حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التلاعب بعامل الزمن لخلق الإدهاش الشعري
نشر في الرياض يوم 18 - 01 - 2014

يؤرق الزمن كثير من الأدباء في كافة المجالات الأدبية سواء المجال السردي مثل أنموذج القصة القصيرة التي تصف الوقت الزمني الواحد أو القصة القصيرة جداً التي تكونها لحظة الومضة مثل شعر الهايكو الياباني أو القصة الطويلة "الرواية" التي تسرد الحدث عبر الزمن الطويل الماضي أو الحاضر أو كلاهما ويتقاطع الزمن كثيراً في الرواية عبر مدارسها المتنوّعة.
وفي مداخلة لي في إحدى أماسي النادي الأدبي بالرياض ذكرت أن التعاقب الزمني للمعلقات الجاهلية التي تشكّلت عبر قطع طوال يمكن تصنيفها من فنون الرواية لو جرّدت من الوزن والقافية، حيث تستهل بلحظة زمنية من التأمل مثل فنّ الرواية وكذلك الوصف والحدث "القصّة" والحكمة والنهاية المفتوحة التي لم يعرفها العرب بعد ذلك، والنهاية المفتوحة هي من الأوصاف التي لا يتّصف بها أي فنّ عدا الرواية!
ولكن هاجس الزمن نفسه لم يقف عند المعلقات، بل تمّت إعادة التلاعب بعامل الزمن لخلق الإدهاش الشعري في العصر الحديث، ولنا أن نقرأ قول العراقي محمد بدر الدين البدري:
فصديقي البيدق
توفّي بعد خطوبتِهِ،
أي قبلَ عشرِ سنوات !
ف"بعد" هي اللحظة الزمنية للخبر، و"قبل" هي هاجس الزمن الماضي الذي مكث طويلاً داخل ذات الشاعر ومكمن أحاسيسه التي انبثقت لحظة كتابتها في النصّ أعلاه، أو قوله في قصيدة "استدراك أخير":
قبل قليلْ
كانت أمي ترضعني
وتغنّي لي كي أغفو.
قبل قليل
كانت تنهاني أن ألعب حافي القدمينِ
وقبل قليل
اختارت لي بنتَ الجيران السمراءَ
وكانت تدعو فتقول:
"أفديهِ بعمري"..
لكن قبل قليل
وضعتْ أكليلَ الوردِ على قبري ..!
فنلاحظ هنا "قبل قليل" لحظة زمنية قصيرة، لكنها تشكل زمناً للماضي البعيد لدى البدري وهو سنّ الطفولة، و"قبل قليل" الثانية تشكلّ زمناً للماضي البعيد أيضاً لديه لكنه في سنّ الصبا، و"قبل قليل" الثالثة أيضاً في زمن يبعد عن مرحلة كتابة النصّ حيث كانت مرحلة الشباب، لينتقل بعدها ليس إلى زمن الكهولة التي يعيش فيها، بل زمن مابعد موته الذي لم يحدث بعد!
ابن صقيه
وفي الشعر النبطي القديم يكون مدخل النصّ الشعري مباشر، ثم أعقبه نوع الرواية مثل "قال فلان" أو صفة وضعه، وإن كانت استخدمت بعد ذلك في ذات الزمن الذي استخدم شعراء آخرون مدخل النصّ الشعري المباشر ومازالا كلاهما حتى الآن يتراوحان بين هذا وذاك، ولكن دخلت حالة ثالثة وهي حالة الزمن عند بعض شعراء النبط مثل قول محمد بن مسلّم الأحسائي:
البارحة يوم الخلايق نياما
بيّحت من كثر البكا كل مكنون
قمت اتوجد وانثر الماء على ما
من موق عين دمعها كان مخزون
لي ونة من سمعها مايناما
ونة صويب بين الأضلاع مطعون
وإلا كما ونة كسير السلاما
خلوه ربعه للمعادين مديون
في ساعة قل الرجا والمحاما
في ما يطالع يومهم عنه يقفون
وإلا كما ونة راعبية حماما
غاب ذكرها والقوانيص يرمون
تسمع لها بين الجرايد حطاما
من نوحها تدعي المواليف يبكون
وإلا خلوج سايبة للهياما
على حوار ضايع في ضحى الكون
وإلا حوار نشقوله شماما
وهي تطالع يوم جروه بعيون
يردون مثله والظوامي سياما
ترزموا معها وقامو يحنون
وإلا رضيع جرعوه الفطاما
توفت امه قبل اربعينه يتمون
عليك يا شارب لكاس الحماما
صرف بتقدير من الله مأذون
جاه القضاء من بعد شهر الصياما
وقاموا عليه من الترايب يهلون
راحوا بها حروة صلاة الاماما
عند الدفن قاموا لها الله يدعون
برضاه والجنة وحسن الختاما
ودموع عيني فوق خدي يهلون
حطّوه في قبر غطاه الهداما
في مهمة من عرب الامات مسكون
يا حفرة يسقي ثراك الغماما
مزن من الرحمة عليها يصبون
جعل البختري والنفل والخزاما
ينبت على قبر به العذب مدفون
مرحوم ياللي ما مشي بالملاما
جيران بيته راح ما منه يشكون
يا وسع عذري وأن هجرت المناما
ورافقت من عقب العقل كل مجنون
أخذت أنا وياه سبعة اعواما
مع مثلهن في كيف مالها لون
والله كنه يا عرب صرف عاما
يا عونة الله صرف الأيام وشلون
وأكبر اهمومي من بزور يتاما
وإن شفتهم قدام وجهي يصيحون
وأن قلت لا تبكون قالوا: علاما
نبكي ويبكي مثلنا كل محزون
لاقلت: وش تبكون ؟ قالو يتاما
قلت اليتيم اياي وانتم تسجون
قمت اتشكا عند ربع العداما
وجوني على فرقا خليلي يعزون
قالوا: تجوز وانس لامه بلاما
ترى العذارى عن بعضهم يسلون
قلت: إنها لي وفقت بالولاما
ولو جمعتم نصفهن ما يسدون
ما ظنتي تلقون مثله حراما
ايضا ولا فيهن على السر مامون
وأخاف أنا من عاديات الذماما
اللي على ضيم الدهر ما يتاقون
أوخبلة ما عقلها بالتماما
تضحك وهي تلذغ على الكبد بالهون
توذي عيالي بالنهر والكلاما
وانا تجرعني من المر بصحون
والله لولا هالصغار اليتاما
خايف عليهم من السكه يضيعون
لقول كل البيض عقبه حراما
واصبر كما يصبر على الحبس مسجون
عليه مني كل يوم سلاما
عدد حجيج البيت واللي يطوفون
وصلوا على سيد جميع الاناما
على النبي ياللي حضرتوا تصلون
فنلاحظ قوله "البارحة" ليتحدث عن الزمن الماضي مع زوجته المتوفّية وماحدث من أحداث عقب وفاتها، وكذلك قوله "صرف الأيام" ليتحدث عن الزمن الحاضر، ولم يغفل الزمن المستقبل بعدد من التوقّعات التي تحدث مستقبلياً كما يحدّث عنها ابن مسلّم.
البدري
أو قول عبدالله بن صقيه:
أمس الضحى عدّيت راس متعلّي
رجمٍ بني في عاليات العناقير !
بقورٍ وعورٍ نايفاتٍ زمن لي
تلقى بها ندر الصقور الصقاقير !
ما غير أوسّع خاطري بالتسلّي
ارقى طلوع الشمس وارقى به عصير !
ولي حياةٍ ذلّت الحرّ واللي
غدى بها الثعلب مثل سالم الزير !
ما نيب يمّ البيض لو عارضن لي
شفّي بعيدٍ حال دونه مناعير !
إن كان دمعك فوق خدّي يهلِّ
فأنا على دمعي يمدّد مواصير !
وإن كان توّك في جباها مدلِّ
فأنا حيامي من جباها مصادير !
وإن كان تذكر خاطرك ما اسفهلِّ
فأنا مقيمٍ بين ناسٍ مجادير !
اليوم أنا ويّاك بالوصف كاللي
يشمّ دهن العود عند العطاطير !
ياكثر ناسٍ للفرص تستغلِّ
تبلس ثياب الزيف من دون أزارير !
قد قلت: يا ام ظلوف بالروض فلّي
لا ترفعي راسك ترى لك مداوير !
تريّحي في مرتعك واستظلّي
عن ضاريٍ يرقيك روس المناشير !
إن انتحيتي عن محل لمحلِّ
فرسك أخو سحمه لعوج المناقير !
وهي قصيدة طويلة تعدّت المائة بيت يمكن أن تشكّل قطعاً كقطع المعلّقات أو فصول الرواية، ما بين "أمس الضحى" وهو ليس الأمس القريب بل تاريخ طويل من حياة ابن صقيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.