ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكومة السودانية تعلن انتهاء هدنة لتطعيم الأطفال
المتمردون أعلنوا قتلهم عناصر في الجيش النظامي..
نشر في الرياض يوم 14 - 11 - 2013

أعلنت الحكومة السودانية انتهاء الفترة المحددة لبرنامج وقف العدائيات (الاشتباك) بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، الذي كان يهدف لتسهيل حملة تطعيم الأطفال من مرض الشلل.
واتهمت الخرطوم المتمردين باستغلال الحملة لتحقيق مكاسب لا علاقة لها بالبعدين الإنساني والأخلاقي للحملة.
ويشكل المرض القاتل خطراً داهماً على أطفال السودان في ظل ظهور عدد من حالات شلل الأطفال ببعض دول المنطقة في الوقت الذي ظل السودان خالياً من هذا المرض لمدة خمس سنوات.
وقالت الحكومة السودانية، في بيان لها أنها التزمت من جانبها بالاستعدادات المطلوبة واللازمة كافة لتنفيذ الحملة في المناطق المذكورة.
وأشار البيان إلى أن السودان تعاون مع الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي في إعداد خطة تفصيلية للحملة وإعلان لوقف المناوشات من جانب الحكومة في الفترة من "1-12نوفمبر 2013م".
وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت يوم الاثنين الماضي أن الحكومة السودانية والحركة الشعبية، قطاع الشمال تمنعان المنظمة الدولية من تنفيذ حملة تلقيح ضد شلل الأطفال يستفيد منها 160 ألف طفل في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق المضطربتين.
وقال البيان السوداني "تم توصيل اللقاحات المطلوبة كافة للمناطق المعنية، وتم تسليم كل المستندات الدالة على ذلك إلى حركة التمرد (الحركة الشعبية قطاع الشمال) عبر المنسق المقيم للشؤون الإنسانية للأمم المتحدة".
ولفت النظر إلى أنه في الوقت الذي كانت ننتظر فيه الحكومة بداية تنفيذ الحملة وفق البرنامج المحدد، عرقلت حركة التمرد المشروع برفضها السماح لوكالات الأمم المتحدة المختصة بالوصول إلى الأطفال.
إلى ذلك أعلن المتمردون السودانيون انهم شنوا هجوما اسفر عن العديد من القتلى في صفوف جنود الجيش السوداني في ولاية جنوب كردفان، في حين وعد وزير الدفاع السوداني بالقضاء على التمرد في الاشهر المقبلة.
وقال المتحدث باسم متمردي الحركة الشعبية شمال السودان ارنو لودي في اتصال هاتفي "هناك العديد من الضحايا والعديد من الجثث في كمين نصب مساء اليوم قرب مدينة الدلنج بجنوب كردفان".
واضاف "في الوقت الذي اتحدث اليكم قواتنا تسيطر على الطريق".
وتتصاعد وتيرة المواجهات عقب موسم الامطار في هذه المنطقة المحاذية لجنوب السودان منذ استقلال هذه الدولة العام 2011. وتعذر الاتصال بمتحدث باسم الجيش السوداني للتعليق على هذه المعلومات. واكد لودي ان القافلة العسكرية الحكومية كانت متجهة من الخرطوم الى كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان، موضحا ان المتمردين نفذوا الهجوم بالاشتراك مع متمردي حركة العدل والمساواة في اقليم دارفور.
واكدت العدل والمساواة بدورها مقتل العشرات من الجنود الحكوميين واسرها عشرة اخرين، لافتة الى مقتل ثلاثة من مقاتليها.
وتزامن هذا الهجوم مع اعلان وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين امام البرلمان الثلاثاء ان القوات الحكومية تستعد لبدء عملياتها للقضاء على المتمردين.
وقال حسين الذي تلاحقه المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور، "هذا الصيف سيكون لحسم التمرد وانهائه وسيعود الاستقرار الى دارفور وجنوب كردفان". وابلغ حسين اعضاء البرلمان بان عدد مقاتلي الحركة الشعبية في جنوب كردفان يناهز ثمانية آلاف.
لكن تقارير صدرت في الاشهر الاخيرة قدرت عدد المتمردين في جنوب كردفان بثلاثين الفا فيما يضم الجيش السوداني ما بين اربعين وسبعين الف عنصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.