وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب الشاعرات عن قائمة ال 48 للمرّة الأولى ومشاركة 15 شاعرًا من المملكة
هيئة أبوظبي للتراث والثقافة تطلق النسخة السادسة من شاعر المليون
نشر في الرياض يوم 13 - 02 - 2014

اطلقت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي النسخة السادسة من شاعر المليون وأعلن ذلك في مؤتمر صحفي في العاصمة الإماراتية ابوظبي وأكد السيد عيسى سيف المزروعي عضو اللجنة العليا المنظمة لبرنامج "شاعر المليون" أنّ البرنامج يواصل مسيرة نجاحه عاماً بعد آخر، مؤكداً على الجهد الكبير لإمارة أبوظبي في الارتقاء بالشعر النبطي والأدب العربي عموماً، من خلال إبراز دور العاصمة ورؤيتها في احتضان الشعر والترويج لمُنجزنا الثقافي، وسعينا الدؤوب للمحافظة على تراث وأصالة تقاليدنا.
وقال إننا نفخر بالنجاح الكبير والانتشار الواسع لهذا البرنامج الذي اكتشف وقدم للجمهور العربي منذ انطلاق نسخته الأولى عام 2007 نحو 290 موهبة شعرية، وهذا إنجاز كبير يُحسب لأبوظبي التي أسهمت من خلال هذا البرنامج بتغيير خارطة الشعر النبطي وإعادة فرز الساحة الشعرية وترتيبها وإنصافها، وهو ما ينسجم ويصب في الهدف الأساسي للبرنامج وهو صون تراث الشعر النبطي للمنطقة العربية وزيادة شعبيته، وتثبيته على واجهة الأدب العربي، والترويج له في الأوساط العربية واكتشاف المواهب الإماراتية والخليجية والعربية التي لم تتح لها فرصة الظهور الإعلامي مُسبقاً، وتقديمها بشكل لائق انطلاقاً من ملتقى الثقافة أبوظبي.
وأكد المزروعي أنّ جميع المبادرات والبرامج التي تقوم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بتنفيذها تمثل جزءاً لا يتجزأ من خُطتنا للارتقاء بالشعر والأدب والثقافة والتراث، إيماناً بأهمية الحفاظ على هويتنا وتراثنا بما يحمله هذا التراث من رسالة حضارية إنسانية إلى بقية شعوب العالم.
من جهته وجّه سلطان العميمي الدعوة للحضور ولجمهور الشعر النبطي للمشاركة مساء اليوم"الأربعاء" في انطلاق الموسم السادس من برنامج "شاعرالمليون" الذي يواصل تقديم رسالته الثقافية والحضارية بفضل رعاية ودعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وأوضح العميمي أنّ البرنامج عمل منذ انطلاق نسخته الأولى وحتى نسخته السادسة على منح مايُقارب ال (290) شاعراً اهتماماً إعلامياً غير مسبوق، فبفضل هذه المسابقة الفريدة التي تبثها في الموسم الجديد قناة أبوظبي- الإمارات وقناة بينونة، أصبحوا موضع اهتمام الجمهور الواسع في العالم العربي.
وكشف العميمي عن الصعوبة في اختيار قائمة ال 100 شاعر بسبب المنافسة القوية وتقارب المستويات وتميّزها، فقمنا بإجراء اختبارات تحريرية شاقة وابتكار معايير إضافية دقيقة سعياً للوصول لقائمة ال 48 لشاعر المليون 6. ونظراً للمستوى العالي وقوة المشاركات التي شهدها هذا الموسم قررت اللجنة إضافة خمسة عشر شاعراً عبر بطاقات العبور الذهبية لدخول اختبارات المرحلة الجديدة التي تعتبر جسر وصول مهم إلى مسرح شاطئ الراحة. وخضع هؤلاء الشعراء جميعا إلى اختبارات كتابية وشفاهية لتحديد المستوى في جوانب مهمة تتعلق بالوزن والقافية واللغة الشعرية والبناء الفني، والصور والتراكيب، وكذلك الارتجال والإلقاء.
وقال: كان لارتفاع المستوى الشعري لشعراء قائمة ال 100، دور في تكثيف اجتماعات اللجنة سعيا لاختيار قائمة الثمانية والأربعين، حيث حرصنا وبشدة على اختيار الأقوى والأفضل، ونتيجة لذلك سيكون بيننا 48 شاعراً منهم:
4 شعراء من الإمارات، و 4 شعراء من الأردن، و15 شاعراً من السعودية، وشاعران من البحرين، و 5 من سلطنة عُمان، وشاعران من سورية، وشاعران من العراق، وشاعر واحد من قطر، وشاعران من اليمن، وشاعر واحد من مصر، وشاعر من السودان، و 9 شعراء من الكويت.
وبالنسبة لآلية توزيع الشعراء على حلقات البرنامج فتعتمد على عدّة معايير، حيث راعت لجنة التحكيم في توزيعها تنوّع الجنسيات المشاركة في كل حلقة لوجود شعراء من أقاليم مختلفة، وكذلك راعت للجنة تنوّع التجارب والمدارس الشعريّة، وإعطاء فرص متساوية للشعراء في التنافس في المسابقة.
وللمرة الأولى في تاريخ المسابقة، تخلو قائمة ال 48 من أسماء الشاعرات، وهذا لا يعني أن الحضور النسائي في الموسم السادس كان ضعيفاً، لكنه لم يكن بالمستوى الذي تأمله المسابقة في ضوء قوة مستوى التنافس الذي شهدته جولاتها واختباراتها.
وتتكوّن المرحلة الأولى من ستّ حلقات يشارك في كل حلقة ثمانية شعراء، يتأهل منهم 28 شاعراً إلى المرحلة الثانية سيتنافسون على مدى 4 حلقات، ليتأهل منهم إلى المرحلة الثالثة 12 شاعراً يتنافسون في 3 حلقات، ليتأهل منهم 6 شعراء إلى قبل النهائية، ومنهم يتأهل خمسة إلى الحلقة النهائية على مدى حلقتين، لتختار لجنة التحكيم بنسبة 60% والجمهور بنسبة 40% شاعرالمليون الذي سيحصل على بيرق الشعر ولقب شاعر المليون.
سلطان العميمي
عيسى المزروعي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.