رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان بن سلمان: ستعمل الهيئة على مشاريع لتهيئة عين هيت وعريش الملك عبدالعزيز وإقامة نزل زراعية
اعتماد خطة للتنمية السياحية.. تنفيذ وتأهيل قصر الملك عبدالعزيز وعين سمحة
نشر في الرياض يوم 21 - 04 - 2013

تأتي زيارة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض نائب رئيس مجلس التنمية السياحية لمحافظة الخرج لتؤكد الأهمية التي تحظى بها هذه المحافظة وما تتمتع به من مقومات متعددة ومنها المقومات السياحية والتراثية.
حيث تعتبر المحافظة وجهة سياحية رئيسية لسكان العاصمة ومناطق المملكة، إضافة إلى تميزها بالسياحة الزراعية والريفية ومواقعها التراثية والأثرية والبيئية المميزة.
ووفقا لإحصاءات مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار فقد استقبلت محافظة الخرج العام 2011م أكثر من 75 ألف رحلة سياحية.
وبهدف تنظيم وتطوير برامج ومشاريع السياحة والتراث بالمحافظة اعتمد مجلس التنمية السياحية بمنطقة الرياض في اجتماعه السبت الماضي مشروع خطة التنمية السياحية بمحافظة الخرج، وتتضمن الخطة تحديد المقومات السياحية والتراثية في المحافظة، وتحليل الوضع الراهن من حيث البنية التحتية والخدمات الأساسية، واقتراح قائمة المشاريع والبرامج التي ستسهم في إحداث نقلة سياحية في المحافظة لتكون في مقدمة الوجهات السياحية الرئيسية في المنطقة.
وقد أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في تصريح صحفي سابق على أن محافظة الخرج وباهتمام ومتابعة من سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه وسمو محافظ الخرج ستشهد هذا العام بإذن الله عددا من المشاريع والبرامج والفعاليات التي تتعاون فيها الهيئة مع الجهات الحكومية ورجال الأعمال والمجتمع المحلي في المحافظة، مشيرا إلى أنه من المتوقع الانتهاء هذا العام من تهيئة وتأهيل عدد من المواقع منها تهيئة عين هيت، وتأهيل موقع عريش الملك عبدالعزيز، وإقامة نزل زراعية، إضافة إلى إقامة مهرجان الخرج سياحة وتراث في قصر الملك عبدالعزيز التاريخي في المحافظة.
مشيرا سموه الى اهمية ما ستوفره المشاريع والفعاليات السياحية والتراثية في الخرج من فرص عمل وتوطين للتنمية السياحية في المحافظة.
مؤكدا على أن الهيئة ستدخل بالتضامن مع الجهات المعنية في الخرج لتطوير منظومة المهرجانات والخدمات السياحية، لاسيما وأن المحافظة تتمتع بمقومات سياحية وتراثية هائلة.
وأكد سمو الأمير سلطان بن سلمان على أهمية الخرج من ناحية مكانتها التاريخية والسكانية والاقتصادية، مشيرا إلى أن سوق الخرج السياحي مقبل على نقلات وتحولات كبيرة جدا خلال السنوات القريبة القادمة بحكم كثافتها السكانية، ولكونها السوق السياحية الأهم والأقرب لسكان مدينة الرياض.
وأشار سمو رئيس الهيئة إلى أن الهيئة عملت على إنشاء مكتب متكامل في محافظة الخرج له الاستقلالية التامة تحت مظلة مجلس التنمية السياحية، وإشراف جهاز التنمية السياحية لمنطقة الرياض، على غرار أجهزة التنمية السياحية في بعض المحافظات التي تتمتع بمزايا سياحية خاصة كما تم في محافظتي الطائف والأحساء.
وضمن خطة التنمية السياحية بمحافظة الخرج تم رصد عدد من الموارد الطبيعية تتمثل في ترميم وحماية 27 موقعاً قابلاً للتطوير السياحي، فيما تم اقتراح تحديد اولويات تطوير تلك المواقع لتغطي فترة الخمس سنوات القادمة 2012 - 2016 م) وهي: قصر الملك عبد العزيز، عيون الخرج، عريش الملك عبدالعزيز، ساقي فرزان، برج وسور الدلم الأثري، مشروع الخرج الزراعي، قصر أبوجفان، الهجلة.
وتتمحور عناصر التطوير المقترحة لتلك المواقع في: ترميم العيون والقنوات المائية والمواقع الأثرية والقصور التاريخية، إنشاء مرافق عامة وجلسات عائلية حول تلك المواقع، نزع ملكيات الأراضي الواقعة في حمى بعض المواقع الأثرية، تشجير المواقع، عمل استراحات ومرافق للتنزه وممرات مشاة، طرح مواقع لإقامة مقاهٍ ومطاعم للاستثمار، وضع لوحات تعريفية وارشادية للمواقع، تشغيل وصيانة المواقع السياحية والتراثية.
إضافة إلى أنه تم رصد عدد من مواقع التراث العمراني في المحافظة بملكيات خاصة سيتم تقديمها للمركز الوطني للتراث العمراني في الهيئة العامة للسياحة والأثار، لمتابعة تطويرها وهي: المباني الأثرية في نعجان، المباني الأثرية في زميقة، قصر ال شريعة، قصر العاقولة، ومسجد الخالدي في مركز اليمامة. وسيتم العمل في هذه الخطة، على التعاون مع مركز التراث العمراني في الهيئة على تنفيذ عدد من الخطوات، أهمها: حصر تلك المواقع ومسحها وتوثيقها وتصنيفها وتحديد أولوية تطويرها، تبني برامج ومشاريع لترميم وصيانة مواقع التراث العمراني وتوظيفها في محافظة الخرج.
وتزخر محافظة الخرج بالعديد من المزارع والاستراحات، التي دعت الهيئة للعمل على العديد من البرامج لتنمية مفهوم الاستراحات الزراعية والريفية والترخيص لها، كما تنتهج الهيئة برامج التوعية واشراك المجتمع المحلي للتعريف بأهمية هذا المورد من خلال عقد ورش عمل مع المزارعين والشركاء.
ووفقا للخطة تعاني مرافق الإيواء السياحي في المحافظة من ضعف الجودة، وتتطلب مشاريع تطويرية جبارة لتطوير هذا القطاع، فلا يوجد في الخرج سوى فندقين احدهما مقفل حاليا، ومعدل الإشغال أقل من 5%، وسيتم العمل على التحفيز لإقامة منتجع يتضمن قاعة للاجتماعات، وأيضاً يتم العمل على تحفيز انشاء عدد خمس وحدات سكنية مفروشة على الأقل.
كما سيتم العمل على الدعوة لإنشاء ثيم بارك في المحافظة تتضمن عناصر مختلفة من خدمات الترفيه، علماً بأنه يجري العمل على إنشاء حديقة الأمير عبدالرحمن بن ناصر، والنية لإنشاء مدينة الملك عبد الله الترفيهية، بجانب اقامة متحف عسكري.
وفيما يتعلق بالمشاريع السياحية القائمة حاليا في الخرج فقد تم طرح مناقصة تنفيذ مشروع تطوير وتهيئة عين سمحة لتكون موقعاً سياحياً متكاملًا مزوداً بالخدمات.
كما تم تسجيل مزرعتين في الخرج في عضوية السياحة الزراعية تمهيدا لتحويلها إلى نزل زراعية.
وفي مجال الآثار أسفر عمل البعثة السعودية الفرنسية المشتركة في محافظة الخرج خلال أعمال الموسم الأول الجاري تنفيذها حالياً عن اكتشاف المسجد الجامع للمدينة الرئيسة في اليمامة، ابان صدر الإسلام والعصرين الأموي والعباسي، وهو مسجد كبير تدل المؤشرات على أنه قد يكون الأكبر في الجزيرة العربية بعد الحرمين الشريفين في تلك العصور.
ويتميز المسجد بوجود أعمدة دائرية ضخمة تحمل سقفه، ويزيد قطرها على المترين، وكان له ثلاثة أروقة مسقوفة ربما على أقواس، كما ان له محراباً واضحاً، ويبدو صحنه المكشوف ضخماً، ويظهر خلف الصحن جزء آخر تكونه وحدات معمارية، كما يظهر ركام طيني في الركن الشمالي الشرقي للمبنى ربما أنه أطلال المئذنة، ويجاور المسجد الأحياء السكنية.
وشمل المسح الميداني للبعثة مستوطنة البنة (الخضرمة)، وتم عمل تخطيط شبكي للموقع داخل السياج الحديدي، إضافة إلى مستوطنة حزم عقيلة، وخمسة مواقع إسلامية متناثرة في امتداد وادي نساح، علاوة على مسح الجبال المطلة على وادي نساح الى الشمال مباشرة من خط الرياض وادي الدواسر.
وأظهرت النتائج الأولية لعمل البعثة العثور على عدد من مواقع العصر الحجري القديم، وهي المرة الأولى التي تكتشف فيها مواقع من فترة العصر الحجري القديم في محافظة الخرج، والتي ربما يعود تاريخها لأكثر من مائة ألف عام وذلك في جبال الشديدة، إضافة إلى مواقع العصر الحجري القديم الأعلى.
وفي مجال التراث العمراني وقعت الهيئة العامة للسياحة والآثار عقد مشروع إعادة بناء عريش الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - في مركز السلمية بمحافظة الخرج مع إحدى المؤسسات الوطنية بقيمة(1.7) مليون ريال، والتي ستباشر العمل في المشروع قريباً.
ويتضمن المشروع بناء سور طيني وبوابات، وإنشاء عريش ومنطقة جلوس، وترميم البئر والسواني، إضافة إلى تشجير الموقع وتجهيزه بالممرات ليكون متنزهاً لأهالي المنطقة.
وسيسهم المشروع بعد اكتمال تنفيذه في إحياء الموقع التاريخي في المنطقة، وسيكون متنزهاً ومتنفساً لأهالي المركز ومدينة السيح والمراكز الواقعة شمال محافظة الخرج، حيث سيتضمن عدداً من الخدمات الاستثمارية، مثل أماكن بيع المأكولات والمشروبات الخفيفة والمستلزمات التذكارية وتأجير السيارات.
كما تعمل الهيئة على ترميم وتأهيل قصر الملك عبدالعزيز بالخرج كفندق تراثي ومتحف لمحافظة الخرج. وذلك ضمن «برنامج تأهيل قصور الدولة السعودية في عهد الملك عبدالعزيز» الذي تتعاون فيه الهيئة مع دارة الملك عبدالعزيز ووزارة الثقافة والإعلام ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة.
وقد قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز العام الماضي بزيارة إلى القصر اطلع خلالها على التصورات التصميمية الأولية لترميم وتأهيل القصر.
كما يجري العمل على تأهيل قصر أبو جفان بالسيح وتوظيفه كنقطة جذب على مسار طريق التوحيد. يقع شرق مدينة السيح، وقد بني في عهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - عام 1366ه،


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.