"الخبير المالية" تعلن عن تحديد تاريخ الاكتتاب في وحدات    رابطة العالم الإسلامي تدين استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم الحرب الشنيعة    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    متشائم مسؤول عن الذكاء الاصطناعي    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    المطبخ العالمي    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    معادلة سعودية    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفتشو «المواصفات» يكتشفون سيارات مستوردة ناقلة للعدوى وأخرى تالفة تماماً
ضبط 1025 مركبة غير مطابقة و433 «سالفج» و22 «سكراب» بالتعاون بين المواصفات والجمارك
نشر في الرياض يوم 13 - 01 - 2014

كشفت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أنها فحصت خلال العام الهجري الماضي 1434ه 62810 سيارة مستوردة منها 1025 غير مطابقة للمواصفات بينها 424 سيارة تعرضت في بلادها لحوادث متنوعة و433 Salvage و 42 سيارة تعرضت للغرق، و6 سيارات بوليس و36 تاكسي و22 "سكراب" إضافة إلى اكتشاف سيارتين ناقلتين للعدوى، و6 سيارات تعرضت لتلاعب في الأرقام.
وسيارة سالفج salvage معناها عندما تتعرض اي سيارة في امريكا لحادث ما، وتكون تكلفة التصليح تفوق 75% من قيمة السيارة في السوق، فان السيارة تعتبر سالفج، اي لايسمح لها بالسير على الطرق ابدا، ويصدر لها ترخيص -دفتر- يبين ان السيارة سالفج.
وأوضحت الهيئة إن هناك بعض المركبات المستوردة والتي تعرضت لمواد معدية قد تنتقل للإنسان ويحدث ذلك غالبا بعد وقوع الحوادث الشديدة، من خلال تسرب سوائل الجسم (الدم مثلاً) أو وفاة كائن حي وبقائه حتى مرحلة التعفن، ومن ثم تنتج بكتيريا ضارة قد تنتقل إلى الإنسان إذا تم التعامل معها بشكل مباشر عن طريق اللمس مثلا.
بعد التعديل
ورش التضليل
وقالت الهيئة في بيان ل"الرياض" هناك سيارات محطمة بالكامل في بلدها الأصلي نتيجة حوادث تصادم أو غرق أو حريق يتم استيرادها لتتولى ورش متخصصة إعادة ترميمها وإصلاحها ولحم أجزائها المقطعة وطلاءها وتركيب فرش جديد لها فتبدو كالجديدة تماما.
وكانت الهيئة قد حذرت في وقت سابق وفي اكثر من مناسبة من استيراد السيارات المستوردة سالفج (salvage) نظراً لما تسببه من خطورة بالغة وخسائر في الأرواح والممتلكات، مجددة تأكيداتها على منع دخول هذه السيارات للمملكة موضحة أن السيارات غير المسموح باستيرادها تشمل السيارات التي استخدمت لأغراض السلطات الأمنية أو سيارات التاكسي أو التأجير، وكذلك السيارات المعدلة المقود والسيارات التي تعرضت لحوادث غرق أو تصادم أو حوادث انقلاب.
أحدث الحيل:
تبديل أرقام الهيكل بأرقام أخرى لمركبة مشابهة لها، ويتم اكتشاف ذلك من خلال أرقام الهيكل الثابتة في المركبة وهناك أماكن لا يمكن إزالة الأرقام منها وهي مصممة بهذا الشكل من صانع المركبة، تعديل حرف أو رقم في الهيكل الموجود على المركبة من خلال استغلال التشابه بين بعض الحروف والأرقام على سبيل المثال حرف I ورقم 1 وحرف O ورقم 0 ويتم اكتشاف ذلك عن طريق تصنيف رقم الهيكل ودلالاته، تعديل حرف أو رقم من خلال الطمس أو التغيير المتعمد ويتم اكتشاف هذه الحالة بالفحص العيني لرقم الهيكل، فصل الإضاءة التحذيرية الموجودة في لوحة العداد كالإضاءة الخاصة بالوسائد الهوائية و إعادة ضبط المحرك، محاولة إخفاء القص والتعديل على الهياكل بإعادة الطلاء واستخدام مواد خاصة بإخفاء عيوب الطلاء، وضع قطع معدنية بين المحاور والهيكل لإعادة ضبط ميل المحاور، محاولة إخفاء الصدأ والتآكل الموجود في الهياكل وذلك برش مواد زيتية أو رش مادة (الزفت).
دور "المواصفات"
وبدوره أكد مدير وحدة فحص السيارات بهيئة المواصفات مهدي المطيري ل"الرياض" أن هناك عدة جهات تقوم بإرسال المركبات لفحصها لدى الهيئة، مثل مصلحة الجمارك التي تقوم بتحويل جميع المركبات والشاحنات والدراجات النارية والآليات المتنوعة الواردة للمملكة إلى الهيئة، وذلك للتحقق من مطابقتها للمواصفة القياسية السعودية وإدارة المرور التي تقوم بتحويل بعض الحالات (تحويل الشاحنات من صهريج إلى حاوية مثلا) للاشتباه في سلامة بعض أجزاء المركبة وأيضاً الفصل في حالات الحوادث المتعلقة بمشاكل فنية أو عيوب تصميمية (حوادث مثبت السرعة مثلاً) وأيضاً يُطلب رأي الهيئة الفني في حالات متعددة (شكوى عميل لأحد وكلاء المركبات بسبب عيب فني مثلا). وأضاف: بعد ذلك يتم فحص المركبة حسب اللوائح الفنية السعودية (المحرك وناقل الحركة والهيكل وحالة الدهان والأطوال والأبعاد والأوزان وتجهيزات السلامة) على سبيل المثال ثم يتم إصدار شهادة فحص يوضح بها النتيجة النهائية وفي حالة كانت نتيجة الفحص غير مطابقة يتم إرسال شهادة الفحص إلى الجهة ذات العلاقة لاستكمال ما يتبقى من إجراءات (مثلاً مصلحة الجمارك تلزم المستورد بإعادة تصدير المركبة، والمرور يقوم بسحب أوراق المركبة). وذكر المطيري أن الطريقة المستعملة للكشف عن السيارة (السالفج)تكون وفقاً لتقارير مواقع موثوقة مثل (Autocheck-carfax)، وبناء على ذلك يتم إعداد تقرير شامل عن المركبة من خلال المعلومات المهمة مثل المسافة التي قطعتها المركبة (حتى في حالة التغيير أو التلاعب) وطبيعة استخدام السيارة (تاكسي - تأجير - شرطة - اختبارات تصادم - تعليم قيادة - مستعادة بسبب عيوب مصنعية - معاد تصنيعها- نقل ركاب) والحوادث ومكانها وشدتها والصيانة والقطع التي تم تبديلها وعدد الملاك السابقين ولا يلزم من عدم تسجيل المشكلة في التقرير عدم وجودها في المركبة لكن تسجيل المشكلة يعني إثبات وجودها وتعرض المركبة للضرر بشكل قطعي. وتابع يقول: يمكن أيضا معرفة حالة السيارة ونوعها والحصول على تقرير من خلال إدخال الرقم المميز للمركبة (الشاسيه) عن طريق موقع الهيئة أو المواقع الموثوقة (Autocheck-carfax).
ويضيف المطيري: من الطبيعي جداً أن تكون أسعار السيارات السالفج رخيصة جداً مقارنة بمثيلاتها، ويمكن أن نلخص سبب انخفاض سعرها لكونها تباع كقطع غيار، فضلاً عن قصر عمرها الافتراضي نتيجة للمشاكل التي تعرضت لها سابقاً كون تلك المشاكل ستجر إلى مشاكل متعددة في أجزاء متفرقة من السيارة ومن ثم يتعرض المستهلك للعديد من الخسائر المادية أو الجسدية. والسيارات التي تعرضت لحوادث غرق - و هي بطبيعة الحال كثيرة جداً وهي النسبة الكبرى التي ترد للكشف عنها - معرضة لمشاكل كهربائية وإلكترونية وذلك يؤثر بشكل مباشر على جميع أنظمة عمل المركبة.
المركبات الناقلة للعدوى
وذكر المطيري أن هناك بعض المركبات التي تعرضت لمواد معدية (bio hazard) وقد تنتقل للإنسان، ويحدث ذلك غالبا بعد وقوع الحوادث الشديدة، من خلال تسرب سوائل الجسم (الدم مثلاً) أو وفاة كائن حي وبقائه حتى مرحلة التعفن، ومن ثم تنتج بكتيريا ضارة قد تنتقل إلى الإنسان إذا تم التعامل معها بشكل مباشر (عن طريق اللمس مثلا).
وقد تم اكتشاف ثلاث مركبات توجد بها هذه المشكلة. ولا تغطي شركات التأمين السيارات الموسومة ب (Salvage) أو ما يرادفها إلا بمبالغ مرتفعة لأنها مركبات غير آمنة ومعرضة للأضرار بشكل أكبر من غيرها.
وقد صدر قرار منع دخول هذه المركبات إلى الموانئ السعودية بصفه نهائية فأصبحت تصدر إلى بعض دول الجوار ويتم إصلاحها هناك ثم تصدر إلى السعودية بشهادات غير شهاداتها الأصلية، وهناك تعاون بين الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ومصلحة الجمارك لمنعها من المنافذ الحدودية.
وقال المطيري: حين ترفض أي مركبة يتم إرسال بياناتها مباشرة إلى مصلحة الجمارك التي بدورها تتخذ الإجراءات والتدابير اللازمة لترتيب إعادة المركبة إلى مصدرها، منوها بوجود 6 وحدات فحص تابعة للهيئة وموزعة على مناطق المملكة وهي كالتالي: الرياض (الوحدة الرئيسية وهي مرجع وحدات الفحص) - مكة (جمرك ميناء جدة الإسلامي) - الدمام - الحديثة - تبوك - جازان .
وأكد أن الهيئة تمتلك من الخبرات والمؤهلات ما يمكنها من إجراء أي اختبارات على المركبات ولذلك تتم الاستعانة بها من جهات أخرى لحل بعض النزاعات المتعلقة بالمركبات.
تعويض المستورد
وحول تعويض صاحب السيارة المخالفة للمواصفات أكد مدير الوحدة أن المركبة تحت مسؤولية المستورد فهو ملزم في حال عدم قبولها إعادتها إلى مصدرها بعد التنسيق مع مصلحة الجمارك، ومن شروط قبول المركبة لدى مصلحة الجمارك إصدار شهادة فحص نتيجتها مطابقة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ولذلك لا يتم تعويضه.
وبين المطيري أن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تبنت إستراتيجية طموحة تمثلت في توفير بوابة إلكترونية متكاملة يمكن من خلالها الحصول على عدة خدمات مهمة تتعلق بالسيارات وفحصها والتأكد من سلامتها قبل استيرادها عبر الموقع للهيئة الالكتروني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.