إتاحة خدمة الاستعلام عن السجل التجاري عبر "توكلنا"    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    الصندوق السعودي للتنمية يوقّع اتفاقية تنموية لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة بسلطنة عمان    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا للتصنيف.. نعم للتنوّع
نشر في الرياض يوم 16 - 02 - 2014

"ولو شاء ربّك لآمن من في الأرض كلّهم جميعًا أفأنت تكره النّاس حتّى يكونوا مؤمنين" (يونس 99).
نفهم من هذه الآية الكريمة، بأن التعدد والتنوع، بل والاختلاف، مشيئة إلهية وسنة كونية، إذ تركت للناس - كل الناس - مساحة كبيرة جداً من الحرية لممارسة الاختيار والفرز والقبول بما يتناسب مع فكرهم وقناعاتهم، بل وحتى مع رغباتهم ومصالحهم الشخصية، تحقيقاً لفلسفة الامتحان المفروضة على بني البشر في حياتهم الدنيوية، وتأكيداً على مبدأ الثواب والعقاب الذي ينتظرهم في الدار الآخرة.
انطلاقاً من هذه الرؤية الكونية للتعددية كفلسفة فكرية وسلوك حضاري ومزاج إنساني ادركت المجتمعات المتحضرة، قديماً وحديثاً، بأن التنوع والتعدد والتمايز، بل والاختلاف والتباين، يشكل مصدراً للثراء والغنى والتميز، وليس مدعاة للتنافر والتصادم والتمييز.
هذه الإشكالية المعقدة، تبدأ عادة من فهم المصطلح، ولكنها كنتيجة لذلك تؤول إلى نهايات غيرة سعيدة، خاصة حينما تتموضع بسذاجة فكرية وبتعريفات قشرية في مجتمعات العالم الثالث التي تعشق اللون الواحد والطيف الواحد والفكر الواحد.
هذه "المجتمعات النامية"، هنا وهناك، لا تعي أهمية وضرورة وتأثير التنوع كبيئة خصبة للتناغم والاندماج والتكامل المجتمعي، بل إنها وهنا المصيبة العظمى توظف تلك الحالة التعددية التي تتمتع بها في إذكاء روح التشظي والاحتقان والانقسام.
حينما آمنت تلك المجتمعات المتطورة والذكية بحياة التنوع والتعدد والاختلاف في أغلب تفاصيلها، وذلك وفق ضوابط وآليات وقوانين تم التوافق عليها مجتمعياً وقانونياً، ظهز كنتيجة حتمية لكل ذلك الايمان بالتعددية الكثير من الأطر والمفاهيم والتصنيفات الفكرية، وشاعت بل وتجذرت مصطلحات ومناهج وتيارات وقيم فكرية كالليبرالية والعلمانية واليسارية واليمينية والكثير غيرها. نعم، تمظهرت تلك المبادئ / القيم الفكرية بشقها الايجابي، وفي سياقها الطبيعي والتى تتبنى النظرة الاستقلالية والتوجه البراجماتي في الفهم والممارسة، ما انعكس ايجابياً على مسيرة تلك المجتمعات المتقدمة، رغم تعرضها الشديد للكثير من الصعوبات والممانعات والصراعات خلال عقودو بل قرون طويلة، ولكنها قررت وآمنت وتصالحت على هذا النمط الحياتي والنهج السلوكي والمزاج الفكري الذي يتناسب مع تطور حركتها ومسيرتها الحضارية.
أما مجتمعاتنا العربية، كأحد الامثلة الصارخة على المجتمعات العالمثالثية، فإنها وقعت في فخ التصنيفات الفكرية ولكن بشقها السلبي للأسف الشديد، وتلك عادة عربية أصيلة كما يبدو مازالت مستقرة في الوعي والوجدان الجمعي العربي، ولم تستطع كل المحاولات والمبادرات والتضحيات أن تصل بهذه التصنيفات الفكرية لشاطئ الممارسة الطبيعية والواقع الإيجابي، بل على العكس تماماً، فقد شكلّت – أي التصنيفات الفكرية - منصة كريهة وعنواناً مقيتاً للتجييش الطائفي والتعبئة الفئوية، ولم يعد قاموس التصنيفات الفكرية مقتصراً على تلك المفردات/ المصطلحات المعروفة، ولكنه يتزايد بشكل كبير ومخيف.
صفوي وجامي وناصبي ورافضي وقاعدي وقبيلي وخضيري وحضري وزنديق وإخواني، والكثير الكثير من هذه التصنيفات الكريهة التي يغص بها قاموس التصنيفات الفكرية المقيتة.
بصراحة شديدة، لقد عانى مجتمعنا كثيراً من أثر هذه التصنيفات الفكرية على وعيه الجمعي ووحدته الوطنية، إضافة إلى خطورتها على واقع الخطاب الثقافي.
نعم، نحن مجتمع متعدد ومتنوع ومتمايز، ولكنه لا يحتاج إلى هذه التصنيفات الفكرية التي كرست الطائفية والعصبية والمناطقية والفئوية، وأنتجت خطاباً ثقافياً إقصائياً ومتشدداً.
ما نحتاجه الآن، وأكثر من أي وقت مضى هو الايمان الحقيقي بمبدأ التنوع بمختلف أشكاله ومستوياته، لأنه يمثل كل القيم والمضامين الايجابية التي نبحث عنها كاحترام الاختلاف وإعطاء الحرية للآخر، وقبول الرأي المختلف، وإشاعة ثقافة الحوار والتسامح والتعايش السلمي والتنوع الثقافي والفكري والعقدي.
التصنيف الفكري بنسخته العربية، عادة يلزم التمحور والتخندق حول مجموعة من الصفات والعناوين كالتشدد والانغلاق والتحزب والإلغاء والإقصاء والاستعداء، بينما التنوع كنهج فكري ونمط سلوكي يرتكز على مبادئ التقارب والتفاهم والتعايش ويغلّب المصلحة الوطنية العليا على كل المصالح والتطلعات الفئوية الضيّقة.
وطننا بما حباه الله من خيرات وثروات وإمكانات، مادية وبشرية، وبما يتمتع به من تنوع ثقافي وفكري واجتماعي وإرثي لا مثيل له على الإطلاق، يستحق أن يصل إلى مستويات متقدمة من التطور والتحديث والتنمية والرفاه، وهذا لن يحدث إلا بتوفر إيمان حقيقي بأن التنوع والتعدد والاختلاف، تمثل مصدراً للقوة والاندماج والتكامل والإنجاز، وليست سبباً للإقصاء والتهميش والتمييز.
"لا للتصنيف.. نعم للتنوع" ليس مجرد شعار، ولكنه ضرورة..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.