استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رافينها يحيّر الشبابيين.. وعودته بيد الإدارة وستامب
تراجعت نجوميته وفترة التوقف فرصة له
نشر في الرياض يوم 30 - 10 - 2014

وضع لاعب وسط الشباب البرازيلي رافينها علامات استفهام كبيرة بسبب تراجع مستوياته بشكل كبير في هذا الموسم إذ لم يرتق أداؤه للمستوى الذي عُرف عنه في الموسم الماضي إذ كان نجم الفريق بالنسبة للشبابيين وأحد أفضل اللاعبين الأجانب ونال إشادات واسعة من قبل الجماهير الرياضية والمحللين والنقاد بعد أن كان يعزف مهاراته في المستطيل الأخضر ويتفنن في مراوغة لاعبي الخصوم وصناعة اللعب للمهاجمين، بيد أن رافينها ظهر في المباريات التي خاضها فريقه مؤخراً متواضعاً ولم يشكل الإضافة الفنية التي يستحق من خلالها أن ينال موقعاً من بين أجانب الشباب الأربعة.
وبالرغم من تعاقب أكثر من مدرب على الشباب في الفترة الماضية واختلاف المدرستين بين البرتغالي موريس والألماني ستامب إلا أن رافينها ظل على حاله ولم يستغل الفرص المتعددة التي اتيحت له كلاعب أساسي في التشكيلة طوال المباريات التي لعبها شيخ الأندية في هذا الموسم، ومن يعرف رافينها بشكل جيد يُدرك تماماً أن اللاعب بعيد كل البعد عن مستواه ويحتاج فعلاً إلى لفت نظر من قبل مسؤولي النادي العاصمي.
انخفاض مستوى اللاعب أمر طبيعي في كرة القدم، فأفضل لاعب في العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي عانى من ذلك أيضاً، لكن في ذات الوقت على إدارة الشباب أن تجلس مع رافينها وتناقشه في أسباب انخفاض مستواه، كما أن المدرب الألماني ستامب مطالب بلفت نظر اللاعب وأن يجلسه بجانبه على مقاعد الاحتياط إذا لزم الأمر حتى يدرك أن الخانة ليست حصراً عليه وأن المقياس الفني للتشكيلة الأساسية "المستوى" وليس اسم اللاعب، لكونه متى ما ضمن الخانة ولاحظ عدم وجود منافس له يتراجع مستواه لا إرادياً بعكس لو أن هنالك تنافس على الخانة بينه ولاعب آخر.
مستوى رافينها في الجولات الماضية من الدوري أثار حفيظة الشبابيين، إذ طالب بعضهم الإدارة باستبداله في فترة الانتقالات الشتوية وهذا أمر خاطيء لأن اللاعب يمتلك إمكانات فنية عالية وما يتعرض له في الفترة الحالية "طبيعي" وسيعود إلى مستواه المميز متى ما زالت الأسباب سواء عن طريق الإدارة أو الجهاز الفني بخلاف لو استبدلته بلاعب آخر نجاحه غير مضمون، فاللاعبون يحتاجون إلى وقفة جماهيرهم في مثل هذه الظروف وليس العكس، ولعل حارس الشباب وليد عبدالله أبلغ مثالاً على ذلك، إذ ساهم الدعم الذي حظي به من الشبابيين في وقت سابق بالرغم من انخفاض مستوياته وأخطائه البدائية والفادحة في عودته للتألق من جديد إذ يصنف اليوم على أنه أفضل حارس في السعودية بعد أن ساهم في تصدر فريقه دوري "عبداللطيف جميل" السعودي للمحترفين إضافة إلى تتويجه بلقب السوبر السعودي.
الكرة لا تزال في ملعب البرازيلي رافينها وبإمكانه أن يصالح الشبابيين خلال الفترة المقبلة لاسيما أن هنالك فترة لتوقف المسابقات المحلية يستطيع أن يستغلها لمراجعة حساباته وتطوير قدراته خصوصاً اللياقية لكون الفترة الماضية أظهرت قصوراً واضحاً فيها، عودة رافينها لمستواه المعهود من مصلحة الدوري السعودي؛ لأنه من اللاعبين الماهريين الذين يمتعون المشاهد، إضافة إلى أن وجود لاعبين أجانب مميزين يعطي دورينا قوة أكبر وهو ما يزيد إثارته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.