رئيس باكستان يستقبل وزير الخارجية ووفد السعودية رفيع المستوى    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    معالجات من "إنتل" لتعزيز حلول الذكاء    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    المرور يُحذر من انزلاق المركبة خلال الأمطار    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    السراب وراء غرق «تيتانيك»    الحزام    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    تكتيك الحرب عند ترمب !    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاحتفاء «بمؤلَّف» لمتعافية من الفصام.. والفيصل تؤكد: نسعى إلى دمجهم
في ندوة علمية نظمها «الأمل» وشهدت اتفاقية لعلاج مرضى الفصام
نشر في الرياض يوم 31 - 10 - 2014

وقع مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض صباح أمس اتفاقية تعاون مع الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الفصام للارتقاء بالخدمات والبرامج المقدمة لخدمة مرضى الفصام وأفراد أسرهم والذين يحتاجون للرعاية والتأهيل.
ومثلت صاحبة السمو الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل الفرحان آل سعود جمعية الفصام في التوقيع ومثل المجمع مدير الشؤون الصحية بمنطقة الرياض رئيس مجلس إدارة المجمع الدكتور عدنان العبدالكريم وجرت مراسم التوقيع بحضور مدير عام الصحة النفسية والاجتماعية الدكتور عبدالحميد الحبيب والمدير التنفيذي للمجمع الدكتور محمد القحطاني ومستشار جمعية الفصام الدكتور عبدالمحسن العتيبي.
ونصت الاتفاقية على المساهمة في تفعيل فعاليات وبرامج جمعية الفصام التوعوية ذات الجوانب الصحية من خلال مشاركة منسوبي المجمع المؤهلين، وتخصيص ركن داخل المجمع خاص بالجمعية للتعريف بدورها وأنشطتها على أن يشغل من قبلها، وكذلك التعاون في استقبال الحالات المستفيدة من خدمات الجمعية المحولة إلى المجمع.
وجاء توقيع الاتفاقية مصاحباً لحفل افتتاح الندوة العلمية التي نظمها المجمع بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية تحت شعار «التعايش مع الفصام» برعاية مدير صحة الرياض الدكتور عدنان العبدالكريم وشارك فيها ما يقارب 400 مختص في مجال الصحة النفسية.
وذكر خلالها مدير صحة الرياض أن خدمات الصحة النفسية مقبلة على نهضة كبيرة في الأعوام القادمة نظراً لما توليه الدولة من اهتمام ورعاية في الجانب الصحي للمواطنين ومنها تقديم الخدمات الطبية للمرضى النفسيين من خلال مجمعات الأمل ومستشفيات الصحة النفسية والعيادات النفسية في المستشفيات العامة.
العبد الكريم: مقبلون على نهضة كبرى في خدمات الصحة النفسية
وتعمل وزارة الصحة على نشر مفهوم العلاج النفسي وشموليته عبر إنشاء مستشفيات نفسية جديدة وبرامج الرعاية الصحية الأولية ومن المقرر أن يزداد عدد المستشفيات النفسية حسب الخطة المعتمدة بالوزارة ليصل إلى 35 مستشفى نفسياً ومجمع أمل لتصل الخدمة النفسية لجميع المحتاجين لها وتكون قريبة منهم.
وتطرق للخدمات التي تحتويها منطقة الرياض في مجال الصحة النفسية والتي يوجد بها مجمع يعد من أكبر المجمعات الطبية في مجال الصحة النفسية في المملكة وهو مجمع الأمل وكذلك مستشفى للصحة النفسية بالخرج والذي تتسابق الخطى لتشغيله، إضافة لمجمع الأمل الجديد الذي اعتمد إنشاؤه وتم تحديد الأرض المخصصة له والذي سيكون داخل مدينة الرياض ويضم 500 سرير جزء منها لعلاج الأمراض النفسية، وكذلك مركز الإخاء الاجتماعي لناقهي الأمراض النفسية والذي يضم 80 سريرا وبرنامج الطب المنزلي.
وفي كلمته التي ألقاها رحب المدير التنفيذي لمجمع الأمل بالرياض الدكتور محمد القحطاني ذكر بعض الإحصاءات المتعلقة بمرضى الفصام وجاء فيها أنه بحسب منظمة الصحة العالمية فإن نسبة مرضى الفصام تقدر ما بين (1الى1,5%)، مما يجعله أكثر الاضطرابات الذهانية شيوعاً بالمجتمع الواحد، وأن هنالك انخفاضا في نسبة الانتكاسة لدى مرضى الفصام تتجاوز ال (50%) عند انتظامهم في البرامج العلاجية المقدمة لهم، مشيرا إلى أن كل ذلك يحتم علينا أن نعمل سوياً لنجعل من التعايش مع الفصام واقعاً ملموساً سواء للمريض أو حتى للمجتمع، لنتمكن على أقل تقدير من تقليل الآثار المترتبة من هذا المرض خصوصاً في ظل التكلفة الباهظة؛ وهنا لا أتكلم عن النواحي الاقتصادية فقط؛ بل جميع ما قد يترتب على الإصابة بهذا المرض.
مضيفان «نحن في مجمع الأمل نولي مرضى الفصام؛ كما هم بقية المرضى النفسيين ومرضى الإدمان؛ اهتماماً كبيراً في رعايتهم بتقديم البرامج العلاجية والتأهيلية إما داخل أروقة المجمع أو من خلال تقديم خدمات مجتمعية مثل (الطب المنزلي، برامج الرعاية النهارية، وغيرها من الخدمات والبرامج الاجتماعية والتثقيفية لأسر المرضى) مما يسهم في احتواء هؤلاء المرضى وتقبلهم بالمجتمع.
من جهتها أعربت صاحبة السمو الأميرة سميرة الفيصل رئيسة جمعية الفصام عن بالغ سعادتها وسرورها بالدعوة المقدمة من المجمع والتي تؤكد العمل على توحيد الجهود، ومؤكدة على أهمية تحسين المفاهيم المتعلقة بمرض الفصام حيث إن أكبر مشكلة تواجهه هي ربطه بالجنون.
وذكرت أن مجمع الأمل بالرياض هو أكثر الجهات تعاونا مع الجمعية والبرامج التي تنفذها لمستفيديها، من خلال العلاج والتأهيل والتوعية والتثقيف.
واستعرضت بعض النماذج المؤسفة لهذه المفاهيم ومنها قيام شخص يطلق عليه (باحث شرعي) بعمل ملصق تمت المشاركة به في المؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل الذي أقيم مؤخرا في الرياض، وذكر فيه حالات الإعاقة ومنها (الجنون) ما جعلها تقوم بشطب تلك الكلمة من الملصق انتصارا لمرضى الفصام من هذا الشخص والوصف الذي ذكره.
كما أبدت سموها أسفها لما واجهه أحد مرضى الفصام الذين تخدمهم الجمعية وتسعى لدمجهم في المجتمع خلال مشاركته في أحد المراكز التجارية من قبل بعض زوار الفعاليات والذين بدأوا في مضايقته بأسئلة تنم عن عدم وعي ولا ذرة إنسانية، ما تسبب في ألم نفسي للمريض.
ودعت الأميرة سميرة المجتمع للوعي بمرض الفصام والتعامل مع المصابين به والعمل على احتوائهم ومشاركة الجهات المعنية في نجاح دورها الذي تقوم به في مجال العلاج والتأهيل والتوعية.
وشهدت الفعالية إقامة معرض مصاحب لحفل الافتتاح وكذلك توقيع مريضة نفسية بعد تعافيها من مرض الفصام لأول كتاب قامت بتأليفه بعد الشفاء وهو ما لقي إشادة كبيرة من الحضور.
توقيع الاتفاقية
فتاة متعافية من الفصام توقع كتابها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.