في شكل “قفة” ويوضع فيها رمل وسماد وبذور الحبوب كالقمح، أوالشعير، وبعض العدسيات ك ” الماش “، وتعلّق بحبل على عمود في الهواء الطلق لفترة غير طويلة، ويجري سقيها يومياً حتى تخضر وتنمو”.
وتتابع “بعد غداء العيد يذهب الأطفال إلى الشاطيء ويرمون “الدوخلات” في البحر وسط أهازيج شعبية يتم ترديدها وتكرارها.

ثلاث مراحل
وقد استلهم شبّان من بلدة سنابس الفكرة التراثية القديمة وطوّروها في شكل مهرجان يُقام أيام العيد ضمن فعاليات كثيرة، وبدأ المهرجان في مساحة 100 متر مربع قبل 7 سنوات، لكن المشروع أخذ يتنامى عاماً بعد آخر حتى وصل هذا العام إلى 50 ألف متر مربع خصصتها بلدية محافظة القطيف للمهرجان السنوي، وقال المدير التنفيذي حسن آل طلاق إن هناك سعياً نحو تطوير المشروع إلى موقع دائم ومجهز بشكل ثابت طيلة العام.
وقال آل طلاق إن المهرجان مر بثلاث مراحل منها مرحلة التأسيس والانتقال إلى مرحلة الخروج من المحدودية إلى الوطنية عبر استضافة العديد من الشخصيات المختلفة من أنحاء الوطن”.
وأضاف أن “مهرجان هذا العام بدأ بنقلة نوعية عبر نشر إعلانات مرئية في مدينة الرياض لاستقطاب الأهالي هناك لزيارته، والتعرف على أبرز فعالياته بثوبٍ جديد”.

الدوخلة | تاروت | تراث | مهرجان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.