مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أرياف أسبانيا في الثلاثينات» و«أموات سيبيريا الأحياء» و«اللعنة التي تلاحق الهاييتيين»
جوائز فرنسا الأدبية الكبرى كرمت هذا العام
نشر في الرياض يوم 09 - 11 - 2014

"عدم البكاء" هو عنوان الرواية التي أحرزت هذه السنة جائزة "غونكور" الأدبية الفرنسية الشهيرة التي هي بمثابة "نوبل للآداب" على المستوى الفرنسي، وأما كاتبة هذه الرواية الصادرة عن دار "السوي" الباريسية، فهي ليدي سالفير الفرنسية من أصل أسباني. وعندما أعلمتها الأكاديمية التي تمنح هذه الجائزة بأنها هي التي فازت بالجائزة هذا العام، بكت من الفرحة وقالت إنها سعيدة جدا. وكان مانويل فالس رئيس الوزراء الفرنسي والذي هو الآخر من أصل أسباني في مقدمة مهنئي هذه الكاتبة التي جعلت من أهل أرياف أسبانيا خلال الحرب الأهلية التي جرت في البلاد في عام 1936 إطارا لشخوص روايتها. وقد بدأت ليدي سالفير تبدع في مجال الأدب الروائي في عام 1990. وترجمت أعمالها حتى الآن إلى عشرين لغة. وفاجأ فوزها بالجائزة نقادا كثيرين كانوا يعتقدون أن الجائزة كان يفترض أن يفوز بها متنافسان آخران هما الكاتب الفرنسي دافيد فونكينوس والكاتب الجزائري كمال داود. أما فونكينوس فكان يأمل في الحصول على الجائزة من خلال روايته الأخيرة التي تحمل عنوان "شارلوت" ويحكي فيها قصة رسامة يهودية قتلت في المعسكرات النازية ولما تزل في مقتبل العمر. وتعد هذه الرواية أفضل الروايات الصادرة هذا العام بالنسبة إلى أصحاب المكتبات الفرنسية . بل إن هؤلاء ساهموا في الترويج لها لدى القراء قبل أن يدرج اسم صاحبها في القائمة المصغرة للمتنافسين على جائزة "غونكور". وبيع منها أكثر من مئة وثمانين ألف نسخة منذ صدورها عن دار "غليمار" أهم دور النشر الفرنسية المتخصصة في الإبداع الروائي.
عودة إلى شخوص ألبير كامو:
صحيح أن ليدي سالفير قد اختطفت من دافيد فونكينوس "الغونكور" شأنه في ذلك شأن كمال دواود. ومع ذلك فإن الجائزة التي حصل عليها كلاهما يمكن أن تنفس عنهما بعض الشيء على الأقل في ما يخص مبيعات نسخ روايتيهما. ففوكينوس أحرز جائزة "رينودو" التي تأتي في المرتبة الثانية في سلم الجوائز الأدبية الفرنسية بينما حصل كمال داود على جائزة فرعية ترعاها أكاديمية "غونكور" وتسمى "جائزة غونكور –خيار الشرق". وتشرف على منحها مؤسسات تعنى بمنظومة الفرنكفونية ولاسيما الوكالة الجامعية الفرنكفونية. ورواية داود التي فازت بالجائزة هذا العام عنوانها "ميرسو-تحقيق مضاد" وقد صدرت عن دار "أكت سود". وفي هذا العمل الإبداعي الذي كتب بلغة جميلة، يعود الكاتب إلى شخوص رواية "الغريب" للكاتب الفرنسي الراحل ألبير كامو. وإذا كان كامو يعطي لشخصية العربي في روايته بعدا عبثيا من خلال التعامل معها كما لو كانت ضحية كتب عليها عليها أن تكون ضحية، فإن كمال داود ينفث في هذه الشخصية أحاسيس ومشاعر ودينامية لا يمكن أن يتحكم فيها المنطق العبثي الذي كان خيارا أساسا في كتابات كامو.
ليدي سالفير الفائزة بجائزة غونكور
كمال داود على خطى كامو
"أحياء سيبريا الأموات"
ومن أهم الجوائز الأدبية الفرنسية التي تمنح في فصل الخريف وبالتحديد خلال الأسبوع الأول من شهر نوفمبر كل عام جائزة "الميديسيس". وفاز بها هذا العام كاتب يبدع باسم مستعار هو "أنطوان فولدين" عبر رواية عنوانها "المحطة الأخيرة المشعة". وفيها يتحدث الكاتب عن عوالم سيبيريا التي كانت خلال بعض الفترات السوداء في تاريخ ماكان يسمى "الاتحاد السوفييتي" منفى لكثير من الفنانين والناشطين الخارجين عن الصف. ويتحدث الكاتب في روايته الصادرة عن دار "السوي" في ست مئة صفحة عن أشخاص يسعون إلى التعلق بأمل النجاة من ويلات هذا المنفى الذي لا يحتمل إلى درجة أن شعورا يكتسحهم شيئا فشيئا بأنهم أموات. وهذا الشعور يساعدهم كثيرا على تحمل ما لا يحتمل. ولجائزة "الميديسيس" فرع يمنح المبدعين غير الفرنسيين الذين تترجم بعض أعمالهم إلى اللغة الفرنسية. وقد فازت بجائزة هذا الفرع العام الجاري كاتبة أسترالية تدعى "ليلي بريت" عن روايتها "لولا بينسكي" التي تتطرق إلى مسار صحافية شابة استطاع والداها النجاة من المحرقة النازية وتمكنت هي من تحمل وطأة مسار والديها على حياتها الشخصية من خلال اللجوء إلى موسيقى "الروك". وواضح من خلال الرواية التي أحرزت جائزة
"فيمينا" إحدى جزائز الخريف الفرنسية الأدبية الأخرى الهامة أن عوالمها لاتختلف هي الأخرى عن عوالم سيبيريا ولكن في بلد بعيد عن سيبيريا هو "هاييتي". وعنوان الرواية "حمام القمر". وصاحبة هذه الرواية هي الكاتبة الهاييتية التي تتطرق في عملها إلى ما يمكن وصفه ب"اللعنة " المتعددة الأطراف التي يعاني منها سكان هاييتي الفقراء والتي تتجسد عبر الزلازل والأعاصير والفساد والمحسوبية. ويسعى كثيرون من سكان هذا البلد إلى التصدي لها عبر الاستنجاد بتاريخ الأجداد الأموات واستحضارهم عندما تشتد العواصف بهم حتى يكون الأجداد بمثابة قوارب النجاة بالنسبة إلى الأحفاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.