ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق جولتها القرائية الخامسة    قارئ ألف ليلة وليلة في أمسية أدبية بتبوك    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة في عنيزة    "عطاء التعليمية" تدشن المبنى المطور للمرحلة الثانوية بمدارس الرواد بالرياض    جدة.. زراعة أكثر من 15 ألف شجرة خلال الربع الأول من 2024    وزير «الموارد»: استحداث 11,171 وظيفة في «السلامة والصحة المهنية» خلال 3 سنوات    السعودية تستضيف اجتماعيّ المجلس التنفيذي والمؤتمر العام ل"الألكسو" بجدة    أمير المنطقة الشرقية يدشن منتدى "الاستثمار البيئي 2024"    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    ( مسيرة أرفى ) تعلن عن إنطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد    "تعليم تبوك" و"أرامكو" يطلقان حملة توعوية للوقاية من الحرائق    الأمم المتحدة تكشف: آلاف السودانيين يفرون يوميا من جحيم الحرب    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    مسؤولون وفنانون وشعراء ينعون الراحل    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    لا تظلموا التعصب    معالي الفاسد !    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منذ البيعة الأولى للملك عبدالله بن عبدالعزيز.. والأغنية الوطنية في تطور «مذهل»
«بالله بايعناك وفي الدين عاهدناك.. يا قايد الأمة حنا على يمناك»
نشر في الرياض يوم 26 - 04 - 2014

تختلف الأغنية الوطنية في نموها وتطويرها بشكل يثري ويعطي سيادتها عند المناسبة الخاصة كبيعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز "حفظه الله" فمنّذ تسلمه مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية.
أتي هذا الاختلاف والتغير والتطور في بساطة الكلمة "لغوياً" ووصولها بسرعة فائقة بعد منحها هذه الصفة، وجعلها تجول بين اسماع ابناء الوطن صغيراً وكبيرا يرددونها منّذ سماعها للوهلة الأولى.
هي ثقافة الأناشيد والأغاني التي يرددها السعوديون كثيراً لتجديد الولاء والطاعة للوالد القائد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - والاحتفالية السعيدة التي يعيشها الشعب السعودي بهذه المناسبة الوطنية الغالية التي تعطي جزءاً من الصورة الحقيقية، من هنا لابد وأن نذكر ان إسهامات النجوم في مجال الأغنية الوطنية طوال التسع السنوات الماضية. التبدل في حالها عندما اصبحت تعطي رونقاً جميلاً ذا حس ومعنى وقدرة على الإيصال والاستمتاع بسماعها.
الشواهد على هذا التبديل والتطور كثيرة، منها ما يردده "فنان العرب" محمد عبده في أغانية الخاصة بالبيعة "الوطن قلب والنبض عبدالله"، هكذا هي الأغنية الوطنية والخاصة بالبيعة صورة مختلفة عن السائد سابقاً، تبدلت واصبحت ذات قرب وبساطة وفهم، كتلك التي قدمها ماجد المهندس "ابشرك حنا بخير وسلامة/ لا
سادت نقلة التطوير بساطة كلمتها «لغوياً» وجمالها لحنياً
ينشغل بالك يا بومتعب ارتاح"، لتصل إلى كل قلب وحركت معها الأشجان، اللغة تسمتمر وتتطور وتتبدل مع كل الفنانين في بساطتها وقوة الكلمة لتقدم الصورة الحقيقية لابناء الشعب.
يستمر نجوم الساحة الفنية في تقديم اعمالهم المتوالية.! تزينت باسم "خادم الحرمين الشريفين" منذ بيعته الأولى الميمونة.
نتذكر الثنائي رابح صقر مع محمد عبده، قدما احساساً مباشراً عن ما يكنه المواطن والمقيم تجاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز "حفظه الله"، "للطيب عنوانه وللمجد عنوان/ الا انت اسمك للمكارم عناوين /لا قلت عبدالله كسا الكون إيمان /إن الزمان بخير والناس وافين"، طبيعة بشرية تتلون ثقافياً وأدبياً حسب الصورة السائدة في المجتمع وتنقل تطوره وكفاءته إلى الغير.
البساطة والقرب في المعنى والمتغير والانقلاب السائد في الأناشيد الوطنية والاغنية التي يمارسها العديد من الفنانين وصول للشعور العام في المجتمع، مثلا: قدم محمد عبده "أنت بعد الله" ونشيد "تاج القلوب". لترسو على الحضارة في الاغنية الاحتفالية، تقدم في الوقت نفسه وتبين حالة ازدهارها بشكل ثري ما يجعلها تتطور فكرياً وأدبياً واثراء موسيقى محدث.
سمو الأمير خالد بن سعود الكبير قدم طوال التسع السنوات عدداً من الأناشيد الوطنية، وكلها تتميز لغوياً عن الاخريات، كل منها ذات فكرة وقصة معينة، عن مسيرة خادم الحرمين الشريفين وتوليه مقاليد الحكم، هذه الأعمال كلها تنصب إيمانا بدور الأغنية والنشيد الوطني ورسالته في اللحمة الوطنية وتأكيدا على الرباط الذي يجمع القيادة بالشعب والمبني على المحبة المتبادلة، تقديمها ياتي بنفس الصورة والقدرة على التطوير والمعنى، حينما يستمر محمد عبده ليقدم "وطني إليك هديتي/ في عيد مولدك الجميل/ روحي دليل محبتي/ تفديك يا أسمى خليل".
نتذكر في هذا في هذا الاتجاه وتطوير القدرات أغنية عباس ابراهيم "الحظيظ" ألحان الراحل صالح الشهري، أو "راية العز".
نشيد "عبدالله الحاكم" لمحمد عمر، كان في نفس الصورة والابتعاد عن الفلسفة اللغوية الخالصة، سابقاً كانت الكلمات تبنى على مصطلحات ربما لم تكن مفهومه على المستوى العربي أو الخليجي الا انها تميزت وتطورت بعد بيعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الميمونة، مثال: "عبدالله الحاكم الغالي/ الله يديمه على الطاعة/ مليكنا طيّب الفالي/ المملكة عنده وداعه".
كذلك قدم الفنان عبدالمجيد عبدالله نفس الصورة في الأغنية أو النشيد كالشهيرة "العهد عهد الله والملك عبدالله" وأغنية "رعاك الله" وكذلك أغنية "بالله بايعناك وفي الدين عاهدناك/ يا قايد الأمة حنا على يمناك".
بينما على مجهر التطوير يرصد النجم القدير أبو بكر سالم ذلك في أغنية "عظيمة يا بلادي"، ليؤكد تلك الصورة والمحور المهم في تطور النشيد الوطني والاغنية الخاصة للبيعة، كلمة سهلة، لكنها ممتنعة.
في عهد الخير والعطاء.. "عاش ابو متعب في قلوب الملايين" ضمن قائمة الحداثة والتطوير الذي طراء في عهد المك عبدالله بن عبدالعزيز "حفظه الله" خلال أنشودة "مليكنا المحبوب" الفنان محمد عبده والفنان محمد احسان "عاش أبو متعب في قلوب الملايين/ مليكنا المحبوب تاج السلاطين".
كثير من ثقافة الاغنية الحسية والوطنية ونوعيتها في المتغيرات التي تصاحبها شكلاً ومضموناً، هو ما يجعلها بهذا الشكل الجميل خلال التسع سنوات الماضية، نتذكر اغنية "يا عالي الهمم" التي أتت ذكرى بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - "مليكنا عشت ياعالي الهمم/ رمز الحمى والكرم نخلة وسيف".
محمد عبده
أبو بكر سالم بالفقية
عبدالمجيد عبدالله
الأمير خالد بن سعود الكبير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.