استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف يعد دليلاً للأعمال التقنية
يشمل قواعد البيانات وأداة التعرف الآلي ونظام مولد الخطوط
نشر في الرياض يوم 16 - 12 - 2013

أعد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة دليلاً للأعمال التقنية في المجمع.
وأشار الأمين العام للمجمع الأستاذ الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي في تقديمه الدليل إلى أن التقنيات الإلكترونية انتشرت في حياتنا المعاصرة بصور متعددة، ومن فضل الله ومننه ما قام به مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من خطوات عملية في البرمجة التقنية لتحقيق أهدافه النبيلة التي يسعى إليها، كالجهود الإلكترونية المبذولة في بناء قواعد بيانات المصحف الشريف؛ لتكون مكنزاً علمياً في مجال خط المصحف وقواعد ضبطه وشكله، وعمليات التدقيق الآلي، إضافة إلى وسائل النشر الإلكتروني التي سلكها المجمع، ووضعها ضمن خططه المستقبلية؛ لتشمل إتاحة إصداراته الورقية بصورة رقمية، وإنتاج برامج حاسوبية تتصف بحاجة كل فئات المجتمع إليها، وتوفير خدمات مساعدة لنص المصحف الشريف، وتلاواته بالقراءات المتواترة، وتفسيره، وعلومه، وترجمة معانيه، ومواكبة البرمجيات الحديثة وسبل نشرها وتفعيلها من خلال إدارة الحاسب الآلي، ومركز البحوث الرقمية لخدمة القرآن الكريم وعلومه في المجمع.
وأضاف سعادته يقول: توضيحاً لهذا المنهج الذي اختطه المجمع فقد رأت الأمانة العامة للمجمع إفراد أعماله الإلكترونية بدليل يخصٌها؛ لتظهر ثمار المجمع وجهوده في هذا الباب من أبواب خدمة القرآن الكريم.. ومن أهم ما جاء في الدليل:
أولاً: قواعد بيانات المصحف الشريف هي أحد المشروعات التقنية الهامة التي يعمل المجمع على إنتاجها لخدمة القرآن الكريم وعلومه، وقد روعي فيها استيعاب مختلف الأشكال ومكونات النص القرآني لكل رواية من روايات المصحف الشريف.
ثانياً: أداة التعرف الآلي إلى الأشكال ومكونات النص القرآني وتهدف فكرة الأداة إلى التعرف الآلي إلى الكلمات والتشكيل وعلامات النقط وغير ذلك من الأشكال المستخدمة في مصحف المدينة النبوية.
ثالثاً: نظام مولَد خطوط المصحف الشريف وهو تطبيق حاسوبي تقوم فكرته على استخلاص الخط الحاسوبي للنص القرآني حسب الرواية وإنتاج خط حاسوبي يمكن استخدامه في كتابة النص القرآني وفق الرواية المطلوبة.
رابعاً: مشروع تحسين جودة خط مصحف المدينة النبوية وهو احد المشاريع الرائدة في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، ويعد العمل الأول في نوعه في مجال خدمة القرآن الكريم وخدمة علومه. ويهدف إلى معالجة خط مصحف المدينة النبوية الذي تم طباعته عام (1422ه).
خامساً: مشروع تعليم القرآن الكريم بالتوجيه الصوتي وهو طريقة مبتكرة لمساعدة ذوي الإعاقة البصرية وغيرهم، ممكن يعانون صعوبة قراءة النص القرآني.
سادساً: أداة التدقيق الرقمي الآلي للملفات الإلكترونية لمصحف المدينة النبوية وهي أداة برمجية حاسوبية، تقوم بتدقيق الملفات الإلكترونية التي تحتوي على صفحات المصحف ومقارنتها مع أصولها إلكترونياً، قبل تحويل الملفات إلى مرحلة الطباعة؛ وذلك من أجل اختصار الوقت والجهد اليدوي، وتقليل نسبة الأخطاء والملاحظات، وحصر الأخطاء التي قد تظهر.
سابعاً: مشروع الصيغ الرقمية للمصحف الشريف وهو إحدى مبادرات المجمع نحو توحيد طرائق التعامل مع القرآن الكريم نصاً وبرمجة؛ بهدف القضاء التدريجي على ظاهرة التعامل مع نصوص من القرآن الكريم مجهولة المصدر التي تحتوي على بعض الأخطاء.
ثامناً: إتاحة نسخة رقمية من المصحف للاستخدام العام تلبية لحاجة المسلمين في أرجاء المعمورة، وبناء على لمسة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من أهمية إتاحة نسخة كاملة من المصحف الشريف للاستخدام العام. وحرصاً من المجمع على نشر القرآن الكريم بكافة الوسائل الحديثة، وإيصاله إلى المستفيدين منه بأيسر السبل، والحد من ظاهرة انتشار كثير من المصاحف المطبوعة وغيرها التي تحتوي على أخطاء في طريقة كتابة النص القرآني، فقد بادر المجمع بإتاحة نسخة رقمية كاملة من مصحف المدينة النبوية المطبوع في المجمع، برواية حفص. ويمكن استخدام النسخة المذكورة في المجالات الشخصية والتجارية والأعمال الفردية كافة، وأعمال الجهات الحكومية والجهات والمؤسسات الخاصة والأهلية، وأعمال الطباعة الورقية والنشر المكتبي والإعلامي ومواقع الانترنت والبرامج الحاسوبية وغيرها، وذلك في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.
تاسعاً: إضافة بعض رموز الرسم العثماني إلى اليونيكود العربي انطلاقاً من اهتمام المجمع بدعم التقنيات الحاسوبية التي تخدم القرآن الكريم وعلومه، وبناء على ما لمسه المجمع من الحاجة إلى تسجيل بعض الإضافات في نظام المعيار الدولي (يونيكود)؛ لإدراج بعض العلامات الخاصة بالرسم العثماني، لدى المنظمة الدولية (يونيكود)؛ لأهمية الإضافات المذكورة في إنتاج الخطوط الحاسوبية الخاصة بالنص القرآني وفق متطلبات قواعد الرسم العثماني، فقد قام المجمع بالتنسيق مع منظمة (يونيكود) بشأن الموضوع.
عاشراً: الخطوط الحاسوبية، خط الرسم العثماني – حفص. بادر المجمع إلى إنتاج (خط الرسم – حفص)، وهو احد الخطوط الحاسوبية المتوافقة مع الترميز الدولي Unicode، الذي خُصص لكتابة نص المصحف الشريف المطابق للرسم العثماني لمصحف المدينة النبوية برواية حفص عن عاصم.
وفيما يتعلق بالبرامج الحاسوبية، فإنها تضمنت برنامج مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي وهو أداة حاسوبية تستخدم في البحث عن نصوص الآيات القرآنية في المصحف، وكتابتها بخط الرسم العثماني (المطابق للرسم المستخدم في مصحف المدينة النبوية) في برامج النشر المكتبي، وبرنامج الوثيقة المصحفية: هو برنامج حاسوبي يساعد على إدراج نص القرآن الكريم برواية حفص، داخل وثائق ميكروسوفت وورد، وتم إعداده في وحدة البحوث والتطوير بإدارة الحاسب الآلي في الأمانة العامة بالمجمع، وهو يساعد المستخدم على البحث عن أي كلمة أو جملة في نص القرآن الكريم، باستخدام الرسم الإملائي، كما يتيح للمستخدم استعراض الآيات التي تحتوي على الكلمة أو العبارة المبحوث عنها.
أما مصحف المدينة المنورة خدمات حاسوبية للقرآن الكريم وعلومه فهو عبارة عن: موسوعة إلكترونية شاملة للقرآن الكريم وعلومه، تقوم على عرض نص القرآن الكريم بالرسم العثماني المطابق لمصحف المدينة المنورة، مع ربط الآيات بالعديد من الخدمات والمعلومات: كالتفسير، وغريب القرآن، ومشكل الإعراب، وأسباب النزول، وترجمة المعاني إلى ست لغات غير عربية، مع إمكان الاستماع إلى التلاوة بأصوات أربعة من كبار قراء المجمع.
ومشروع التجوال الافتراضي في رحاب المسجد النبوي: وهو أحد المشروعات الحاسوبية المتميزة التي نفذها فريق تصوير الواقع الافتراضي بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. ويتضمن نحواً من سبعين مشهداً بانورامياً مختلفاً للمسجد النبوي الشريف من الداخل والخارج والساحات المحيطة به والسطح، ومشروع التجوال الافتراضي داخل مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف: أنجز فريق التصوير الافتراضي بالمجمع تصويراً شاملاً لمعظم الأماكن والإدارات والساحات داخل المجمع، كما تم إعداد واجهة تصفح رسومية للبرنامج الحاسوبي.
وبشأن مواقع الانترنت التابعة للمجمع كما بين الدليل فإن المجمع أنشأ اثنى عشر موقعاً متخصصاً على الشبكة الانترنت، لخدمة القرآن الكريم وعلومه وتزويد الزوار بالمعلومات المفيدة عن المجمع وخدماته منها: مصحف المدينة النبوية وترجمات معانيه، مصحف المدينة النبوية للحاسوب الكفي، مصحف المدينة النبوية خدمات حاسوبية للقرآن الكريم وعلومه، مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي، صور الإصدارات ،المكتبة الصوتية، مجموعة الخطوط الحاسوبية، مجلة البحوث والدراسات القرآنية، التجوال الإفتراضي، تفسير القرآن الكريم بلغة الإشارة، تعليم القرآن الكريم بالتوجيه الصوتي، ملتقى المجمع لأشهر خطاطي المصحف.
ومما تضمنه الدليل صفحات عن أعمال مركز البحوث الرقمية لخدمة القرآن الكريم وعلومه التي من بين أهدافه مراجعة الإصدارات القرآنية المتنوعة من وسائل النشر الإلكتروني، وإصدار شهادات المصادقة الرقمية والتوثيق لنصوص القرآن الكريم وتلاواته بالروايات المتواترة في الوسائط الإلكترونية، والعمل على توفير البدائل الرقمية المناسبة لوسائل تبادل النسخ الرقمية من القرآن الكريم وعلومه المتنوعة، والإسهام في إثراء المعارف المعلوماتية الخاصة بخدمة القرآن الكريم وعلومه، والمشاركة في وضع معايير موحدة للتعامل مع النص القرآني ومصطلحاته, وكتب علوم القرآن الكريم، وتفسيره، وترجمات ومعانية، والتواصل مع الاستشاريين، وأصحاب الخبرات الفردية، والجهات ذات العلاقة.
وبشأن مشروعات المركز الحالية فمن أبرزها: القلم البسيط (simple) للمصحف المعلم الناطق، القلم القارئ المطور على الشكل (IPHONE) للمصحف المعلم الناطق، والمخرج التقني للقلم القارئ المطور لبرنامج (المصحف المعلم الناطق)، وتقنية المصحف القارئ، مشروع تسجيل المواد المساعدة لبرنامج الصحف المعلم الناطق، وشهادة الصادقة الرقمية للتعاملات والمنتجات الإلكترونية، والمقرأة الإلكترونية، ومشروع تفسير معاني القرآن الكريم بلغة الإشارة، ووضع المركز تصويراً علمياً مقترحاً لتطوير (خط المدرجات)؛ ما يفيد الهيكل العام لاحتياجات البحوث الأكاديمية، وما يفيد تحرير النص وحواشيه، والبرامج التعليمية، والفهارس الرقمية، وبناء موقع مركز البحوث الرقمية ومحتواه على الانترنت، وقام المركز بدراسة مشروع المصحف التفاعلي المسموع للمكفوفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.