ورحلت أمي الغالية    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    «ديوان المظالم» يقيم جلسة توعوية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    مكتسبات «التعاون»    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    التعاون يتغلب على الاتفاق بهدف في دوري روشن    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    نائب أمير نجران يبارك للأخدود البقاء في دوري روشن        مفهوم الاختبارات    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    طلب عسير    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الدوسري أشاد بتميز جيل الرؤية.. «الإعلام» تحتفي بالفائزين في معرض « آيتكس»    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إخلاص وتميز    سلمان بن سلطان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أهم أولويات الدولة    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    أمير المدينة يستقبل الشيخ السديس ويطلع على خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    الهلال ينهي الموسم بدون هزيمة..والنصر يقسو على الاتحاد    السعودية قبلة الرياضة العالمية    الذئاب إلى دوري أبطال آسيا 2    21% نمو إنتاج الذهب بالمملكة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشورى يدعو لضبط أسعار العقارات السكنية وتنظيم الإيجار    10 آلاف زائر للمعرض الوطني بالقصيم    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    الخارجية السعودية: «الوزاري المشترك» شدد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في رفح    قافلة التجمع الأول الطبية تحط رحالها في الدلم.. السبت    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    هيئة الطرق تُطلق الكود السعودي مرجعًا لكافة الجهات المنفذة    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    إنطلاق أعمال ملتقى تجربة المريض "بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية    الجلاجل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بجنيف    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    الأردن تدين قصف مخيم للنازحين غربي رفح    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نطمح إلى تصميم بحوث أدبية.. تتخذ من رمزية «الاستثناء» فضاء فكرياً لمنجزاتها المعرفية
خلال حديثه عن «كرسي غازي القصيبي» للدراسات الثقافية.. د. الزهراني:

عُقد ظهر أمس المؤتمر الصحفي لإنشاء " كرسي الدكتور غازي القصيبي للدراسات الثقافية" بحضور المشرف على الجامعة الأستاذ خالد الخضير ومدير الجامعة الدكتور حسين الفريحي وعميد كلية الدراسات الإنسانية والمشرف على الكرسي الدكتور معجب الزهراني وعدد من المثقفين والمهتمين بالدراسات البحثية.
وقد دشنت الجامعة برعاية رئيس مجلس أمناء الجامعة أولى خطوات الكرسي الذي يهدف إلى إضافة بنية معرفية جادة إلى المنظومات القائمة حالياً بالجامعة وتطويرها والمساهمة في إثراء الحقل الوطني والخليجي بالأعمال والأنشطة الثقافية والإبداعية المتخصصة التي تساهم في خدمة المجتمع وثقافته، من خلال إعداد بحوث معمقة ومتميزة في مختلف المجالات الأدبية والفكرية وتنظيم فعاليات أكاديمية وثقافية تستقطب أبرز الكفاءات الوطنية والعربية.
كما شهد المؤتمر كلمة ألقها رئيس أمناء الجامعة أوضح فيها أهمية الدراسات الثقافية في تعزيز الوعي بكافة أشكاله، إلى جانب إنشاء مجتمع يخدم التنمية في الوطن المنتمي إليه، مع القيام بدور إيجابي في ميدان البحث العلمي عن طريق إجراء البحوث والدراسات وتشجيعها.. مشيرا إلى أن فكرة كرسي القصيبي للدراسات الثقافية كان متزامناً مع إنشاء كلية الدراسات الإنسانية التي من المتوقع افتتاحها قريباً بعد الانتهاء من الإجراءات النهائية، حيث بدأت الجامعة بإنشاء الكرسي يهتم بما تركه القصيبي من أدبٍ وفكر وإدارة يُعد سبباً جوهرياً في تكوين هذا الكرسي واستمراره الفعّال والمعطاء.
ثم ألقى المشرف الأكاديمي على الكرسي كلمة أشار فيها إلى أن هناك أناساً نتحدث عنهم بلغة الشعر فتجد أن اللغة الإبداعية تطاوعك وتزهو به، وحين تتحدث عنهم بلغة المعرفة تتذكر أنها اللغة التي ألفّو وبها عرفوا، وحين تتحدث عنهم بلغة العمل والإنجاز تدرك أنها لغة مطابقة للمقام والحال.. وأردف د.الرهراني قائلا: إنه الرجل الاستثناء، الرجل الذي أبدعته الشاعرة أشجان هندي في مرثيتها الشهيرة يبدو وصفاً واقعياً تماماً، لأنه يقول حقيقة عازي القصيبي-رحمه الله- كما عرفناه وعايشناه على مدى نصف قرن تقريباً، فهو استثناء لأنه تحمل المسؤوليات الكبيرة واحدة بعد الأخرى من العام1971 حتى سنه وفاته 2010 ومع ذلك اتصلت انتاجاته الشعرية والسردية والثقافية فيما يزيد على ستين مؤلفاً، حتى لكأنه يظل يعمل طوال النهار ليكتب طوال الليل. وقال د. الزهراني: إن هناك كثيرين ممن نجحوا في تمثل شخصية الإداري الناجح أو شخصية الأكاديمي المتألق أو شخصية المثقف اللامع أو شخصية المبدع الخلاق، أو شخصية الإنسان المحب للخير قولاً وعملاً، لكن القصيبي نجح أيما نجاح في الجمع بين هذه الصفات والتحلي بكل هذه السمات وهذا وهو المعنى الأوضح والأوسع لمفهوم الاستثناء.. فحين تدشن جامعة اليمامة مرسى للبحث العلمي الأول باسم هذا المبدع المتميز في أدبه وفكره وعلاقاته فتلك هي البداية الموفقة فيما نحسب، وذلك لما يتضمنه المشروع من دلالات رمزية تتصل بالشخص العَلم ولما يترجمه من طموحات تتصل بالمؤسسة الأكاديمية للكرسي العلمي.. مستعرضا في كلمته بما يمكن أن يقدم لهذا المشروع الثقافي على المستوى النظري والفكري والقيم المعرفية الجمالية والحاجات الإبداعية والتي تحتاج إلى تلبية، وتفتح أفقاً واسعاً أمام المزيد من الأمل الذي لا معنى له دون تخطيط وعمل.
وعن الدراسات الثقافية أوضح المشرف على الكرسي، أنها تيار جديد نسبياً في مختلف أنحاء العالم، مشيرا إلى أن الذين يدعون إلى الدراسات الثقافية باتوا يدركون أن هذا النوع من الدراسات يعني تمام الوعي أن العلوم الإنسانية تجاوزت النزعة الوضعية والتجريبية التي هيمنت على الباحثين منذ القرن التاسع عشر حتى منتصف القرن الماضي، وخاصة القضايا التي تتعلق"بالإنسان" بوصفها موضوعات متداخلة ومتشابكة لا تقبل المنهج الواحد أو الهدف الواحد والمنتوجات الخاصة.
وأضاف د. الزهراني أن الدراسات الثقافية تمنع الباحث من الانغلاق على الذات، لما يؤديه الانغلاق من أمية فكرية ناشئة عن الانشغال بمجال واحد وإهمال ما سواه، إلى جانب كونها تحرر الخطاب المعرفي في مجمله من الجمود.. مختتما كلمته بأن كرسي غازي القصيبي يطمح إلى تصميم وتنفيذ بحوث ودراسات أدبية ومعرفية وفكرية تضخ المزيد من المياه في حقل الثقافة العامة، وتسهم بشكل فعال في تعزيز الوعي الحضاري لدى مختلف المجالات كي تتابع سيرة -الرجل الاستثناء- في التنمية بوصفها قضية وطنية وحضارية تتطلب مشاركة جماعية فعالة في تحديد الأهداف وتحقيق الطموحات وصيانة المنجزات، كما هي حال الشعوب اليقظة والأمم الحية التي تصر على صناعة الحاضر المزدهر وعيونها مفتوحة على المستقبل المشرق لأبنائها وأحفادها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.