أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نساء «والله ما خليك» يدافعن عن أنفسهن ب«شراسة»!
نشر في الرياض يوم 30 - 05 - 2014

تمتلك المرأة بداخلها عواطف وانفعالات كثيرة، وهي في الغالب رقيقة المشاعر ومرهفة الحس، بيد أن هذه الصفات قد تتغير نتيجة تعرضها لبعض الظروف الطارئة، وبالتالي فإنها قد تصبح خشنة في تعاملها مع الآخرين أو تتعامل معهم بشكل جاف، وربما تصرفت بشكل لا يليق برقة مشاعرها وأنوثتها، وقد تميل إلى العدوان أو الصراخ أو التصادم معهم بشكل قد يوحي فقدانها أنوثتها.
وقد تلجأ المرأة حينما تتعرض لصدمات انفعالية عنيفة كالضرب أو الإهانة من قبل الآخرين، خصوصاً من قبل الرجال، إلى أن تتصرف في الغالب بعنف وخشونة؛ لكي تحفظ حقها وتدافع عن نفسها، وهناك من يرى أن عدم وجود شخص يحافظ على المرأة ويرعاها ويحميها من المشكلات التي قد تواجهها في المجتمع قد يؤدي إلى أن تصبح خائفة من الآخرين، وبالتالي تتجنبهم أو تتعامل معهم بجفاء وبطريقة هجومية غير لائقة، حينما تكون مضطرة لذلك، وكأنها هنا توجه رسالة تحذيرية لهم مفادها انتبهوا فأنا قوية بما يكفي.
فتيات مسترجلات!
تكرار تعرض المرأة للضرب والإهانة قد يجعل ردات فعلها أكثر انتقاماً
وقالت "سارة الدهام" إن بعض الفتيات يتعمدن هذا التصرف ويتقمصن شخصية الرجل من أجل أن تكون لهن هيبة أكبر أمام من حولهن بهدف حماية أنفسهن من أي خطر محدق بهن، مضيفة أن النتيجة هي أن كثير من الفتيات يتحاشين الاحتكاك معهن ويحذرن منهن، موضحة أن أولئك الفتيات "المسترجلات" يعتقدن خطأ أن تصرفهن ذاك يعد بمثابة ميزة تميزهن عن غيرهن من الفتيات، بيد أن الحقيقة هي غير ذلك، مشيرة إلى أن هذا التصرف يجعلهن بمرور الوقت من دون أي صديقات حولهن.
وأشارت "سهير البسام" إلى أن المرأة قد تضطر أحياناً إلى أداء بعض الأعمال المنوطة بالرجل في ظروف معينة، مضيفة أن ذلك لا ينقص من شأنها ولا يزيد في هيبتها شيئاً، بقدر ما تكون هنا أكثر تحملاً للمسؤولية في إدارة شؤونها الحياتية، مبينة أن العديد من النساء حينما تفقد رجلاً تعتمد عليه، سواء كان أباها أو أخاها، فإن المهام التي كان يؤديها ستنتقل لها وتعمل بها، وربما تحول دور الرجل كاملاً لها، ومن ذلك السؤال عن أبنائها في مدارسهم في كثير من الأحيان.
شخصية قوية
وانتقدت "هيفاء السبيعي" بعض التصرفات الرجولية التي تحدث من بعض الفتيات، خصوصاً في الأماكن العامة، مضيفة أنهن قد يدافعن عن أنفسهن بشراسة وبشكل مبالغ فيه حينما يتعرضن لأي مضايقات من فتيات أخريات أو من الجنس الآخر، موضحة أنهن يكن حينها بشخصية قوية أشبه ما تكون بشخصية الرجل، مبينة أنهن يبالغن في الأمر حينما يكون الاصطدام بالرجل، إذ يشعرن عند ذلك أنهن أقوى منه، وبالتالي يحاولن إثبات أنهن قادرات على الوقوف أمامه موقف الند للند.
تكرار تعرض المرأة للضرب والإهانة قد يجعل ردات فعلها أكثر انتقاماً
وأوضحت "مي الجبر" أن أسوأ ما تشعر به المرأة هو حينما تتنازل عن أنوثتها، فتظهر حينها بشخصية الرجل التي لا تتناسب معها، مضيفة أنها تبدو وقتها بشخصية مزيفة ومصطنعة، مشيرة إلى أنها تشعر في داخلها بعدم رضا عن نفسها، لافتة إلى أن الظروف التي تحيط بهذه المرأة قد تكون هي ما يجعلتها تشعر بذلك، وبالتالي فهي تحاول أن تكون لنفسها شخصية قوية قاسية من شأنها أن تمنحها القدرة على حماية نفسها من أي خطر قد يكون قريب منها.
كيان خاص
وأرجعت "هديل أحمد" سبب تصرف بعض الفتيات بهذا الشكل إلى أنها ربما لم تجد حولها رجلا يدافع عنها في بعض المواقف التي قد تتعرض فيها لأي خطر، مضيفة أنها تحاول في هذه الحالة أن يكون لها كيانها الخاص بها؛ لكي لا تلجأ لطلب المساعدة أو التدخل في شؤونها، خصوصاً حينما تمر الفتاة أو المرأة بشكل عام بتجربة سابقة شعرت فيها بخذلان الرجل لها وقت الحاجة إليه.
وخالفت "بدرية سالم" كل من يقول إن تصرف الفتاة بهذه الطريقة يعد تشبهاً منها بالرجل، مضيفة أن دفاعها عن نفسها هو حق من حقوقها الشخصية، خصوصاً حينما يكون ذلك في إطار الأدب وعدم الخروج عن النص في هذا الشأن، مشيرة إلى أن المرأة قد لا تجد حولها أحياناً من يدافع عنها أو يعيد لها حقوقها، مؤكدة على أن قوة شخصية المرأة في هذه الحالة لا تعني انعدام أُنوثتها، مشددة على أهمية أن تحرص المرأة على عدم التفريط بحقوقها وأن تدافع عن نفسها بكل ما أوتيت من قوة عند تعرضها لظلم واضح.
ولفتت "هدى المشاري" إلى أن المرأة حينما تتحمل أعباء فوق طاقتها، فإن نزعتها إلى تقمص الشخصية الذكورية سيعينها بشكل كبير على تسيير أمور حياتها وحياة أبنائها، مضيفة أن هذا التصرف هو أمر إيجابي وقليل من النساء من تقدر عليه أو تتحمله، مشيرة إلى أن ذلك يخالف توقعات من يعتقدون أن الأمر سلبي بحق المرأة أو قد يؤثر في شخصيتها أو ينال من أنوثتها، وذلك لأن التحمل والصبر والقدرة على الدفاع عن النفس تختلف عن الظهور بمظهر الرجولة والصرامة من دون تروٍ أو حكمة.
خوف المرأة يتركها ضعيفة وفاقدة الثقة في التعامل
نزعة الأنوثة
وأكد "د. محمد بن مترك القحطاني" - عضو هيئة التدريس في قسم علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ووكيل عمادة التقويم والجودة لشؤون الاعتماد الأكاديمي - أن بداخل المرأة عواطف وانفعالات كثيرة، وهي في الغالب مرهفة الحس، رقيقة بمشاعرها وأحاسيسها، مشيراً إلى أن هذه الصفات قد تتغير بسبب ظروف داخلية أو خارجية، فتصبح المرأة فيها خشنة في التعامل مع الآخرين وتقل لديها نزعة الأنوثة، وبالتالي فإنها قد تتعامل بشكل جاف مع الآخرين، وتتصرف بشكل قد لا يليق برقتها ومشاعرها وأنوثتها، كما أنها قد تميل إلى العدوان أو الصراخ أو التصادم مع غيرها وكأنها فقدت أنوثتها في هذه الحالة.
وأضاف أن أسباب تغير صفات المرأة بهذه الطريقة قد تكون نتيجة عوامل خارجية، مثل: التربية، موضحاً أن الفتاة قد تنشأ وسط أسرة تشجع على التصرف بغلظة مع الآخرين، إذ أن الأم أو الأقارب قد يتعاملون مع الآخرين بطريقة غير لائقة، وبالتالي تكتسب منهم الفتاة هذا السلوك وتتعلمه، خصوصاً عندما تلقى التعزيز من قبل الأهل أو الأقارب، مشيراً إلى أن للمدرسة أيضاً دور كبير في ذلك، فإذا كانت المعلمات أو الصديقات - جماعة الأقران أو الرفاق - يتصرفون بطريقة غير لائقة بعضهم مع بعض، فإن الفتاة ستنشأ في الغالب على هذا السلوك السلبي.
وبين أن العديد من النظريات النفسية، مثل: نظرية التعلم بالنمذجة قد أشارت إلى أن السلوك الإنساني يتم تعلمه من خلال الملاحظة والتقليد، مضيفاً أن الأسوأ هو حينما تتعامل المرأة مع الآخرين بسلوك جاف وتحصل في المقابل على تعزيز أو مكافأة أو تشجيع من قبل الآخرين، موضحاً أن هذا السلوك غير المرغوب فيه سيتكرر في المستقبل بسبب التحفيز، لافتاً إلى أن وجود بعض الظروف الضاغطة التي قد تتعرض لها المرأة وتجعلها جافة عند التعامل مع الآخرين بشكلٍ قد يفقدها أنوثتها أمامهم.
د. محمد القحطاني
صدمات انفعالية
وأشار "د. القحطاني" إلى أن المرأة حينما تتعرض لصدمات انفعالية عنيفة كالضرب أو الإهانة من قبل الآخرين، خصوصاً من قبل الرجال، فإن تكرار تعرضها لمثل هذه الصدمات سيجعلها تتصرف في الغالب بعنف وخشونة مع الآخرين؛ لكي تحفظ حقها وتدافع عن نفسها، مضيفاً أن عدم وجود شخص يحافظ على المرأة ويرعاها ويحميها من المشكلات التي قد تواجهها في المجتمع قد يؤدي إلى أن تصبح خائفة من الآخرين، وبالتالي تتجنبهم.
وأوضح أن المرأة في هذه الحالة قد تتعامل مع الآخرين بجفاء وبطريقة هجومية غير لائقة، حينما تكون مضطرة لذلك، وكأنها هنا توجه رسالة تحذيرية للآخرين مفادها انتبهوا فأنا قوية بما يكفي، مضيفاً أن هناك أسباب داخلية قد تجعل المرأة تفقد أنوثتها، ومن ذلك الشعور الزائد بالنقص، مبيناً أنها حينما تكون غير واثقة بنفسها وتشعر أنها أقل من الرجل أو من غيرها، فإن هذا الشعور قد يدفعها نحو السعي إلى تعويض هذا النقص عبر التشبه بالرجل.
وأضاف أن ذلك قد يجعلها تحاول أن تتعامل مع الآخرين بخشونة وغلظة، إلى جانب الصراع معهم برفع الصوت أو السب والشتم، موضحاً أن بعض النساء قد تتغير شخصياتهن، فنجد أن شخصيتها تميل إلى الذكورة قليلاً؛ وذلك لأنها نشأت مع إخوة ذكور، وبالتالي فإنها تتعامل معهم بالطريقة نفسها وتنسى حينها أنها امرأة، مشيراً إلى أن إهمال رب الأسرة لها قد يكون سبباً في ذلك.
وشدد على ضرورة محافظة المرأة على توازنها وكيانها الأنثوي في حل مشكلاتها، وأن تتحلى بالصبر عند مواجهة المواقف الصعبة، إلى جانب التروي وعدم الاندفاع، على أن تكون نظرتها لنفسها إيجابية، وأن تتصرف بثقة وبهدوء، وأن تتعامل مع الآخرين بطريقة جيدة حتى إن أساؤوا إليها، وأن تتسامح معهم وتتجنب الأشخاص السلبيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.