"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الدمام و«السجون» توقعان اتفاقية للتعليم الأكاديمي والتدريب وتثقيف النزلاء
إلحاق سجينات بالدراسة الجامعية بالشرقية العام المقبل
نشر في الرياض يوم 06 - 06 - 2013

وقعت جامعة الدمام والمديرية العامة للسجون أمس اتفاقية لمدة عام كامل تهدف إلى تثقيف نزلاء السجون ببرامج تعليمية وتدريبية بالإضافة إلى التعليم الأكاديمي والتدريب.
ووقع الاتفاقية من جامعة الدمام معالي الدكتور عبدالله بن محمد الربيش، ومن "مديرية السجون" اللواء عبدالله بن عبدالعزيز الرويسان مدير إدارة السجون بالمنطقة الشرقية بحضور عدد من الاكاديمين واعضاء هيئة التدريب ومنسوبي سجون الشرقية.
وقال الدكتور عبدالله الربيش إن الاتفاقية تأتي انطلاقا من حرص جامعة الدمام في رغبتها في تقديم خدماتها العملية والمشاركة المجتمعية الهادفه وفقاً لرؤية ورسالة الجامعة بكافة كلياتها ومراكزها وإداراتها إلى نزلاء الإصلاحيات في المنطقة الشرقية عامه وإصلاحية الدمام خاصة حيث كلف قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية بالجامعة بالتنسيق مع إدارة السجون على تقديم برامج وأنشطة إرشادية فردية وجماعية لنزلاء إصلاحية الدمام الذكور فقط على أن تقوم الجامعة بتوفير كافة التسهيلات التي تحقق أهداف هذا التعاون وحرصاً من الطرفين على تنمية الوعي وتقديم كل ما هو حديث بشأن تثقيف وتدريب وتأهيل نزلاء إصلاحية الدمام فقد اتفقنا على التعاون فيما بينهما من اجل تحقيق هذا الغرض متمنياً التوفيق للجميع.
وأضاف أن عدد النزلاء الذين يتلقون تعليمهم الآن في الجامعة بلغ 43 نزيلاً من سجن الدمام في المستويين الثاني والثالث و39 نزيلاً من سجن القطيف في المستويات الأولى والثاني والثالث، مشيراً الى أنه سيتم اعتباراً من العام المقبل استقبال الراغبين في الدراسة الجامعية من سجن محافظة الخبر.
وقال مدير إدارة السجون بالمنطقة الشرقية اللواء عبدالرحمن الرويسان بأن إدارة السجون بالمنطقة الشرقية حريصة على تقديم كل ما من شأنه تقديم النفع للنزلاء واعادتهم أفراداً صالحين ودمجهم بالمجتمع بعد إطلاق سراحهم وذلك بإتاحة الفرصة لهم بتحصيل قدر من التعليم والتدريب خلال فترة محكوميتهم، وتضمنت اتفاقية التفاهم على إقامة تعاون مشترك بين الجامعة والمديرية العامة للسجون في مجالات التعليم الأكاديمي والتدريب بوضع برنامج متكامل في الاحتياجات التدريبية . وقال اللواء الرويسان ان هناك اتفاقية بين جامعة الدمام وسجون المنطقة الشرقية فيما يخص نزلاء السجن تنص على تأهيل السجناء من خلال برامج تدريبية وتعليمية، موضحاً أن هناك خطة لإلحاق سجينات بالدراسة في الجامعة العام المقبل أسوة بباقي السجناء.
وبين اللواء الرويسان أن 60% من مجموع السجناء سعوديون، مشيراً إلى العفو السنوي الذي يتصادف مع شهر رمضان المبارك حريصة القيادة الرشيدة من خلاله على تقديم كل مافيه خير للسجين، موضحاً أن العفو مرفوع لوزارة الداخلية ويختلف من سنة لأخرى ويكون ذلك بناء على آليات وشروط معينة يتم الإفراج بناء عليها ومعظم السجناء يشملهم العفو العام إلا أصحاب القضايا الكبيرة.وعن الممنوعات قال الرويسان أنه يتم ضبطها في السجون بشكل مستمر وأن كل مخالف سينال جزاءه مضيفاً أن هناك مكاتب لمكافحة المخدرات داخل السجون مما ساهمت في تقليص الممنوعات داخلها اضافة الى وجود محاولات لإدخال هواتف نقاله الى السجن وتم ضبط بعضها، موضحاً أن هناك آلية للتواصل مع السجناء وذويهم عن طريق كبائن الهاتف التي يتم مراقبتها بشكل مستمر حتى لاتستخدم فيما لايسمح به.
وقال عميد كلية التربية الدكتور عبدالواحد المزروع بان البرامج التدريبية التي تقوم بها الكلية للنزلاء تقوم على آلية مدروسة حيث أن مدة هذه الاتفاقية عام واحد لتحقيق الاستفادة منها عبر مدربين متميزين في مجالات مختلفة.
وأشار المزروع بأنه انطلاقا من الدور الرائد الذي تقوم به جامعة الدمام وحرصا على تحقيق رسالتها في خدمة المجتمع ودعماً منها لهذا المشروع الحيوي وسعياً وراء شراكة تعاونية تسهم في تقديم خدمة جليلة لأبناء الوطن الذين تعرضوا لظروف معينة انتهت بهم إلى دخول السجون ومثل هذه البرامج تصب في تعليمهم ومواصلة حياتهم التعليمية.
جانب من توقيع الاتفاقية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.