فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيئة العمل في «الربيع» جاذبة للشباب السعودي.. وتم تأهيل وتدريب (30) شاباً وفتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة للانضمام لفريق العمل..
الشركة تمتلك مصنعاً متطوراً يعد من أضخم المصانع في الشرق الأوسط يعمل بأحدث وأعلى مستويات التكنولوجيا المتطورة عالمياً
نشر في الرياض يوم 21 - 05 - 2014

ينفي الشريف منذر طراد الحارثي الرئيس التنفيذي لشركة الربيع السعودية للأغذية المحدودة، ما يردده البعض من عدم جدية الشباب السعودي في العمل، مؤكداً على أن الموارد البشرية السعودية مؤهلة تأهيلاً عالياً ويجب تدريب الكفاءات وتأهيلها بدلاً من ترديد عبارات جوفاء لا تستند إلى الواقع، واستطرد في الحديث عن التحديات والمصاعب التي واجهتهم في توطين بعض الوظائف كالحواجز الوهمية واختلاف الثقافات بين الموظفين من جنسيات مختلفة وكيفية تحويل هذه التحديات إلى إنجازات ونجاحات، وعن آلية التوظيف، والتدريب والتحفيز، كاشفاً عن الدور الذي يقع على عاتق رجال الأعمال في البحث عن الكفاءات السعودية وتطويرها لسوق العمل من أجل تحسين واقع الموظفين وتطويرهم، والنهوض بأدائهم.. فإلى تفاصيل الحوار:
* من منتجات محدودة منذ بداية تأسيسها إلى كونها إحدى اكبر الشركات الرائدة في صناعة العصائر والمواد الغذائية في المملكة والتي حققت وخلال سنوات قليلة نمواً واضحاً واستطاعت الحصول على زيادة كبيرة في حصتها بالسوق وشهرة واسعة لمنتجاتها.. ما سر تميز شركة الربيع ونجاحها؟ وما هي المنتجات التي تصنعها الشركة، وكيف تقيمون نجاح هذه المنتجات في الأسواق؟
- الربيع السعودية للأغذية المحدودة هي شركة وطنية ذات مسؤولية محدودة مملوكة لبعض رجال الأعمال السعوديين إنها سعودية 100% تأسست في عام 1980م، وتشرفت بافتتاحها على يد معالي وزير الصناعة والكهرباء آنذاك الدكتور غازي عبدالرحمن القصيبي رحمه الله، دخلت إلى القطاع الغذائي من مجال صناعة الألبان ثم توسعت وضمت إلى نشاطها تصنيع العصائر ويحسب لها أنها من أوائل الشركات السعودية التي دخلت هذا المجال.
هناك حاجة ملحة في سوق العمل السعودي للمعاهد التدريبية المتخصصة وبمشاركة من مؤسسة التعليم الفني لتقديم التدريب والتأهيل للشباب السعودي في تخصصات يكون السوق في حاجة فعلية لها
تمتلك شركة الربيع مصنعاً متطوراً يعد من أضخم المصانع في الشرق الأوسط يعمل بأحدث وأعلى مستويات التكنولوجيا المتطورة عالمياً بأكبر خطوط الإنتاج الحديثة التي تتوافق كلياً مع الخطط الموضوعة.
وتكمن ريادتنا في تقديم منتجات جديدة ومميزة ترضي جميع المستهلكين، وتفخر شركة الربيع أنها من أوائل الشركات التي أنتجت العصائر بأنواعها المختلفة في عبوات متنوعة الاحجام طويلة الأجل، وبجودة عالية أعطت المنتج قوة في التسويق.
* كيف تحافظون على كفاءاتكم البشرية الواعدة من التسرب الوظيفي؟ وما هي المزايا التي تمنحها الشركة لطالبي العمل؟
- تسعى الربيع لرفع حالة الرضا الوظيفي لدى منسوبيها وتهيئة بيئة عمل جاذبة للشباب السعودي وحث موظفيها على تحقيق مستويات عالية في الأداء حيث حرصت الشركة على تطبيق نظم حوافز ومكافآت يراعى فيها التقييم على أساس الكفاءة والجدارة الشخصية للموظف كما تتبنى الشركة مهمة المحافظة على موظفيها وتطويرهم للتقليل من معدلات التسرب الوظيفي وذلك بتلبة جميع متطلبات تحقيق العدالة بين الموظفين من تحفيز وتدريب ليكونوا قادرين على القيام بالواجبات الموكلة إليهم ولضمان الارتقاء بمستوى قدراتهم وكفاءاتهم باستمرار في التدرج الوظيفي.
وتنقسم الحوافز بشركة الربيع الى نوعين مادية ومعنوية أما الحوافز المادية وتشمل حدا ادني لأجور السعوديين، زيادة سنوية في الراتب، نظام ترقيات وتعاقب وظيفي واضح، اجرا عن العمل الإضافي وعمولات البيع وتأمين سكن او بدل سكن واجازة سنوية مدفوعة ومكافأة سنوية وتأمين مواصلات او صرف بدل مواصلات وعلاج للموظف ومن يعولهم من زوجة وأبناء ومكافأة نهاية خدمة تمشياً مع انظمة العمل والعمال في المملكة العربية السعودية.
اما الحوافز المعنوية فتتمثل في بيئة عمل متميزة ومناخ مشجع لإطلاق الطاقات والتفوق وإتقان العمل والإبداع فيه، بيئة عمل مقوماتها العدالة والجودة والنزاهة والشفافية والتطوير المستمر، تعتمد التفكير الإيجابي والسلوك المنتج والعمل بروح الفريق ووضوح الرسالة والرؤية وتناغم تام بين الحقوق والواجبات في إطار واضح من اللوائح والأنظمة المتطورة. وتعتمد الشركة مبادئ الشفافية في اتخاذ القرارات وسياسة الباب المفتوح وتفعيل العلاقات الجيدة بين الرؤساء والمرؤوسين والعلاقات التنافسية بين الزملاء والقطاعات وغرس مبادئ الانتماء بين الموظفين والشركة مما يسهم في سعادة ورضا موظفيها ويعزز شعورهم بالأمن والأمان الوظيفي. كما يتوفر بالشركة مطعم وعيادة طبية تعمل على مدار الساعة، إضافة إلى أن العمل خمسة أيام اسبوعيا يتيح للموظف امكانية قضاء اجازة اسبوعية اطول مع أسرته والاهتمام بهم.
وتقدم الربيع برامج تدريب مستمر وتقوم بدعم الموظفين المتميزين الراغبين في اكمال تعليمهم الجامعي أو ما فوق الجامعي من خلال البرنامج الخاص بذلك وعلى نفقة الشركة. كما اعتمدت الربيع مسابقة اتقان وهي مسابقة سنوية يفوز فيها الموظفون أو الاقسام المتميزة بالربيع خلال العام بدروع وشهادات تقدير ومكافآت مالية استثنائية.
* نجحت شركة الربيع السعودية للأغذية في توطين الوظائف للشباب السعودي، وكانت من أوائل الشركات التي قامت بتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة، ما هي أبرز التحديات التي واجهتموها وكيف استطعتم التغلب على مثل هذه التحديات وصولاً للنجاح الكبير للتوطين لديكم؟
- انطلاقا من ايمان شركة الربيع بقدرات وامكانيات الاخوة والاخوات من ذوي الاحتياجات الخاصة فقد تنبهت الربيع لأهمية تمكينهم من الحصول على وظيفة تتناسب مع ميولهم وقدراتهم ليصبحوا فاعلين في سوق العمل السعودي وقد بدأت الربيع بالفعل بتوظيفهم وحرصت على تخصيص مسار وظيفي خاص لهم بفرص عمل ملائمة لقدراتهم وتوجهاتهم مع إلحاقهم ببرنامج تدريب مرتبط بالتوظيف يقدم لهم من معاهد تدريبية متخصصة ومجهزة للتعامل معهم وأبرمت شركة الربيع اتفاقية تدريب مرتبط بالتوظيف مع جمعية ابصار الخيرية لتوظيف وتأهيل ثلاثين شاباً وفتاة من منسوبي الجمعية من ذوي الاحتياجات الخاصة المعوقين بصريا للانضمام لفريق العمل بشركة الربيع وقد شمل البرنامج مهارات استخدام الحاسب الآلي وتنمية المهارات الوظيفية واللغة الإنجليزية وتعلم طريقة برايل ومهارات خدمة العملاء وكذلك استخدام أجهزة ومعدات المساندة من معينات بصرية وقارئ للحاسب الالي وقد تم صرف تلك المعينات والقارئ الآلي لهم من الربيع مما سهل اندماجهم في العمل والحياة اليومية.
* تشارك الشركة في أيام المهنة وملتقيات التوظيف.. كيف ترون تفاعل طالبي العمل السعوديين في مثل هذه الملتقيات؟
- إن المتغيرات الإيجابية المتسارعة في سوق العمل السعودي واحتدام المنافسة بين الشركات الكبرى وتسابقها فيما بينها لاستقطاب المتميزين من راغبي العمل وتوطين الوظائف والتي كان من ثمارها رفع سقف الرواتب السعوديين وتسابق الشركات لخفض ساعات وايام العمل وللفوز بالموظفين المتميزين كنتيجة لذلك فقد سارعت الشركات الوطنية الرائدة ومنها شركة الربيع في المشاركة بأيام المهنة وملتقيات التوظيف. ومع تغير نظرة المواطن السعودي الإيجابية نحو العمل في القطاع الخاص فقد زادت وتيرة تفاعل طالبي العمل وكثافة الحضور بهذه الملتقيات مما جعلها رافدا هاماً لضخ الشركات الوطنية بالمرشحين المتميزين حيث يسهل عمل إدارات التوظيف من خلال مقابلة اكبر عدد ممكن في زمن اقل وتحت سقف واحد.
تتواجد منتجات الربيع في جميع منافذ البيع
* هل تواجهون عزوفاً من الشباب السعودي في الأعمال الميدانية، وما هي الحلول التي اتبعتموها لمواجهة هذه المشكلة؟
- انتهجت شركة الربيع بعض الحلول الرائدة لمواجهة عزوف الشباب النسبي عن بعض الاعمال الميدانية وقد حرصت على أن يتم توظيف الشباب الواعد من حديثي التخرج دون اشتراط خبرات سابقة على ان يتم إلحاقهم ببرنامج تدريب مرتبط بالتوظيف متدرج يشتمل على ثلاث مراحل ويستلم المتدرب خلالها راتبه الوظيفي ويعامل معاملة الموظف من اول يوم تدريب، المرحلة الأولى ومدتها ثلاثة شهور وتهتم بالجانب النظري وفيها يتلقى المتدرب تدريبا داخل الفصول الدراسية في معاهد متخصصة حيث يدرس اساسيات اللغة الإنجليزية وتطبيقات الحاسب الالي ومهارات مادة التخصص (حسب متطلبات الوظيفة) والمهارات اللازمة لها وبعدها ينقل لمرحلة التدريب التطبيقي لمدة ثلاثة شهور وفيها يطبق الموظف المتدرب ما قد سبق دراسته بالفصل الدراسي بشكل عملي في شركة الربيع وفي الإدارة المخصصه له ويعقب ذلك المرحلة الثالثة وفيها يتسلم الموظف مهام عملة بالشركة ويظل لمدة ثلاثة شهور أخرى في برنامج تدريبي على رأس العمل وحينها يكون الموظف قد تدرج في تسلم مهام عمله مما يرسخ معرفته بمهارات ومسؤوليات الوظيفة. هذا بالإضافة لما تقدمة شركة الربيع من عمولات مجزية ومكافآت خاصة مع توفير سيارات حديثة مريحة للعمل الميداني وعمال للمساعدة في الاعمال البيعية والتسويقية.
* يعول الكثير من ابناء الوطن المبتعثين على برنامج خادم الحرمين للابتعاث على فرص التوظيف في القطاع الخاص، هل لديكم التوجه في إتاحة الفرصة لهذه الكفاءات الواعده؟
- لقد افردت الربيع مسارا وظيفيا خاصا بالعائدين من برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي حيث يبدأ المسار بتعيين المبتعث العائد بدون تحديد الإدارة أو القطاع وبراتب كامل من أول يوم تدريب وعندها يبدأ برنامج تدريب على رأس العمل تحت مسمى برنامج اعداد القادة يقضي فيه المدير الجديد فترة ستة أشهر موزعة على جميع إدارات وقطاعات الشركة ذات العلاقة بتخصصه الاكاديمي , بعدها يتم استطلاع اراء المديرين المشاركين في التدريب من الإدارات المختلفة وكذلك رأي المتدرب لتحديد الإدارة المناسبة لتطلعات كلا الطرفين. وتولى بالفعل عدد من الشباب قيادة إدارات متخصصة بشركة الربيع بعد عودتهم من الابتعاث وخضوعهم لبرنامج اعداد القادة.
علما بأن الشركة تقوم أيضا بابتعاث موظفيها المتميزين لإكمال دراستهم العليا خارج المملكة على نفقة الربيع.
* يلتحق بعض الشباب السعودي للعمل في القطاع الخاص وعينه على الوظيفة الحكومية عند اتاحة الفرصة، ما هي كلمتكم للشباب السعودي عن العمل في القطاع الخاص وفرص الترقي؟
- نعم نواجه هذه المشكله في نطاق محدود جداً أما العدد الاكبر من الشباب والشابات الذين التحقوا بالعمل في الشركة منذ سنوات عدة مايزالون على رأس العمل , علماً بأن متوسط سنوات الخدمة للكوادر السعودية في الشركة يقارب 6سنوات، ونحن مع توجه المملكة لحث الشباب للعمل في القطاع الخاص لسد الثغرات الموجودة والفرص الوظيفية المتاحة في القطاع الخاص.
* كيف ترون جهود وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية في دعم توطين الوظائف؟
- جهود وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية متميزة والتطور واضح وملموس وقد اسهم ذلك بشكل إيجابي للغاية في تحفيز الشباب للعمل بالقطاع الخاص كما يسرت مهمة الشركات في استقطاب المواطنين ونحن مع الاستمرارية في الدعم الحالي والبرامج المستقبلية المبشرة بالخير لكل الأطراف من صندوق تنمية الموارد البشرية وكذلك التطور الملحوظ في الخدمات الالكترونية وسلاسة اتخاذ القرارات من وزارة العمل ومشاركة المهتمين عبر بوابة معاً الالكترونية أدت جميعا لطفرة كبيرة في دعم توطين الوظائف.
عصائر الربيع طبيعية وبنكهات متعددة وتلاقي إقبالاً كبيراً
* توجهت الدولة الي سن التشريعات بشأن منح المرأة المزيد من فرص العمل في القطاع الخاص، أين المرأة في شركة الربيع؟ وكيف تقيمون تجربتها؟ وهل لدى الشركة تصوراً نحو زيادة تمكين السيدات في مختلف المواقع الوظيفية والقيادية؟
- تتمتع موظفات الربيع وهن يمثلن نسبة 7% من اجمالي الموظفين السعوديين في الشركة بالعديد من المميزات والتي تتناسب مع طبيعة المرأة الخاصة حيث تنفرد بوسيلة مواصلات مريحة خاصة بهن وعدد ساعات عمل يومية ملائمة بالإضافة لإجازة يومين أسبوعيا ,كما تتمتع أيضا بباقي ميزات اقرانها من الرجال بالربيع مثل الزيادة السنوية والمكافأة السنوية وفرص التدريب والترقي وقد اثبتت المرأة كفاءة عالية في كل ما تم تكليفها به من اعمال تتناسب مع امكانياتها وقدراتها وتوجهاتها. وتجربة الربيع مع عمل المرأة تجربة ناجحة وواعدة أعطت للإدارة العليا بالشركة انطباعا متميزا عن أدائها مما يشجع إلى الاعتماد على العناصر النسائية في الوظائف القيادية.
* يقول البعض من رجال الاعمال بعدم كفاءة الشباب السعودي في اداء بعض انواع الوظائف مثل الوظائف الفنية والمكاتب الامامية ومندوبي المبيعات وغيرها.. ماذا تقولون لهؤلاء؟
نوجة دعوة مفتوحة لجميع من يدعي ذلك ولمن يهمه أمر شباب هذا الوطن أن يتفضل مشكوراً بزيارة لمقر شركتنا بالمدينة الصناعية الثانية بالرياض ليعاين موظفي الشركة من أبناء هذا الوطن المعطاء الذي يقارب عددهم 500 ويمثلون ما يقرب نسبة 40 % من اجمالي موظفي الشركة. وستجدونهم يعملون بكل كفاءة وإخلاص في كافة التخصصات والمجالات سواء بالوظائف التشغيلية أو الهندسية في القطاع الصناعي أو المبيعات والتسويق والترويج بالقطاع التجاري وكذلك في باقي القطاعات الشركة كما تتشرف شركة الربيع بثقة الجامعات السعودية مثل جامعة الملك سعود وجامعة الامام وجامعة الاميرة نوره وجامعة ام القرى لاختيارهم شركة الربيع لتنفيذ برنامج التدريب الميداني لأبنائنا وبناتنا من الطلاب.
* تنشط شركة الربيع في مجال المسؤولية الاجتماعية ولديها العديد من البرامج الخيرية الموجهة للمجتمع، حدثونا عن نشاطكم في هذا المجال؟
- في إطار مفهوم المسؤولية الاجتماعية وتأكيداً لدور شركة الربيع في ترسيخ روح المواطنة ودعم ثقافة تنمية المجتمع في تحقيق التنمية المستدامة التي تعد التزاماً من الربيع تجاه مستهلكيها والمجتمع والبيئة المحيطة بها حيث تقوم الربيع بدعم العديد من الفعاليات والأنشطة والتواصل مع مختلف أطياف المجتمع والمساهمة في فعالياته، كما تتبنى سياسات تساهم في حماية البيئة والموارد الطبيعية. وتقوم شركة الربيع برعاية أنشطة العديد من الجمعيات الخيرية المحلية وتقدم مجموعة متنوعة من البرامج الخيرية والأنشطة الاجتماعية والإنسانية التي تساهم في تعميق أواصر التعاون والتكامل بين مكونات المجتمع فضلاً عن الدعم المادي المباشر للعديد منها سنوياً وعلى المستوى البيئي تلتزم شركة الربيع بتطبيق اعلى موصفات ومعايير حماية البيئة المعتمدة عالميا وهو ما يضمن تحقيق التوازن بين الحفاظ على الربحية وتقليل الأثر البيئي من خلال فهم وإدارة المخاطر البيئية الآنية والمستقبلية وإيماناً من الربيع بأهمية الرياضة في دعم الصحة العامة ترعى الربيع العديد من الأنشطة الرياضية المحلية لرياضات مثل الجمباز والفروسية وكرة القدم.
* اطلقت وزارة العمل العديد من المبادرات في مجال توطين الوظائف.. كيف تقيمون جهود الوزارة؟
- إن مبادرات وزارة العمل لتوطين الوظائف وجهودها المشكورة بداية من برنامج نطاقات وما تلا ذلك من مبادرات وبرامج تلاقي كل شكر وتقدير وامتنان الشركات السعودية ونحن منهم وخاصة الملتزم منها بالتوطين ونود هنا ان نثني على الجهود الجبارة التي يبذلها معالي وزير العمل المهندس عادل فقيه والسادة الافاضل وكلاء الوزارة لإطلاق المبادرة تلو الأخرى لتفعيل توطين الوظائف ودعم الباحثين عن عمل ونثمن إدارتهم الفعالة في تطوير خدمات وزارة العمل الالكترونية ونخص بالذكر بوابة (معاً) التي تعد نقلة نوعية غير مسبوقة على مستوى الخدمات الحكومية بالمملكة العربية السعودية. علماً بأن ادارة الشركة قد بادرت منذ زمن بعيد قبل مبادرة وزارة العمل والعمال لتوظيف الشباب السعودي الطموح ورفع نسبة التوطين في الشركة.
* كيف ترون تفاعل صندوق تنمية الموارد البشرية مع برامج تدريب ودعم توظيف السعوديين في القطاع الخاص؟
- لقد اصبح صندوق تنمية الموارد البشرية شريكاً استراتيجياً لشركات القطاع الخاص الملتزمة بتوطين السعوديين وهو أيضا بما يقدمه من خدمات سواء للباحثين عن عمل او للشركات جزء لا يتجزأ من منظومة تساعد الشباب على إيجاد وظائف تناسب تطلعاتهم وداعم حكومي للشركات الوطنية لتحقيق أهدافها ومساهم فعال في دعم البرامج التدريبية للموظفين الجدد.
* مع التوسع الهائل لسوق المواد الغذائية والمهن المرتبطة كالمبيعات في المملكة، ألا ترون ان هناك حاجة إلى معهد تدريبي متخصص يلبي متطلبات السوق وفق برامج تدريبية حديثة؟
بالفعل هناك حاجه ملحة في سوق العمل السعودي وخاصة في ظل دعم وزارة العمل ممثلا في صندوق التنمية البشرية ليس لمعهد واحد ولكن لزيادة عددية ونوعية للمعاهد التدريبية المتخصصة وتحديداً تلك التي تنشئها الشركات الوطنية العاملة في السوق السعودي وبمشاركة استراتيجية من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب التقني حيث يتم في تلك المعاهد تقديم التدريب والتأهيل للشباب سعودي في تخصصات يكون السوق في حاجة فعلية لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.