فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوكرانيا: المعارضة والشرطة تتبادلان الاتهامات بالمسؤولية عن تأجيج العنف
بعد العثور على جثة شرطي جنوبي كييف ..
نشر في الرياض يوم 26 - 01 - 2014

تواصلت أمس الازمة بين المتظاهرين والشرطة الاوكرانية في كييف غداة ليلة من اشتباكات متقطعة اندلعت رغم اعلان تهدئة وعرض بتقديم تنازلات من قبل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.
وبدا مركز الازمة المستمرة منذ شهرين، هي الاسوأ في اوكرانيا منذ 1991، هادئاً نسبياً صباح امس غير ان مئات المتظاهرين لا يزالون في مواقعهم فيما تنتشر قوات الامن في الجهة المقابلة لخطوط المتظاهرين.
وتبادلت المعارضة والسلطات الاتهامات بتأجيج المزيد من أعمال العنف بعد العثور على جثة شرطي في جنوبي كييف وقرار محكمة سجن اكثر من 12 متظاهرا لشهرين.
وألقى متظاهرون فجر امس عبوات حارقة على الشرطة التي ردت بقنابل صوتية والرصاص المطاطي، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.
والاشتباكات التي وقعت في شارع غروشيفكسي في كييف لم تكن بمستوى العنف الذي شهدته اشتباكات سابقة هذا الاسبوع، لكنها تثير المخاوف بشأن استمرار تهدئة توصل اليها فيتالي كليتشكو، أحد قادة المعارضة وبطل الملاكمة العالمي السابق، منذ الخميس.
وأدت الاشتباكات في وقت سابق هذا الاسبوع الى مقتل خمسة نشطاء بحسب المتظاهرين. وأكدت السلطات سقوط قتيلين في اطلاق نار نافية أن تكون نيرانها.
وأضرم المتظاهرون النار في حواجز من الاطارات نشروها في خطوطهم الامامية وابقوها مشتعلة طيلة الليل فيما راحوا يضربون على طبول حرب صنعوها من صفائح معدنية وسط دخان سام حجب رؤيتهم عن الشرطة.
ومع حلول الصباح أوقفوا تلقيم النار واستخدموها للتدفئة وسط تدني الحرارة الى 20 درجة تحت الصفر.
في تلك الاثناء أعلنت وزارة الداخلية العثور على جثة شرطي في جنوبي كييف ولم تلق المسؤولية على المتظاهرين أو الاشتباكات التي لفت وسط المدينة.
واتهمت الوزارة أمن معسكر اعتصام المعارضة "بمهاجمة رجال الشرطة" قرب مركز التظاهرات في ساحة الاستقلال، واصيب احدهم بجروح بسكين فيما اسر اثنان آخران.
ونفت المعارضة أمس أي مسؤولية في مقتل الشرطي أو الهجوم وطلبت من الشرطة "عدم تأجيج الوضع بنشر أخبار كاذبة وخطيرة".
وجاء في بيان نُشر على موقع حزب باتكيفشينا (ارض الاباء) في ساعة مبكرة من يوم أمس السبت أن "مقر المقاومة ينفي ذلك جملة وتفصيلا ويعتبره استفزازا مقصودا بهدف اثارة غضب الشرطة ضد المتظاهرين".
ونددت المعارضة بقرار المحكمة سجن أكثر من 12 ناشطاً لشهرين عقب اشتباكات دامية هذا الاسبوع، وقالت ان السلطات نكثت بوعدها منح العفو للمتظاهرين.
ونقل حزب كليتشكو عنه قوله بعد توجهه الى محكمة اوبلون في ساعة متأخرة الجمعة "هذا يظهر كيف ينفذ يانوكوفيتش وعده بالافراج عن المتظاهرين".
وقال الحزب ان 15 متظاهرا اودعوا السجن بينهم رجل في الثانية والسبعين اتهم بمهاجمة احد رجال شرطة مكافحة الشغب. وقال كليتشكو "كل شهادات القضية وقرارات المحكمة منسوخة عن بعضها البعض" واصفاً ذلك "بالتفاهة".
وفي خطوة تصالحية بعد المطالبات بتنحيته قال يانوكوفيتش الجمعة ان جلسة البرلمان الاستثنائية الثلاثاء "ستتخذ قراراً بشأن إجراء تعديل حكومي".
وقال إن البرلمان سيناقش تعديلات على القوانين القمعية للمظاهرات التي اقرت الاسبوع الماضي وأججت حركة الاحتجاج، وأن كل المتظاهرين الذي تم توقيفهم ممن "لم يرتكبوا جرائم كبيرة" سيتم العفو عنهم.
غير أنه وفي تحذير واضح لمتظاهري المعارضة اضاف الرئيس الاوكراني "إذا انتهت الامور بخير فكل شيء بخير، والا فسنستخدم الطرق القانونية".
ودان قادة العالم أعمال العنف وحثوا يانوكوفيتش على اجراء محادثات. لكن الضغط الغربي لم يكن له حتى الآن تأثير على الازمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.