هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعودة القيادات.. ضمان نجاح التوطين
التجارب تؤكد عدم نجاح السعودة تحت قيادة أجنبية
نشر في الرياض يوم 12 - 11 - 2013

أزمة ثقة، وشك وريب بدأت تعتري رجال الأعمال في القطاع الخاص جراء تعثر التوطين في مؤسساتهم وشركاتهم المختلفة، فطيلة سنوات التجارب في عملية التوطين، تعثرت تجارب كثيرة في المضي قدماً بالتوطين في تلك المنشآت، وقد كان رجال الأعمال آنذاك يلقون باللوم على الشباب وعدم جديتهم، إلا أن شركات ومؤسسات كبرى عرفت السر، واكتشفت أصل المشكلة مؤخراً، فعالجتها.
لم يكن الحل صعباً البتة، ولم يكن معجزة من معجزات علم الإدارة، وإنما كان يتمحور في توطين الرؤوس كما يقال، فقد عمدت شركات ومؤسسات كبرى في السوق السعودي إلى توطين إدارة الموارد البشرية بشكل كامل، بحيث يتعامل سعوديون مع سعوديين في التوظيف والإدارة والمتابعة، مما عزز من نجاح التوطين في تلك المنشآت بشكل لافت.
فهد المطيري
وفي الوقت الذي يرى فيه متفائلون مبررات هذا النجاح بأنه يكمن في قدرة مدراء الموارد البشرية السعوديين على فهم طبيعة مواطنيهم، والاستحواذ على ثقتهم، يرى متشائمون أن مدراء الموارد البشرية من المقيمين لا يملكون حماساً لنجاح السعودة، ولا يهمهم نجاحها، ويبالغ أولئك المتشائمون في المضي بعيداً إلى حد القول إن المدراء الأجانب قد عملوا جاهدين على إجهاض السعودة في كثير من الشركات وهي لا تزال جنيناً.
وما بين الرؤيتين تبقى التجارب الحية التي يعيشها شباب التحقوا بشركات ومؤسسات في القطاع الخاص تحت إدارة مواطنين من مدراء الموارد البشرية شاهد على أهمية عدم تسليم المواطنين لإدارة الأجانب ثم المطالبة بنجاح التوطين.
فهد المطيري – مدير تطوير الموارد البشرية بمجموعة الجديعي التجارية – يتفق مع من يقول ان مدراء الموارد البشرية السعوديين هم الأقرب إلى فهم احتياجات الشباب، والقدرة على التقريب بين احتياجات الشركة وإمكانيات الشباب بما يضمن نجاحه في وظيفته، لكنه يشير إلى أن السعوديين لديهم هاجس مؤثر في مسيرتهم العملية في القطاع الخاص، فهم قد يرضون برواتب لا ترقى إلى تطلعاتهم ولكنهم يريدون الاحترام كذلك.
ويضيف المطيري: لقد وجدنا من خلال دراسة أكثر من ملف وظيفي لشباب مواطنين تنقلوا بين شركات مختلفة أن السبب في عدم نجاحهم هناك كان بيئة العمل التي تخلوا من الاحترام، والتي تحفل بالضغوط الكبيرة مما يجعلها منفرة لأولئك الموظفين.
وشدد فهد المطيري على أن توطين القيادات في إدارة الموارد البشرية تمثل مفتاح النجاح لسعودة الوظائف في القطاع الخاص، مبيناً أن التجارب في القطاع الخاص تؤكد ذلك.
وأشار إلى أن السعوديين من مدراء الموارد البشرية الذين تولوا إدارة التوطين في شركات القطاع الخاص قد استطاعوا أن يؤسسوا لعملية توطين ناجحة، وإن واجهتهم بعض المشكلات إلا أنهم استطاعوا أن يتجاوزوها من خلال روح المواطنة، وفهم طبيعة الموظف السعودي، وحرص تلك القيادات على نجاح مسيرة التوطين وإتاحة فرص العمل للمواطنين في البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.