النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عروبة بلا وطن.. ووطن بلا عروبة
نشر في الرياض يوم 23 - 06 - 2013


"عروبة بلا وطن ووطن بلا عروبة"
لغة نزل بها أعظم كتاب عرفتة البشرية.
لغة تجمع مابين الجمال والفصاحة والبلاغة.. لغة عاشت شامخة عالية فخورة بنفسها وأصالتها..
لغة رقيقة واسعة المعاني والمفردات.
قالوا فيها أروع ماقيل حتى انفجرت قريحة شاعر النيل "حافظ ابراهيم" وصدح بلسان العربية قائلاً:
"أنا البحر في أحشائه الدر كامن .. فهل سألوا الغواص عن صدفاتي"
قالها بعدما غاص فعلاً فيها ورأى العجب العجاب من جمال تلك اللغة وعمق فصاحتها وعبقرية ومفرداتها..
مالمدح فيها يجدي لو أطلنا فكل ماقيل فيها لا يخفى على أمة العرب.
ولا يخفى عليهم انزلاقها الى منزلق خطير مخيف يهدد "محبوبتنا" العربية..
الخطر ليس بعدم استخدامنا للغة العربية الفصيحة وإنما في دخول اللغات الأخرى لتفسدنا وتجبرنا على استخدام لغات أجنبية في جميع أمور الحياة وفي الأقطار العربية..
تأثر الوطن العربي بالمستعمر فذاك المغرب العربي يتأثر بالفرنسية والخليج بالإنجليزية.. وشيئاً فشيئاً تناسينا أمنا الحنونة.. عربيتنا وعروبتنا..
ليس عيباً أو محرماً ان نتعلم لغات أخرى فأولئك أقوام احترموا لغتهم فأجبروا الأمم الأخرى أن يتعلموا لغتهم.. أو بالأحرى أجبرونا.. فهذا حق شرعي فطري لهم لأنهم بالعلم والعمل أجبرونا منطقياً على تعلم لغتهم..
ولكن أليس مخجلاً أن تزور دولة عربية يقابلك فيها أجنبي يعيش فيها عقودا لا يتكلم الا الإنجليزية ولا ينبس بكلمة واحدة عربية..
احترام اللغة وإجبار الآخرين على تعلمها يأتي من منطلق راق، في العلم والعمل والأخلاق تُجبر الأمم الأخرى على أن يتعلموا لغتك وفي نفس الوقت تحافظ عليها..
في الدول الأوربية ورغم السيطرة الاقتصادية لبعض الدول على دول أخرى مجاورة لها لم تتأثر لغة تلك الدول الضعيفة وانما استمروا في استخدام لغتهم الأم وإجبار أي مقيم في بلدهم على أن يتعلمها "عنوة" ليس في المدارس وانما في ممارسة الحياة العامة واستخدامها في جميع مرافق الدولة والحياة العامة للمحافظة على وجود اللغة الأم وإرثها التاريخي..
الأمم العظيمة هي التي تقدر لغتها ولا تنجرف إلى استخدام لغات بديلة حتى وإن كانت مضطرة لذلك فإنها تحاول أن توازن بين دخول تلك اللغة وبين لغتها الأصلية لأنها مؤمنة بأن لغتها العظيمة ستعود يوماً الى رونقها المعهود.
قامت وزارة التجارة قبل عدة أشهر في أرغام المحلات التجارية على ضرورة وجود الاسم باللغة العربية وهذا مؤشر جيد ومبدأ رائع في إرغام الأجنبي على تعلم اللغة العربية أو على الأقل للمحافظة على الطابع العربي للأجيال القادمة ووضع احترام وقيمة للغة الرسمية للدولة لدى الأجنبي..
من وجة نظري يجب تأصيل حب اللغة من مراحل الطفولة وتحبيب اللغة العربية في نفوس الأطفال من خلال تقديمها بقالب سهل في أفلام الكرتون والبرامج الحيوية والمسسلسلات وحتى في التعليق على مباريات كرة القدم ومراجعة نصوصها من قبل متخصصين في اللغة باعتقادي سيكون ذلك أكثر جدوى من الخوض بعمق في علم النحو للغة العربية الذي استحدثه "سيبويه" وإقحامه في المناهج الدراسية فهو من واقع تجربة شخصية سبب رئيسي في عزوف كثير من الشباب عن اللغة العربية الفصحى..
وكما قال الفاروق ابن الخطاب: (تعلموا العربية فإنها تُثبت العقل وتزيد في المروءة).
نحن نؤمن بأن اللغة العربية لغة فريدة ومميزة. واكتمل وتسامى جمالها وإعجازها في "القرآن الكريم" وهذا لا يخفى علينا جميعا ولكن هذا الإيمان يجب أن ينعكس إيجاباً على شخصياتنا في المحافظة على هذه اللغة العريقة وممارستها وعدم التنازل عنها على الأقل في بلادنا حتى لا نضيعها ونضيع ويضيع إرثنا الأصيل الجميل.
وأخيراً.
من الملاحظات التي تثير استغرابي بأن أغلب الأشعار الجميلة في العقود الأخيرة تأتي من شعراء المهجر العرب أو على أقل تقدير الشعراء العرب المغتربين.. لا أعلم هل هو الحنين أم أن للهجرة والغربة ومعاناتها العجيبة سببا في استجداء جميل قصائدهم.. أم أن تخلي أوطانهم عن لغتهم الأم هو السبب في ذلك..فأصبحت المعادلة التي تصف حالهم.."عروبة بلا وطن ووطناً بلا عروبة"..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.